شهدت مكتبة الإسكندرية صباح اليوم زيادة للمشاركين فى الملتقى الثقافي السابع عشر لثقافة وفنون المرأة والفتاة، والذى يأتي ضمن مشروع "أهل مصر"، برعاية د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ، نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى 14 أغسطس المقبل، تحت شعار "يهمنا الإنسان".

تجول وفد الملتقى داخل مكتبة الإسكندرية بصحبة المرشدين الذين اصطحبوا المشاركات عبر دفعات في جولة عبر العصور التاريخية متنقلين ما بين المتاحف وانتهاء ببانوراما المكتبة.

 

زايد يلتقي فتيات أهل مصر 

 

وفي نهاية الجولة التقى الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية بفتيات ملتقى أهل مصر.
ورحب مدير مكتبة الإسكندرية بوفد الملتقى وقال إنه سعيد جداً بهذه الزيارة، منذ أن علم بها، والتي يتمنى أن تتكرر مرة أخرى خاصة في ظل هذا الزخم الثقافي والفني الذى تحظى به المكتبة.


وأضاف زايد أن وزارة الثقافة ومكتبة الإسكندرية وجهان لعملة واحدة حيث يكملان بعضهما بعضاً، وفى تعاون دائم، مشيراً إلى أن المكتبة هى رمز التعددية الثقافية، فهى ليست للكتب فقط بل يوجد فيها الثقافة والفن والشعر  والموسيقى وجميع الفنون.


ووجه الدكتور أحمد زايد الشكر إلى الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة لما يبذله من جهد فى وزارة الثقافة، كما تقدم بالشكر لمسؤولي الملتقى والزملاء في المكتبة لما يبذلونه من جهود.

وتناول زايد أطراف الحديث مع فتيات الملتقى وطرح عليهن بعض الأسئلة وهل زرن المكتبة قبل ذلك أم لا،  ودعاهن إلى زيارتها بشكل متكرر.

وبعد انتهاء الحديث تم التقاط صورة تذكارية مع وفد الملتقى برئاسة الدكتورة دينا هويدى.


كانت ثانى جولات الملتقى الثقافي السابع عشر لثقافة وفنون المرأة والفتاة، انطلقت إلى مكتبة الإسكندرية صباح اليوم واستقبل مسؤولو المكتبة ، برئاسة الدكتور أحمد زيد، مدير المكتبة 120 فتاة وامرأة من 6 محافظات حدودية المشاركين فى الملتقى.

تشمل هذه المكتبة الحديثة الشاسعة على 8 ملايين كتاب وتتميّز بواجهة منحنية، فضلاً عن 4 متاحف وقبة سماوية.

مكتبة الإسكندرية الجديدة أو الهيئة العامة لمكتبة الإسكندرية هي إعادة إحياء لـمكتبة الإسكندرية القديمة أكبر مكتبات عصرها في مشروع ضخم قامت به مصر بالاشتراك مع الأمم المتحدة، حيث تم بناء المكتبة من جديد في موقع قريب من المكتبة القديمة بمنطقة الشاطبي بالمدينة. وتم افتتاح المكتبة الحديثة في 16 أكتوبر 2002 بحضور عالمي.

يأتي الملتقى ضمن برامج العدالة الثقافية لوزارة الثقافة التي تستهدف الوصول بالأنشطة والخدمات الثقافية والفنية للمناطق الحدودية والأكثر احتياجا، وتعقد فعالياته بقصر ثقافة الأنفوشي.

ويضم الملتقى عدة لقاءات توعوية وتثقيفية حول عدد من القضايا المتنوعة، بالإضافة إلى الورش والعروض الفنية، فقرات اكتشاف المواهب، والأنشطة التفاعلية بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة، كما يشهد لقاء مفتوحا مع نائب رئيس الهيئة، ورئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وورش حكي عن العادات والتقاليد بالمحافظات الحدودية، أمسيات ثقافية حول دور المرأة في الحفاظ على التراث، وزيارات ميدانية لأشهر الأماكن السياحية والأثرية بالمحافظة منها متحف المجوهرات الملكية، مكتبة الإسكندرية، المتحف القومي، حديقة أنطونيادس، والمتحف اليوناني الروماني، بجانب زيارة إلى مدينة العلمين الجديدة.

