بغداد اليوم -  الانبار

أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء (7 آب 2024)، استمرارها بكري الأنهر وتطهير الجداول واعتماد نظام المراشنة في محافظة الانبار.

وقالت الوزارة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إن "دائرة تنفيذ اعمال كري الأنهر بموقع الرمادي انجزت 65% من اعمال الخطة السنوية لكري وإزالة الترسبات والقصب من مقدم ومؤخر السدود والسدات".

ونقل البيان عن مدير الموقع ياسر محمد قوله: "الاعمال تضمنت كري وإزالة الترسبات الطينية والقصب من مقدم سدة الرمادي وبنسبة 80% وكري وإزالة الترسبات والقصب من امام فندق الانبار الدولي مؤخر سدة الرمادي وبنسبة 75% مضيفاً إن  الدائرة تستمر بأعمال إزالة الترسبات والقصب من امام ممصات السحب لمجمعات الماء في جميع اقضية المحافظة والبالغة 25مجمع ماء وبنسبة  100%".

وبيّن محمد إن "الأعمال في  قاطع هيت تضمنت  كري وإزالة  الترسبات والقصب من الجانبين الأيمن الايسر لنهر الفرات في منطقة  النواعير و قاطع البغدادي تضمن كري وإزالة الترسبات والقصب من ضفة نهر كورنيش البغدادي أمام القاطع الثالث هو قاطع سد حديثة فان الاعمال مستمرة بكري وإزالة الترسبات والقصب من الجانبين الأيمن والايسر لمؤخر سد حديثة".


وبحسب البيان، أوضح مدير صيانة مشاريع وي وبزل الانبار أن "ملاكات المديرية أنجزت تطهير المبازل والجداول في عموم المحافظة وبطول كلي 1,100كم  بالإضافة الى اعمال رفع الترسبات الطينية بهدف إيصال المياه الى محطات الإسالة ومحطات الضخ الحكومية وتطهير جدول الطربول في ناحية الخيرات وبطول 26كم وبنسبة انجاز 90% مشيراً إلى قيام المديرية بأعمال تنظيف القنوات المبطنة من نبات الشمبلان وبطول كلي 200كم   وبنسبة انجاز 85% وأعمال إزالة نبات زهرة النيل من عمود نهر الفرات وقناة الثرثار".

وأضاف، إن "المديرية قامت بردم وتسوية اكتاف 134بحيرة أسماك منشأه تجاوزاً، كما نواصل أعمال التكسية الحجرية لضفة نهر الفرات في ناحية البغدادي وبطول 400م ونسبة إنجاز بلغت 35%  بالإضافة الى  أعمال التكسية الحجرية لقناة الورار وبطول 250م وبنسبة إنجاز 30%".


وبنفس السياق، ووفقا للبيان، قال مدير الموارد المائية في محافظة الأنبار جمال عودة محسن، إن "المديرية تعمل على تنفيذ توجه الوزارة من خلال  تحسين منظومة الري وإدخال التقنيات الحديثة إلى المشاريع الإروائية لتقليل الضائعات المائية وزيادة الغلة الزراعية".

وأكد أن "المديرية وبالتعاون مع تشكيلات الوزارة في المحافظة قامت بتبطين القنوات الاروائية والاعتماد على تقنيات الري الحديثة لتقليل الضائعات المائية والحد من التجاوزات".

كم أشار الى أن "المديرية تقوم بالأشراف على أعمال تشكيلات الوزارة في المحافظة من ضمنها الأشراف على إنجاز خطة التطهيرات لشبكة المبازل والقنوات الإروائية التي تنفذها مديرية صيانة مشاريع الري والبزل وأعمال كري وتنظيف مأخذ محطات الإسالة في قاطع الرمادي لمعالجة شح المياه في عموم المحافظة".

وأوضح أن "مديرية الموارد المائية في محافظة الانبار تشرف كذلك على اعمال التكسية الحجرية لضفة نهر الفرات في ناحية البغدادي واعمال التكسية لقناة الورار الاروائية ،إضافة  إلى أعمال توزيع الحصص المائية ابتداءاً من مؤخر سد حديثة وصولاً الى مقدم سد الفلوجة لضمان توزيع المياه الى المستحقين ومحافظات الذنائب وحسب الخطة المعدة من قبل الوزارة".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الموارد المائیة نهر الفرات

إقرأ أيضاً:

الراعي عرض مع وفد المديرية العامة لأمن الدولة شمالًا التدابير الأمنية

 استقبل البطريرك الماروني الكردينال مار بشاره بطرس الراعي في المقر البطريركي الصيفي في الديمان، وفد المديرية العامة لأمن الدولة في الشمال، وعرض معهم الاوضاع الامنية في المنطقة والتدابير التي تقوم بها عناصر امن الدولة، وكانت مناسبة تمنى خلالها الوفد للبطريرك دوام الصحة للقيام بدوره الوطني الجامع.      كما استقبل الدكتور عماد بو يونس الذي قدم له مجموعة كتبه الجديدة "مراحل عكار التاريخية من خلال آثارها"، عارضا له التعديات الحاصلة على الآثار في منطقة عكار وسلمه ملف نعمة الشفاء على يد الاب يعقوب الكبوشي والمساعدة لتقديسه.     ومن زوار الديمان ايضا، الدكتور حكمت مصلح الذي قدم لغبطته كتابه الجديد: "تأليف الحكومات في لبنان قبل الطائف وبعده"، ومديرة مؤسسة OPUS DEI السيدة جوليانا نجم، ثم السيد جلال الهوا الذي عرض مع البطريرك تداعيات ما يحصل في غزة والجنوب على الاوضاع الاقتصادية على اللبنانيين.    

مقالات مشابهة

  • في زيارة مفاجئة للقليوبية.. وزير الري يتفقد حدائق القناطر الخيرية وترعة بقرية كفر الجمال
  • وزير الداخلية يدشن العمل بالنظام الإلكتروني لإدارة الموارد البشرية لمنتسبي الوزارة
  • السيسي: مستمرون في جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الإمارات تستعرض سياساتها بسوق العمل في اجتماع "بريكس"
  • الأنبار تشكو أباطرة الفساد الحاكمين وتوجه رسالة للحكومة بشأن المال الحرام
  • الأنبار تشكو أباطرة الفساد الحاكمين وتوجه رسالة للحكومة بشأن المال الحرام- عاجل
  • الأمطار الأخيرة تعزز الموارد المائية في عدة جهات مغربية
  • جهود الزراعة لتحسين أساليب الري لتحقيق أقصى استفادة من الموارد المائية
  • الراعي عرض مع وفد المديرية العامة لأمن الدولة شمالًا التدابير الأمنية
  • رشيد يدعو لإطلاق مياه الأنهر الحدودية وبزشكيان يقترح برنامج تعاون مشترك يشمل كوردستان