أكد الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة نجحت خلال السنوات القليلة الماضية فى زيادة عدد البرامج الجديدة، بجانب تعديل لوائح 13 كلية، لتعمل بنظام الساعات المعتمَدة، وجارٍ استصدار قرار من المجلس الأعلى للجامعات بتعديل لوائح 7 كليات أخرى لتعمل بنظام الساعات المعتمدة، تماشياً مع رؤية الدولة المصرية وتوجيهات الرئيس السيسى.

وأعلن «قنديل» عن استحداث 19 برنامجاً جديداً تم بدء العمل فيها خلال العام الدراسى 2023/ 2024 فى تخصّصات جديدة تتماشى مع متطلبات سوق العمل إقليمياً ودولياً، مثل «بكالوريوس الوراثة والمناعة التطبيقية، وبكالوريوس علوم البترول والمعادن، ودبلوم الميكروبيولوجيا التطبيقية بكلية العلوم، وتصميم العمارة الداخلية بكلية الفنون الجميلة، وبكالوريوس الاقتصاد المنزلى التربوى لذوى الاحتياجات الخاصة بكلية الاقتصاد المنزلى، والدراسات القانونية باللغة الفرنسية بكلية الحقوق، والترجمة التحريرية والفورية باللغة الفرنسية والنقوش والبرديات والمخطوطات الإسلامية بكلية الآداب، والتصميم الداخلى والأيكولوجى بكلية الفنون التطبيقية، وبكالوريوس عمليات الطيران، وبرنامج التعليم التبادلى (سينابون) بكلية السياحة والفنادق، وفنون الموسيقى Music Arts بكلية التربية الموسيقية، وبرامج معلم اللغات للمدارس الدولية واللغات بكلية التربية».

وقال إن جامعة حلوان واحدة من أكبر وأعرق الجامعات المصرية وتتميز بكلياتها الفريدة وبرامجها المميزة، وتصنيفها الدولى المتقدّم وسط الجامعات المصرية والدولية، لذا تقدم الجامعة دليلاً لطلاب الثانوية العامة للتعرّف على كلياتها، من خلال سلسلة من الأخبار المنشورة، كما تنظم الجامعة اللقاءات التعريفية للطلاب بالبرامج الجديدة بها، بجانب المشاركة فى المؤتمرات والمعارض ونشر مواد دعائية خاصة بالبرامج المتميزة فى الكليات تحمل هوية الجامعة وتحتوى على المعلومات التى تهم الطالب، وكذلك ربط مركز التسويق بالكليات وسوق العمل من خلال focal point لمركز التسويق بكل كلية من كليات الجامعة.

وأكد أن جامعة حلوان تسعى لتكون من جامعات الجيل الرابع، من خلال تعزيز الابتكار والإبداع، وتنمية موارد الجامعة الذاتية وحُسن إدارة الأصول، بجانب دعم واستقطاب الكفاءات والكوادر المتميزة، والتوسّع فى التخصّصات البينية والبرامج الجديدة والشراكات المحلية والدولية، وأيضاً من خلال التكامل والترابط بين كيانات الجامعة، بالإضافة إلى التنمية البيئية وخدمة المجتمع.

ولهذا تأتى مبادرة جامعة حلوان لإنشاء جامعة تكنولوجية، انطلاقاً من الرؤية الجديدة للدولة المصرية واستراتيجية الرئيس فى تقديم منظومة متكاملة من الجامعات التكنولوجية لتُعيد بناء المنظومة التعليمية فى الاتجاه الصحيح على طريق تقديم خريجين يتمتّعون بالمهارة والخبرة المؤهلين للانخراط فى سوق العمل، ويدعمون تنافسية الصناعة المصرية وتحقيق الريادة.

ولفت «قنديل» إلى أن الجامعة فى إطار تطوير مجالات فرص العمل وخلقها للطلاب، تسعى للاهتمام بالوحدات الإنتاجية بها وإنتاج المفروشات للمدن الجامعية والزى العسكرى لطلاب التربية العسكرية، وتجميل غرف الكهرباء بعمل جدارية عليها بالحرم الجامعى لتحسين الشكل الجمالى، وأيضاً إنشاء شركة مساهمة لجامعة حلوان، حيث لأول مرة يجرى اتخاذ كل الإجراءات القانونية والمالية لإنشاء شركة مساهمة تتبع جامعة حلوان، وتم تشكيل لجنة لإنشاء شركة بجامعة حلوان «شركة جامعة حلوان لدعم الخدمات التعليمية»، كما تم تفعيل دور وحدة مناهضة العنف ضد المرأة. وأضاف رئيس جامعة حلوان أن الجامعات التكنولوجية نواة المستقبل فى الجمهورية الجديدة حيث تتميز بتخصصات وبرامج دراسية تؤهل الخريجين إلى سوق العمل دولياً وإقليمياً كما أنها أعادت اكتشاف التعليم الفنى، واستطرد «قنديل» أن هذه الجامعات معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات وتقدم شهادات للخريجين معترفاً بها في العديد من الدول كما أنها نموذج لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بأن يكون هناك تعاون كبير وقائم مع الجامعات الأجنبية المرموقة فى التعليم التكنولوجى لتخريج كوادر مؤهلة لسوق العمل وتخدم مسيرة التنمية فى الجمهورية الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعات تنسيق الجامعات جامعة حلوان من خلال

إقرأ أيضاً:

اجتماع مجلس أمناء جامعة الملك سلمان الدولية في وكالة الفضاء

عقد مجلس أمناء جامعة الملك سلمان الدولية اجتماعه الدوري بمقر وكالة الفضاء المصرية برئاسة الدكتور محمد عبد الحميد شعيرة وحضور الدكتور أشرف سعد حسين رئيس الجامعة وجميع أعضاء المجلس لمناقشة آخر المستجدات والخطط المستقبلية للجامعة.

