بوابة الوفد:
2024-09-19@01:52:32 GMT

إيران ووكلاء الحروب

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

إلى أين يتجه مؤشر بوصلة الحرب فى الشرق الأوسط؟ وهل ستؤدى إلى مواجهة شاملة بين إيران وأمريكا وحلفائهما فى المنطقة كما يريدها «نتنياهو»، لضمان استمرار حكومته؟ أم سنرى سيناريو مختلفاً برد إيرانى محدود، ولكنه أقوى من ردها «المسرحى الهزلى» على قتلى القنصلية الإيرانية فى سوريا؟ فيما يقوم وكلاء حروبها وخاصة ميليشيات حزب الله فى لبنان والحوثيون فى اليمن بالرد خلف شعار دعم المقاومة الفلسطينية ونصرة أهل غزة؟ 

أحداث كثيرة متلاحقة ومتسارعة تقود المنطقة إلى خط الاشتعال، بدءاً بسلسلة الاغتيالات التى نفذتها إسرائيل فى كبار قيادات حماس وحزب الله، مروراً بالرد القوى والسريع من قبل حماس باختيارها يحيى السنوار «عدو إسرائيل اللدود» رئيسا لمكتبها السياسى خلفا لإسماعيل هنية الذى اغتالته يد الموساد فى عقر ديار إيران بالعاصمة طهران.

كل السيناريوهات باتت ممكنة ومتاحة من قبل أطراف الصراع الذى اقترب من فوضى عسكرية تريدها حكومة تل أبيب، للتغطية على جرائمها البشعة فى غزة، وفرض سيطرتها على القطاع، ومن ثم فرض شروطها فى تحديد خطة «اليوم التالى»، إذا ما نجحت مساعى وقف إطلاق النار وصفقة الأسرى والرهائن التى تعمل على تنفيذها إدارة «بايدن» وهو يستعد للرحيل.

ورغم إصرار «نتنياهو» على جنونه، ورفضه للصفقة، والتحريض على اغتيال «السنوار» الذى سيستمر عنصرا أساسيا فى المفاوضات، نجد فى المقابل ضغوطا أمريكية وأوربية وروسية من أجل عدم التصعيد وضبط النفس مع منح إيران حق الرد المحدود.

وبينما يثير تأخير الرد الإيرانى الكثير من علامات الاستفهام.. متى وكيف وأين؟ فإن كل المؤشرات تؤكد أن إيران لن تتراجع كما أعلن مرشدها خامئنى عن الرد، ولكنها ستدعم ميليشياتها فى جنوب لبنان واليمن والعراق لمعاقبة إسرائيل على قيامها بضرب ميناء الحديدة واغتيال إسماعيل هنية وفؤاد شكر العقل المدبر لعمليات حزب الله، ولا يستبعد كثيرون أن يقوم الحرس الثورى الإيرانى بعمليات انتقامية (اختطاف واغتيال شخصيات أمريكية وإسرائيلية وتفجير سفارات وقنصليات وغيرها من العمليات التى تهدد مصالح أمريكا وحلفائها). 

من الواضح الآن أن نظام «الملالى» بتأخيره فى الرد يرغب فى عدم توسعة دائرة الحرب وتفويت الفرصة على نتنياهو من جر إيران إلى حرب سوف تخسرها لا محالة عند مواجهتها أمريكا وحلفائها، وبالتالى سيكتفى بممارسة لعبة توزيع الأدوار على ميليشيات محوره فى منطقة «سنية» يريدها دائما ملتهبة ومشتعلة وغير مستقرة لتنفيذ مخططه وهدفه الأكبر وهو قيام دولة دينية تقضى تماما على أية دولة وطنية فى المنطقة، تبدأ بتفكيك جيوش المنطقة العربية واستبدالها بحرس ثورى تكون له الكلمة الأولى والأخيرة، كما يحدث حاليا فى لبنان وفى سوريا واليمن ولو بشكل محدود، حيث يأتى القرار دائما من طهران.

إن قراءة متأنية فى الخطاب الأخير لحسن نصرالله الأمين العام لحزب الله (الذراع القوية والوكيل الاول لإيران فى المنطقة) سيدرك هذا الهدف، والدليل أن إيران لم تقصف إسرائيل منذ اغتصابها للأراضى العربية ولا مرة، إلا فى إبريل الماضى بعد تفجير قنصليتها فى سوريا، والدليل الثانى إعلان نصر الله عن تحييد إيران وسوريا ولبنان الجريح فى وسائل الرد على عمليات القصف والاغتيالات؟!

