تعد «6 أكتوبر التكنولوجية» إحدى الجامعات التكنولوجية التى شرعت الدولة فى تدشينها خلال السنوات القليلة الماضى لتُلبى احتياجات سوق العمل ومتطلبات الثورة الصناعية، من خلال إعداد كوادر شبابية قادرة على الوجود فى سوق العمل محلياً وإقليمياً، والمنافسة بكفاءة شديدة، ولدينا فى هذه الجامعات تخصّصات لوظائف المستقبل، ونُخطط للتوسّع فيها حتى يكون هناك وجود فى جميع التخصّصات.

وقالت الدكتورة هبة سالم، رئيس جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية، عضو المجلس الأعلى للجامعات التكنولوجية، إن التعليم الجامعى خلال الفترة الأخيرة شهد تقدماً كبيراً بمختلف المجالات، وأصبح من النماذج المتقدمة التى يحتذى بها، خاصة أن هناك تحسناً كبيراً فى مستوى الخريجين وأصبحت هناك كفاءات عالمية من الخريجين المتميزين. وأضافت: «قرار إنشاء الجامعات التكنولوجية يؤكد اهتمام الدولة بشبابها وحرصها على تأهيلهم لسوق العمل إقليمياً ودولياً، تماشياً مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وتخصّصات المستقبل، والجامعة تعمل على تأهيل الطلاب على العمل من خلال التدريب فى المصانع المختلفة».

وتابعت: «الجامعات التكنولوجية مزودة بالبرامج التعليمية المتميزة التى تتماشى مع متطلبات سوق العمل، بجانب تأهيل الطلاب من خلال التدريب فى المصانع المختلفة، حيث تنقسم الدراسة فى الجامعات التكنولوجية إلى 60% تدريباً عملياً، و40% دراسة نظرية، وهذه النسب تسهم فى تأهيل الطلاب لسوق العمل، خاصة فى ظل احتياجات منطقة الشرق الأوسط وأوروبا لهذه التخصّصات بغرض تصدير العمالة الماهرة». ولفتت إلى أن الجامعة مزودة ببرامج الصناعات الثقيلة و«الأتمتة» الصناعية، وبرامج تكنولوجيا النقل، وغيرها من البرامج المتميزة التى تحتاجها سوق العمل، منوهة بأن هناك توسعاً بمختلف المجالات بقطاع التعليم الجامعى، أسهم فى أن يكون هناك أكثر من نمط للتعليم الجامعى المصرى، من جامعى حكومى وخاص وأهلى ودولى وتكنولوجى.

ووجهت «سالم» رسالة لطلاب الشهادات الفنية المختلفة والثانوية العامة بأن الجامعات التكنولوجية تعد من الروافد التعليمية الجديدة التى أسهمت فى تحقيق طفرة كبيرة للتعليم الجامعى، إذ تعمل على توفير البيئة المناسبة لخريجى تلك المدارس فى أن تكون لهم فرص مناسبة فى سوق العمل إقليمياً ودولياً، لافتة إلى أن الجامعات التكنولوجية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، وأن الشهادات التى يحصل عليها الطالب معترف بها فى العديد من الدول، خاصة أن الجامعات التكنولوجية تواصل مسيرتها بتوجيهات مباشرة من وزير التعليم العالى، وفى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بأن يكون هناك تعاون كبير وقائم مع الجامعات الأجنبية المرموقة فى التعليم التكنولوجى.

واستطردت: «ستشهد الجامعات التكنولوجية المختلفة خلال الفترة المقبلة مزيداً من التطور بمختلف المجالات والبرامج، ما يجعلها رائدة فى مجال التعليم التكنولوجى، خاصة أنها نجحت فى إنصاف التعليم الفنى من خلال منح الطلاب الفرصة للتعليم الجامعى المتميز». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعات تنسيق الجامعات الجامعات التکنولوجیة سوق العمل من خلال

إقرأ أيضاً:

5200 طالب وطالبة جُددا يبدأون الدراسة في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية

مسقط- الرؤية

استقبلت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية أمس 5200 طالب وطالبة جُددا للدراسة في فصل الخريف من أصل 8457 طالباً وطالبة من المسجلين للدراسة في الجامعة للعام الأكاديمي (2024- 2025) خلال الأسبوع التعريفي، الذي يُقام في الفترة من 8- 12 سبتمبر الجاري.