فعاليات الملتقى تقيمها الإدارة العامة لثقافة المرأة، برئاسة د.دينا هويدي، ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د.حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية من فئات "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهل مصر مكتبة الإسكندرية وزير الثقافة

إقرأ أيضاً:

17 سبتمبر.. رامي جمال يحيى حفلا غنائيا في الإسكندرية «صورة»

يستعد الفنان رامي جمال لإحياء حفل غنائي كبير في الإسكندرية ضمن جولة حفلاته في نهاية صيف 2024، والتي من المفترض أن يقدم خلالها باقة من أفضل أعماله الغنائية التي طرحها مؤخرا.

وفي هذا السياق، أعلن رامي جمال، عبر حسابه الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» عن حفله في إسكندرية، قائلا: «حبايبي أهل اسكندرية الغاليين أشوفكم يوم 17 إن شاء الله».

View this post on Instagram

A post shared by Ramy Gamal (@ramygamalmusic)

آخر أعمال رامي جمال

والجدير بالذكر، أن رامي جمال يعيش حالة من النشاط الفني في الوقت الحالي، حيث طرح عددا من الأعمال لألبوم «خليني أشوفك» في صيف 2024، والتي حقق من خلالها نجاحا كبيرا.

وكانت آخر أعمال رامي جمال من ألبوم «خليني أشوفك»، أغنية «مش عايشين»، التي طرحها خلال الأيام الماضية، عبر قناته على موقع الفيديوهات «يوتيوب»، ومختلف منصات الموسيقى الرقمية.

أغنية «مش عايشين» لـ رامي جمال، من كلمات عمرو المصري، وألحان إسلام رفعت، وتوزيع وميكس وماستر محمد مجدي.

وتقول كلمات أغنية مش عايشين كالآتي: «متفارقين، وبعيد عن بعض احنا الاتنين، وتعبنا البعض بقالنا سنين، بنكابر ليه، وبنعمل فيها أننا ناسيين، الحقيقة أن كل ذكرى حلوة عيشنا فيها، لسه بندور عليها، في الأماكن والأغاني».

أغنية برود ببرود

بالإضافة إلى، أغنية «برود ببرود»، التي طرحها مؤخرا أيضا، كلمات أحمد العزب، ألحان محمود أنور، توزيع وميكس وماستر محمد ياسر.

وجاءت كلمات الأغنية: «برود ببرود عليا بـ إيه؟.. أكون جنبك ومش موجود.. معنديش خلق أو مجهود.. دي ماتت والكلام خلصان.. يا ريت متجيش يا سيدي.. احسبها وكأنك متعرفنيش.. صراحة بقيت متلزمنيش.. ولا لازمني اللي بينا زمان.. برود ببرود عليا بـ إيه؟».

اقرأ أيضاً«مش لاقيكي».. رامي جمال يكشف عن موعد إطلاق ألبوم الشتاء

رامي جمال يكشف موعد طرح أغنيته الجديدة «حالته صعبة»

بعد تألقه في مهرجان العلمين.. رامي جمال يستعد لـ«مش عايشين»

مقالات مشابهة

  • لتوظيف الخبرات.. اتفاقية تعاون بين مكتبة الإسكندرية ومحافظة البحيرة
  • مياه الشرب والصرف الصحي تحتفي بتخرج الدفعة الأولى من مدرسة الثانوية الفنية الصناعية في الإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل سفير الفلبين بالقاهرة
  • سفير الفلبين بالقاهرة يتفقد مكتبة الإسكندرية للتعرف على المشروعات الرقمية والتكنولوجية
  • مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية في أسبوع جديد بـ«أهل مصر»
  • قصور الثقافة في أسبوع .. مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية وأنشطة مكثفة ببشاير الخير
  • وزير الثقافة في «ملتقى العاصمة لفنون الطفل»: فرصة لاكتشاف المواهب
  • 17 سبتمبر.. رامي جمال يحيى حفلا غنائيا في الإسكندرية «صورة»
  • اليوم..انطلاق النسخة الثانية من "ملتقى العاصمة لفنون الطفل" في الأوبرا
  • 322 مشروعًا.. انطلاق الموسم الجديد لنوادي المسرح بقصور الثقافة