صحيفة عاجل:
2024-09-16@12:19:50 GMT

قصر نصيف.. قصة مبنى شاهد على التاريخ في جدة

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

يحمل قصر نصيف، في جدة أهمية تاريخية كبرى منذ أن اختاره الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، مقرا له واستمر فيه عشرة أعوام.

ويعد القصر تحفة معمارية تحيطها قصور جدة بمشربياتها وألوانها الزاهية بين قصور جدة التي تتميز بالمباني والمواقع التراثية الفريدة مما أهلها لتكون واحدة من ثمانية مواقع سجلتها المملكة في التراث الإنساني العالمي، وفق "العربية".

ويعد القصر التاريخي الشهير والذي اتخذه الملك المؤسس مقرا لإدارة الحكم في الحجاز، آية معمارية فريدة منذا بنائه قبل حوالي 159 عاماً، وبرزت فيه فنون البناء العمراني للطراز الحجازي الذي قلما يتكرر في تاريخ الحضارة الإنسانية.

وتتفرد بوابة القصر التاريخي بشجرة «النيم» أمامها حيث زرعت قبيل دخول الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، إليه بخمسة أعوام، ولا زالت الشجرة شاهدة على عظمة التاريخ.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: جدة أخبار السعودية أخر اخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

تقرير أمريكي:بغداد أصبحت مقرا لحركات “المقاومة الإسلامية” الإيرانية

آخر تحديث: 16 شتنبر 2024 - 9:48 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أمس الأحد، أن حركتي حماس وأنصار الله افتتحوا مكاتب مشتركة في العاصمة العراقية بغداد.وبحسب الصحيفة، فان “مسؤولين في الحكومة العراقية سمحوا  لحركتي حماس وانصار الله بتأسيس وجود دائم في بغداد بداية الصيف الجاري، بعد سنوات من زيارة ممثليهم للبلاد.وبحسب بعض المسؤولين العراقيين الذين تحدثوا لصحيفة “نيويورك تايمز”، فإنهم “ليسوا متحمسين لضيوفهم الجدد، لكن ليس لديهم القدرة على منعهم نظرا لارتباط الأحزاب السياسية في البلاد بإيران“.وأوضحت الصحيفة: “في السنوات الأخيرة، دفعت إيران الحكومة العراقية إلى إضفاء الشرعية على الجماعات المسلحة الشيعية في البلاد، وبعضها موال لطهران، حتى تصبح جزءا من جهاز الأمن العراقي“.

مقالات مشابهة

  • تركي الفيصل: قطر وتركيا لا تمارسان ضغطا كافيا على حماس (شاهد)
  • تركي الفيصل: قطر وتركيا لا يمارسان ضغطا كافيا على حماس (شاهد)
  • جامعة "المؤسس" تطلق مؤتمر "الاستدامة وجودة الحياة" بـ 19 جلسة علمية وحوارية
  • تقرير أمريكي:بغداد أصبحت مقرا لحركات “المقاومة الإسلامية” الإيرانية
  • الهلال يفرض التعادل على سان بيدرو العاجي ويقترب من التأهل للدور المقبل لمسابقة أبطال إفريقيا
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل وزير الأمن والحماية المدنية بجمهورية غينيا
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن عددًا من البرامج التعليمية والتدريبية ومنصات العمل الإلكترونية بكلية الملك فهد الأمنية
  • حزب الله اللبناني يقصف مقرا عسكريا ومخازن لوجستية إسرائيلية
  • د. عايدة نصيف تكتب: المواطنة واحترام القانون
  • شاهد بالفيديو.. عريس سوداني “يغرق” داخل أموال طائلة من “النقطة” التي رماها عليه أصدقائه “الجلابة” في ليلة زفافه والجمهور يصنفها بأنها أعلى “نقطة” حديث في التاريخ (مليارات وقروش زي الرز)