أقام مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، ندوة وحفل توقيع كتاب الفنان حسن العدل، والذي تم تكريمه خلال حفل افتتاح الدورة السابعة عشرة، (دورة سميحة أيوب)، وأدار الندوة الدكتور محمد سمير الخطيب، بحضور الناقد باسم صادق مؤلف كتاب حسن العدل ( ناسج الأقنعة).

هيروشيما وغزة.. ما أشبه اليوم بالبارحة

وقال مدير الندوة في بدايتها : ان الفنان حسن العدل ولد في سياق اجتماعي وثقافي مهم ذو انتماء وطني قوي اثر عليه في اختيارته ، عشق المسرح منذ النشأة ليقدم أعمالا بين الساحة الشعبية وقصر ثقافة المنصورة والمدرسة، ليمارس موهبة التمثيل ، وقدم خلال عروضه في المرحلة الابتدائية والإعدادية  قضايا هامة تشغل مجتمعهم مثل المشكلات التي تواجه الأراضي الزراعية ليعبر عن ما يدور بالجمعية الزراعية ، ذلك بخلاف أعمالا تحفيزية قدمها لجنود الحرب تعبر عن جهودهم وانتماءاتهم الوطنية.

الناقد باسم صادق: اهم ما يميز حسن العدل  الصدق الفني 

وقال باسم صادق مؤلف الكتاب : اتشرف بالكتابة عن حسن العدل، لأنه بذل جهد بدأب شديد جدا  عبر رحلة ثرية قدم خلالها شخصيات عدة لذلك حمل عنوان الكتاب"ناسج الأقنعة " ، والجدير بالذكر ان الفنان حسن العدل كان موثقا لكل أعماله،  ليتثني للباحثين الكتابة عن أعماله وبالتالى خدمت كتابي بشكل كبير وجعلته أكثر ثراءا ، لنكون أمام حالة ابداعية متكاملة ، لفنان مهموم جدا بالمهنة ولديه غيره ليست عادية علي عمله.

 

واضاف: كنت امام حالة متفردة حتي مع مروره خلال رحلته بمعوقات  تحداها في سبيل إيمانه بفنه، و عندما طلبت من بعض المبدعين شهادات وجدتها متميزة جدا تحكي مواقفه الإنسانية والفنية . ولعل اهم ما يميزه منطق الصدق الفني ، لكي يوصل الشخصية كما ينبغي ، متأثر بمجموعة من المخرجين الذين عمل معهم مثل فهمي الخولي ، ،عصام السيد، سعد اردش ، سعيد مرزوق، يوسف شاهين ، عادل هاشم.

حسن العدل: المسرح بالنسبة لي أولوية قبل كل شئ 

وعلق حسن العدل قائلا : مصر وشعبها لهم خصوصية شديدة، وحباها الله بناس ذو طابع مميز ، وهذا ما تأثرت به منذ نشأتي في القرية واهلها الطبيين واقاربي الذين لديهم طاقة دفئ ومحبة هائلة.

 

واستطرد قائلا: قدمت أدوارا متعددة منذ ان كنت طالب في المرحلة الابتدائية ، متأثرا بالمحيط فعندما قدمت دور ست عجوزه  استنبطت الشخصية من جدتي،  وتعلمت من استاذي بالمدرسة كيفية عمل أداء متوازن وكيف اجمع بين الحركة والحديث في نفس الوقت، وتعلمت الفن التشكيلي منذ المرحلة الابتدائية علي يد الاستاذ شعبان ، فتولد لدي اشباع من خلال الذاكرة البصرية ، هذا بخلاف ممارستي الرياضة، فكل ذلك كان له مؤثرات في شخصيتي واختياراتي.

 

واضاف: ومن فرط حبي للمسرح كنت اخاطر بالتسلق علي سور الاستاد حتي اشاهد عرض به. ويعد سوق الأزبكية للكتب  هو ما تربينا عليه ، ومنه استقيت العديد من الأعمال المسرحية من وحي الكتب التي قرأتها من الأرفف كرواية " الرجل الذي فكر لنفسه"، وعلق العدل حول أول صدمة استقبلها في حياته قائلا : أثناء عرضي في مسابقات الجامعات عام ٧٩ علي مسرح ميامي، انتظرت لساعات عربة الديكور التي تأخرت وصدمت لاحلامي التي تختفي من حولي. وبسبب هذه الصدمة قررت الانتداب لجامعة القاهرة ، والبحث عن حلمي ، ومن هنا أخرجت مسرحيات بالجامعة وشاركت بأعمال احترافية، وعملت مع فنانين كثيرين مثل شكري سرحان وتوفيق الدقن و أحمد بدير 

