بوابة الوفد:
2024-09-10@02:00:40 GMT

نحو خطة مُستدامة لمواجهة التضخم

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

قبل أيام قررت الحكومة تطبيق زيادة كبيرة على أسعار الوقود، تبعتها بزيادة فى أسعار وسائل النقل التقليدية مثل مترو الأنفاق والقطارات بنسب تراوحت بين 22 و35 فى المئة، قبل أن تقرر زيادة سعر رغيف الخبز المدعوم بنسبة 20 فى المئة. 

وما دامت القرارات قد صدرت، وطبقت فعلياً، فإنه لا مجال لمناقشتها الآن، خاصة أننا جميعا ندرك أن الضغوط التضخمية للأسعار العالمية قد تمثل دوافع قوية لتحريك الأسعار المحلية لكثير من السلع والخدمات ذات التكلفة المتزايدة.

غير أننا نرى أيضا أن ما جرى من زيادات فى أسعار الخدمات والوقود، يستلزم ضرورة تقديم حزم جديدة من تدابير الحماية الاجتماعية للأسر والأفراد الأولى بالرعاية لتمكينهم من استيعاب موجات الغلاء غير المسبوقة، خاصة أن الحكومة ومسئوليها يكررون فى كل مناسبة أن محدودى الدخل كانوا وما زالوا على رأس أولوياتها.

وعلى الرغم من تراجع معدل التضخم خلال الأشهر الأخيرة من 28.1 فى المئة إلى 27.5 فى المئة، إلا أن ذلك المعدل ما زال كبيرا جدا، ولا يمكن تحمله لعدة سنوات متتاليات، خاصة أن الإشارات الدولية تشير إلى ارتفاع معدل الفقر فى مصر إلى أكثر من 32 فى المئة، وهو مؤشر مقلق للغاية.

لقد كان الفقر هو السبب الأهم لتصاعد ظاهرة الإرهاب فى مصر خلال الثمانينيات والتسعينيات، كما كان سببا مباشرا فى تدهور منظومة التعليم، وتراجع مستوى الخدمات الصحية، وهو أصل كل داء فى بلادنا، ومعه، وفى ظله لا يمكن بناء دولة جديدة لها مكانة بين الدول.

ولا شك أن هناك أفكاراً عديدة حول موازنة آثار التضخم المرتفع والمتواصل منها مثلاً تقديم علاوات استثنائية لبعض الفئات ذات الدخول المنخفضة، وقد جربت من قبل، وكانت لها آثار محدودة. ومنها أيضا التوسع فى برامج تكافل وكرامة بما يضيف فئات وطبقات أخرى لم تكن مستفيدة من البرنامج فيما مضى.

لكن هناك أيضا ضرورة لازمة للبحث عن أدوات جديدة تتجاوز فكرة تقديم المساعدة المؤقتة، وتمتد إلى تأسيس شبكات حماية اجتماعية مستدامة. وفى هذا الصدد فإن هناك أفكارا وأطروحات بشأن تحويل جانب من الاستثمارات العامة إلى استثمارات اجتماعية تركز على توفير الرعاية الصحية الشاملة لبعض الفئات، مع توفير برامج تدريب وتأهيل وتوظيف موسعة ضمن برنامج حياة كريمة.

ولا شك أن مسئولية مواجهة التضخم المتزايد هى مسئولية جماعية تستلزم دورا مهما وتعاونا واسعا من القطاع الخاص، وهو ما يؤكد ما سبق وطرحته كما طرحه كثير من رجال الاقتصاد والمستثمرين من رأى مفاده أن افساح المجال للقطاع الخاص لتولى مسئوليته فى قيادة التنمية الاقتصادية صار أمراً إلزامياً لكل من يتطلع لتنمية حقيقية.

لذا، فإننا ننظر باهتمام وترقب لمشاركة واسعة وقوية من القطاع الخاص فى الاستثمار فى مختلف المجالات دون شروط أو توجيه، وهو ما يعنى إزالة كافة العوائق التى تواجه الاستثمار والتى استعرضنا كثيراً منها فى مقالات سابقة. 

وسلامٌ على الأمة المصرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قررت الحكومة مترو الانفاق الضغوط التضخمية فى المئة

إقرأ أيضاً:

كين قبل مباراته المئة مع إنجلترا: رونالدو مصدر إلهامي

استقى هاري كين، قائد إنجلترا، الإلهام من مسيرة كريستيانو رونالدو الرياضية الطويلة قبل خوض مباراته رقم مئة مع منتخب بلاده أمام فنلندا غدا الثلاثاء في دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم.

