أعلن إقليم شاندونغ بشرق الصين إصابة 5 أشخاص بالجمرة الخبيثة وإغلاق مزرعة لتربية الأبقار بعد رصد تفشي المرض في الإقليم الزراعي.

وقال مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في منطقة يانغو بالإقليم في بيان عبر منصة وي تشات إنه تم إعدام كل المواشي في المزرعة.
وأضاف أن 5 عمال في المزرعة كانوا على اتصال مباشر بالحيوانات أصيبوا بالجمرة الخبيثة الجلدية ويخضعون حالياً للعلاج في العزل.


وذكر المركز في البيان "الجمرة الخبيثة الجلدية مرض حيواني معد لكن يمكن الوقاية منه والسيطرة عليه وعلاجه، وانتقاله بين البشر أمر نادر".


والجمرة الخبيثة عبارة عن بكتيريا موجودة بشكل طبيعي في التربة وتؤثر عادة على الحيوانات التي تصاب بالجراثيم الموجودة في التربة أو النباتات أو المياه الملوثة.
وغالباً ما تصيب الحيوانات الآكلة للعشب مثل الأبقار والبغال والأغنام والخيول والحمير.
ولا يصاب الإنسان بالجمرة الخبيثة إلا عن طريق انتقال البكتيريا إلى داخل الجسم.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

«هتبقى مليونير».. 7 شروط يجب توافرها عند بناء مزرعة نعام

قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إن النعام يُعد واحداً من أضخم الطيور على وجه الأرض، ورغم أنه لا يطير، إلا أنه يتمتع بسرعة هائلة في الجري، موضحا أن النعام لديه قدرة فريدة على التأقلم مع البيئات الصحراوية وشبه الصحراوية، ولهذا أطلق عليه العرب لقب «الطائر الجمل»، نظراً لقدراته على تحمل هذه الظروف، أن النعام هو طائر عشبي يعتمد في غذائه على النباتات، وليس من الطيور الجارحة، مضيفا أن التجارة في طيور النعام ما هي إلا تجارة رابحة.

وأشار السيد، في تصريح خاص لـ«الوطن»، إلى أن تربية النعام أصبحت تحظى باهتمام متزايد كمصدر اقتصادي مربح، لكنه شدد على أهمية اتباع الأسس الصحيحة لإنشاء مزرعة نعام ناجحة، وقال: «هناك شروط أساسية يجب مراعاتها لضمان نجاح المشروع».

1. اختيار موقع المزرعة

وأكد السيد على ضرورة أن يكون الموقع بعيداً عن مزارع الدواجن، لتفادي انتقال الأمراض، كما أضاف، يجب أن يكون الموقع هادئاً، بعيداً عن الضوضاء وحركة المرور الكثيفة.

2. طبيعة التربة والموقع

وأشار إلى أن أفضل مواقع لإنشاء مزارع النعام هي المناطق الصحراوية أو الأراضي المستصلحة حديثاً، حيث تكون التربة رملية وتحتوي على نسبة من الزلط الناعم، ما يسهل تربية الطيور في بيئتها الطبيعية.

3. توفير المياه والري

وقال السيد، إنه يجب توفير مياه شرب نقية في أحواض أسمنتية مبطنة بالسيراميك وتحت مظلات للحماية من حرارة الصيف، وأكد أيضاً على ضرورة توافر المياه اللازمة لزراعة الأعلاف الخضراء.

4. الحماية من العوامل الجوية

وشدد السيد على أهمية توفير مصدرات رياح ومظلات، سواء كانت طبيعية مثل الأشجار أو صناعية، لضمان حماية الطيور من الظروف الجوية القاسية.

5. التصميم والبناء

وأضاف السيد، أنه يجب أن تكون المباني بسيطة وسهلة التنظيف والتطهير، مع تصميم هندسي يسهل حركة العمال ويضمن تدفق العمل في اتجاه واحد، من الطيور السليمة إلى الطيور المريضة، ومن الطيور الصغيرة إلى الطيور الأكبر.

6. تجهيزات مخصصة للطيور

وأشار رئيس شعبة الدواجن، إلى ضرورة توفير مبيت ملائم للنعام، حيث يجب أن تكون الغرف واسعة بما يكفي لاستيعاب الطيور، مع سقف مائل للحماية من الأمطار، وباب بعرض لا يقل عن متر ونصف لتسهيل الحركة.

7. تخزين الأعلاف

وأكد السيد على أهمية توفير مخازن خاصة للأعلاف الخشنة والمركزة، مطابقة للمواصفات الفنية التي تحمي الأعلاف من التلف والتلوث.

وفي ختام تصريحاته، أوضح السيد، أن تربية النعام مشروع اقتصادي واعد، لكنه يتطلب تخطيطاً جيداً واتباع الشروط الأساسية لضمان النجاح.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يزور جناح شركة «تكنوسيدز» في معرض صحاري لاستكشاف المنتجات المعروضة
  • «هتبقى مليونير».. 7 شروط يجب توافرها عند بناء مزرعة نعام
  • ضبط 10 مخالفين لتجريفهم التربة بالمدينة المنورة
  • انجراف التربة يتسبب في انهيار ورش عمارة بمراكش (صور)
  • بعد اكتشافه في غزة.. مخاوف من تفشي شلل الأطفال حول العالم
  • أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024
  • شهيدان بقصف إسرائيلي على مزرعة دواجن شمال غرب رفح
  • مركز استدامة يطلق مشروعاً لدراسة تقنية النانو في تحسين كفاءة الأسمدة والمبيدات وخصوبة التربة
  • رئيس وزراء الهند يستقبل المولود الجديد للبقرة المقدسة في مقر الحكومة (شاهد)
  • أسعار الفراخ البيضاء اليوم السبت 14-9-2024.. البلدي يتراجع 5 جنيهات