 

أما عن تجاربه بالمسرح القومي قال : لقد قدمت اكتر من 70 مسرحية ، منهم أكثر من 50 عرض علي المسرح القومي ، وكان دائما المسرح بالنسبة لي أولوية ، حتي عند الجمع بين السينما والتلفزيون والمسرح،  كنت اشترط أولوية العمل المسرحي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسن العدل محمد رياض مهرجان المسرح المصري سميحة أيوب المسرح الفنان حسن العدل

إقرأ أيضاً:

المسرح المصري في 2024 في عدد جديد لجريدة «مسرحنا»

صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، العدد الإلكتروني الجديد «906»لجريدة «مسرحنا»، برئاسة تحرير الكاتب والناقد محمد الروبي.

وفي قسم «الأخبار والمتابعات»، نشر تقريرا بشأن استعدادات فرقة أبو صير المسرحية، التابعة لهيئة قصور الثقافة، للموسم الجديد ببني سويف، وتفاصيل ختام عرض «Sale» بمسرح السلام، وتفاصيل عرض «الدور الأرضي» لفرقة صوفي والمقرر عرضه على مسرح جزويت القاهرة، يومي 9 و 10 يناير الحالي.

كما ألقى العدد الضوء على مشروع القراءة المسرحية «تياترو فوتيه»، من خلال لقاء مع عدد من صناعه ومبدعيه، وتم استعراض تفاصيل الدورة الأخيرة لمهرجان جامعة المنوفية، بعد حصول عرض «سالب واحد» على المركز الأول، كما تضمن العدد تقريرا مفصلا حول الدورة الأولى، لمهرجان «الفضاءات المسرحية المتعددة»، التي تحمل اسم د.أشرف زكي، فيما تم رصد تفاصيل حفل توقيع كتاب، «مسرح العرائس المائية»، للفنانة مي مهاب، بدار حابي للنشر.

وفي العدد نشر استطلاعا للرأي حول تقييم المسرحيين، بعنوان «الموسم المسرحي 2024 ما له وما عليه»، وفي قسم «نوافذ»، تم تقديم الجزء الثاني من «المسرح الإفريقي من الإرهاصات الفنية إلى التأسيس»، وترجم الجزء الثاني من مقال «المسافة الجمالية في الفنون الأدائية»، لأليساندرو برتينيتو، باحث دكتوره في جامعة أوديني بإيطاليا.

وفي ختام العدد، تم نشر الجزء الثاني من سلسلة «النقد المسرحي السري والمجهول في مصر»، بعنوان «سجل النصوص والتقارير والوثائق المسرحية في الفترة من 1958 وحتى 1970».

جريدة مسرحنا جريدة مسرحنا

جريدة «مسرحنا» الإلكترونية، تصدر بشكل أسبوعي عن هيئة قصور الثقافة، وتضم هيئة التحرير، الكاتب والناقد محمد الروبي رئيسا، الكاتب إبراهيم الحسيني رئيس التحرير التنفيذي، والشاعر والكاتب أحمد زيدان رئيسا لقسم الأخبار والمتابعات، والمخرج حازم الصواف رئيسا لقسم التحقيقات والحوارات.

اقرأ أيضاًالعدد الجديد لجريدة «مسرحنا» الإلكترونية يتضمن ملفا خاصا عن الراحل صلاح السعدني

محمد رياض يحتفي بالفائزين فى «القومى للمسرح» داخل معرض الكتاب (صور)العدد الجديد لجريدة «مسرحنا» الإلكترونية يتضمن ملفا خاصا عن الراحل صلاح السعدني

مقالات مشابهة

  • هل سقط محمد رمضان على المسرح مرة أخرى؟ فيديو يكشف الحقيقة
  • ذي يزن بن هيثم يرعى انطلاقة فعاليات مهرجان المسرح العربي غدًا
  • ذي يزن بن هيثم يرعى انطلاقة فعاليات مهرجان المسرح العربي اليوم
  • السيد ذي يزن يرعى حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي.. غدا
  • في ذكرى ميلاده.. قصة فصل حمدي غيث من المسرح القومي وزواجه مرتين
  • بعد انطلاق تصويره.. تفاصيل مسلسل الغاوي لأحمد مكي
  • المسرح المصري في 2024 في عدد جديد لجريدة «مسرحنا»
  • سلطنة عُمان تستضيف مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة عشرة
  • في أول حفلات مشروع 100 سنة غنا.. مدحت العدل يهدي درع جمعية المؤلفين لاسم الفنان أحمد الحجار
  • صدور العدد (64) الجديد من مجلة “المسرح”