وأصبح مهاجم بايرن ميونخ (31 عاما)، الذي أحرز 66 هدفا في 99 مباراة مع منتخب بلاده منذ ظهوره الأول في 2015، أول لاعب يخوض مئة مباراة مع إنجلترا بعد المهاجم وين روني في نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

واتخذ كين، الذي سيصبح اللاعب العاشر الذي يخوض مئة مباراة مع إنجلترا، من رونالدو مرجعا له بعدما سجل قائد البرتغال (39 عاما) هدفه رقم 901 في مسيرته لمساعدة فريقه في الفوز 2-1 على أسكتلندا في دوري الأمم الأوروبية أمس الأحد.

وأبلغ كين الصحفيين، اليوم الاثنين، "أشعر أنني في حالة جيدة حقا جسديا وذهنيا، وفي ذروة مسيرتي. مشاهدة لاعبين آخرين ورونالدو يسجل هدفه رقم 901، ورؤيته يتنافس في سن 39 عاما يلهمني للعب أطول فترة ممكنة".

وأضاف "أحب هذه اللعبة، وأحب تمثيل إنجلترا أكثر من أي شيء آخر، ولا أريد أن ينتهي ذلك في أي وقت قريب. بالنسبة لي يتعلق الأمر الآن بمواصلة التحسن والاستمرارية سواء بقميص إنجلترا أو على مستوى النادي. أنا متعطش للمزيد ومصمم على الاستمرار في تحدٍّ نفسي".

ومن المقرر أن يُكرم الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم كين قبل مباراة المستوى الثاني من دوري الأمم الأوروبية ضد فنلندا بحفل خاص قبل المباراة سيتضمن تقديم قبعة ذهبية.

هاري كين أبرز هدافي إنجلترا (غيتي) "فخور بسجل الأهداف"

قال كين "الأمر مميز للغاية. أقول دائما إنه من الصعب أحيانا أن تستوعب مثل تلك الأشياء عندما تلعب. لقد تحدثت سابقا عن ذلك بشأن سجل الأهداف، لكنني فخور حقا بهذا السجل".

وأضاف "أشعر بحماس شديد ستكون عائلتي هناك للاستمتاع باللحظة أيضا، وهي لحظة أنا متأكد من أنني سأتذكرها عندما أتقاعد".

من ناحية أخرى، قال لي كارسلي مدرب إنجلترا المؤقت إنه يستمتع بوقته مع الفريق.

وسيدير كارسلي، الذي يقود منتخب إنجلترا تحت 21 عاما منذ عام 2021 وفاز معه ببطولة أوروبا العام الماضي، مباراتين للمنتخب الأول هذا الشهر مع احتمالية استمراره حتى الخريف، في حين تبحث إنجلترا عن خليفة بدوام كامل للمدرب جاريث ساوثجيت.

وفاز كارسلي 2-صفر على أيرلندا في أول مباراة له مع إنجلترا أمس الأول السبت.

وأضاف كارسلي "أعتقد أنه من الواضح أنني سأكون موجودا في 3 معسكرات. أنا سعيد حقا بذلك وإذا تغير الأمر فسأكون سعيدا أيضا. أنا محظوظ جدا بالموقف الحالي".

وتابع "الأهم هو الفريق وليس المدربين، يجب أن يكون اللاعبون في دائرة الضوء ويحصلوا على الاهتمام".

وقال كارسلي إن إنجلترا ستجري تغييرين أو 3 في التشكيلة الأساسية لبث النشاط في الفريق قبل مواجهة فنلندا.

مقالات مشابهة

  • إبراهيم نور الدين: أنا شاطر إداريًا وكان هناك التفاف حول قرار تعييني مدير فني للتحكيم وأشكر بيريرا
  • كين قبل مباراته المئة مع إنجلترا: رونالدو مصدر إلهامي
  • تقسيمة فنية قوية بمران الزمالك استعدادًا لمواجهة الشرطة الكيني
  • مران الزمالك.. فقرة تدريبية خاصة استعدادا للشركة الكيني
  • تعليمات خاصة وتدريبات قوية لحراس الزمالك استعدادًا لمواجهة الشرطة الكيني في الكونفدرالية
  • تدريبات تأهيلية خاصة للاعبي الزمالك استعدادًا لمواجهة الشرطة الكيني
  • تجنب الخرافات الشائعة عن المال.. دروس من أكبر معمر في العالم
  • قضية اختفاء المولود الذكر.. صلاح الدين تستنفر قياداتها الأمنية ومجلس محافظتها مهتم أيضا
  • الدرقاش: الجلوس مع من جلس مع حفتر «خيانة أيضاً»
  • مدير الاستخبارات الأميركية: كان هناك خطر حقيقي من الاستخدام المحتمل لأسلحة نووية تكتيكية في خريف 2022