ومن بين الطلبة الجُدد 2594 في كلية الهندسة والتكنولوجيا و2805 في كلية علوم الحاسوب والمعلومات، و340 في كلية الصناعات الإبداعية و374 في كلية التربية التخصصية بالرستاق، و2067 في كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال، و277 في كلية العلوم التطبيقية والصيدلة، حيث يخضع الطلبة خلال الأسبوع التعريفي إلى امتحانات تحديد المستوى للغة الإنجليزية والرياضيات والحاسب الآلي. وتنظم فروع الجامعة المختلفة برامج ومناشط مختلفة لاستقبال طلبتها خلال هذا الأسبوع؛ حيث يتم تعريف الطالب بالنظام الأكاديمي للجامعة، وببرامج إدارة بيانات الطالب، وبالخدمات الإلكترونية.

وسعت الجامعة ضمن استعدادتها للعام الأكاديمي الجديد إلى تعيين 146 عضوا من أعضاء هيئة التدريس عن طريق إطلاق مبادرة "استقطاب الكفاءات الوطنية من حملة الدكتوراه" في مختلف التخصصات المطروحة بالجامعة. وبهدف طرح برامج تواكب متطلبات سوق العمل، تستعد الجامعة لاستقبال الدفعة الأولى من طلبة الماجستير خلال فصل الربيع في يناير 2025؛ حيث سيتيح البرنامج التسجيل للطلبة العمانيين والوافدين  من داخل أو خارج السلطنة.

وهنأ سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في كلمة مسجلة له المقبولين في سنتهم الأُولى للعام الأكاديميّ 2024/ 2025، مشيرا إلى أن الجامعة حققت العديد من الإنجازات مُنذ إنشائها في عام 2020.

ومن جهة ثانية، تُنظم جامعة التقنية والعلوم التطبيقية اليوم الإثنين، ولمدة يومين، ورشة عمل تطويرية لمبادرات ومشاريع الخطة السنوية للجامعة 2025؛ وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في القاعة متعددة الاغراض بفرع الجامعة بمسقط وبمشاركة مختلف فروع الجامعة.

وتهدف الورشة الى تحديد الأهداف المشتركة بين الفروع المختلفة، لتعزيز العمل المشترك، وتنظيم الموارد بشكل أكثر فعالية وتفادي التكرار أو إهدار الموارد، اضافة الى تعزيز الشفافية والمشاركة بين مختلف تقسيمات الجامعة لتطوير خطة أكثر شمولية وضمان التزام هذه التقسيمات بتحقيقها.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن تصدر قرارا بتكليف الدفعة "103" من خريجي الجامعات والمعاهد العليا لأداء الخدمة العامة بداية من أكتوبر المقبل ولمدة عام
  • وزير التعليم العالي: تطوير البرامج الدراسية وربطها بسوق العمل
  • رئيس الوزراء: الدولة استطاعت خلال 10 سنوات إضافة ضعف عدد الجامعات الموجودة
  • رئيس الوزراء: الدولة استطاعت خلال 10 سنوات مضاعفة عدد الجامعات الموجودة
  • مدبولي: الدولة ضاعفت عدد الجامعات الموجودة خلال 10 سنوات
  • مدبولي: زيادة عدد الجامعات دليل على حرص الدولة برفع كفاءة التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي: بافتتاح «باديا» يصل عدد الجامعات الخاصة إلي 35
  • 5200 طالب وطالبة جُددا يبدأون الدراسة في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية
  • كل ما تريد معرفته عن الدراسة في بريطانيا
  • مصادر بـ«التعليم العالي»: إعلان نتيجة تقليل الاغتراب في جمع الجامعات خلال ساعات