استهل الدكتور محمد عبد الحميد شعيرة الجلسة بالترحيب بأعضاء المجلس معبرًا عن سعادته لتواجده وسط كوكبة علمية من الحضور، كما قام بالترحيب باللواء خالد مبارك محافظ جنوب سيناء وتوجيه التهنئة اليه على ثقة القيادة السياسية وتعيينه محافظاً  لجنوب سيناء.

إنجازات جامعة الملك سلمان الدولية

وخلال الاجتماع تم عرض تقرير عن أبرز أعمال وإنجازات مجلس أمناء جامعة الملك سلمان الدولية خلال الفترة من 2020 حتى 2024 ، كما تم استعراض تقريرا عن مجمل الأعمال التي قامت بها إدارة الجامعة مع تسليط الضوء على أبرز الإنجازات والنجاحات التي حققتها الجامعة خلال تلك الفترة في ضوء الخطة الاستراتيجية الموضوعة و التي تدعم رؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030 وتستهدف دعم الرؤية الوطنية للارتقاء بالعملية التعليمية والعمل على تحديث المناهج الدراسية بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل الحديث.
وأشاد الدكتور رئيس مجلس الأمناء في تقريره بمجهودات إدارة جامعة الملك سلمان في تحسين البنية التحتية وتطوير الحرم الجامعي بافتتاح مبانٍي جديدة وتحديث المرافق  التعليمية والخدمات الإلكترونية على أحدث مستوى مما ساعد على توفير بيئة تعليمية متكاملة ومتميزة. وقد أوضح التقرير ما بذلته الجامعة من مساعى  لتنمية مهارات الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل مع الاهتمام بربط العملية الاكاديمية بالصناعة.

وعلى هامش الجلسة تم تكريم الدكتور محمد عبد الحميد شعيرة رئيس مجلس الأمناء تقديرًا لجهوده الكبيرة وإسهاماته المتميزة في دعم الجامعة وتعزيز مسيرتها نحو التميز الأكاديمي والإداري، كما قامت إدارة الجامعة بتكريم أعضاء مجلس الأمناء لدورهم الفعّال في تحقيق رؤية الجامعة وأهدافها الاستراتيجية.

وأعرب جميع أعضاء مجلس الأمناء عن تقديرهم للجهود الكبيرة التي بذلتها إدارة الجامعة في مختلف المجالات في ظل  قيادة حكيمة تعمل بتفاني وبالتعاون مع جميع الكوادر بجد لتحقيق العديد من النجاحات والارتقاء بمستوى الجامعة.

كما توجه مجلس الأمناء بالشكر الجزيل لإدارة جامعة الملك سلمان وكافة الفرق الأكاديمية والإدارية على جهودهم المستمرة في تحسين تجربة الطلاب وتطوير البيئة التعليمية بالجامعة، وأثنى المجلس على الأداء المتميز للإدارة في تجاوز التحديات وتحقيق النجاحات المتتالية.

وفي كلمته أشاد الدكتور أشرف سعد حسين رئيس الجامعة  بمساهمة  أعضاء المجلس على  تطوير الخطط الأكاديمية وتحسين جودة التعليم والبحث العلمي داخل أروقة الجامعة ، فضلاً عن دورهم البارز في دعم الجامعة في مختلف الأنشطة وتوفير المتطلبات اللازمة لاستمرار العملية التعليمية. 

وأشار رئيس جامعة الملك سلمان إلى أن العمل الجماعي وروح التعاون اساهما في تحقيق العديد من الإنجازات الهامة خلال الأربع سنوات الماضية.

مقالات مشابهة

  • خطوات التقديم في الكليات والجامعات المصرية.. تفاصيل مهمة
  • محافظ الجيزة يشهد فعاليات افتتاح جامعة باديا بمدينة أكتوبر الجديدة
  • حفل تخريج طلاب برامج الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني بالشراكة مع جنوب الوادي
  • رئيس جامعة أسيوط يستقبل رئيس الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية لبحث سبل التعاون المشترك   
  • قرار رئاسي بإنشاء جامعة خاصة في المنصورة الجديدة.. تضم 7 كليات مختلفة
  • قرار جمهوري بإنشاء جامعة خاصة باسم «المجد» في المنصورة الجديدة
  • مجلس أمناء جامعة الملك سلمان الدولية يعقد جلسته الدورية بمقر وكالة الفضاء المصرية
  • محافظ أسيوط ورئيس الجامعة يلتقيان مفتي الديار المصرية    
  • اجتماع مجلس أمناء جامعة الملك سلمان الدولية في وكالة الفضاء
  • استعدادات جامعة حلوان للعام الدراسي الجديد