عموما.. كل دول الشرق الأوسط تدفع الآن ثمن تأخير الرد الإيرانى الذى ربما لا يأتى قريبا، وحتى حدوثه، سيبقى خطر وكلاء الحروب وميليشياتهم فى المنطقة قائما، طالما لم تحل القضية الفلسطينية، وهو ما سبق وأن حذرت منه مصر فى كافة المحافل الدولية.

 

‏[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ميليشيات حزب لبنان نفذتها إسرائيل فى المنطقة

إقرأ أيضاً:

لماذا يثير التعاون بين إيران وأرمينيا قلق إسرائيل؟

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن التعاون الاقتصادي والعسكري بين إيران وأرمينيا يثير قلق إسرائيل لأنه يكثف التهديد.

وأشارت معاريف إلى إعلان إيران عن تعاون اقتصادي مع أرمينيا، بالإضافة إلى أنباء عن صفقة أسلحة سرية بين البلدين بقيمة نصف مليار دولار، وهذا ما جعلهم في إسرائيل يعربون عن قلقهم لأن أرمينيا – بحسب الصحيفة - تعمل كمركز لنقل المعدات العسكرية من إيران إلى حزب الله.

 

ضربات قاسية لحزب الله.. نصرالله في مأزقhttps://t.co/faR483MdI8 pic.twitter.com/CFCmNFLXTu

— 24.ae (@20fourMedia) September 13, 2024  التعاون الاقتصادي

وأعلنت إيران في الآونة الأخيرة عن تعاون اقتصادي واسع النطاق مع أرمينيا بقيمة 3 مليارات دولار، وهو الأمر الذي أثار قلق المسؤولين في الجهاز الأمني الإسرائيلي. ونقلت معاريف عن وكالة الأنباء الأرمينية نقلاً عن تصريح سفير إيران بأرمينيا مهدي سبحاني، أن "إيران ملتزمة بتعميق العلاقات مع أرمينيا ومصممة على الاستفادة من كامل الإمكانات المتاحة بين البلدين".

التعاون العسكري

ونقلت معاريف عن مصادر إسرائيلية، أن مصدر القلق الرئيسي ينبع من الدور المتزايد لأرمينيا كمنطقة عبور للبضائع والأسلحة الإيرانية التي يتم إرسالها بشكل رئيسي إلى سوريا ولبنان، وأفاد معهد "ألما" الإسرائيلي للدراسات، أن أرمينيا تعمل كمحور مركزي لنقل المعدات العسكرية من إيران إلى حزب الله، وهو الأمر الذي يزيد من حدة التهديد لإسرائيل على الجبهة الشمالية. 

صفقة أسلحة سرية

وأفادت الصحيفة أنه تم الإبلاغ عن صفقة أسلحة سرية بقيمة نصف مليار دولار بين إيران وأرمينيا، وبحسب موقع "إيران إنترناشيونال"، كجزء من الصفقة، ستقوم إيران بتزويد أرمينيا بطائرات بدون طيار وأنظمة صواريخ دفاع جوي متطورة، ووفقاً لمصادر أمريكية وإسرائيلية، فقد استخدمت أرمينيا بالفعل هذه الطائرات بدون طيار في عدة صراعات مع أذربيجان "الحليف الوثيق لإسرائيل".

تحذيرات إسرائيلية

وحذر عضو الكنيست الإسرائيلي، شيمون موشياشفيلي، وزارة الخارجية من أن صفقة الأسلحة تشمل أيضاً التعاون الاستخباراتي وإنشاء قواعد إيرانية في أرمينيا، مشيراً إلى أن إيران قد تستخدم هذا لتقويض العلاقات الاستراتيجية بين إسرائيل وأذربيجان، ودعا إسرائيل إلى زيادة مراقبة التقارب بين أرمينيا وإيران، ودراسة التداعيات الأمنية لهذا التعاون على الاستقرار الإقليمي.
 إلى ذلك، تم الإبلاغ عن زيادة في الحوادث التي تستهدف اليهود في أرمينيا، حيث تعرض الكنيس اليهودي الوحيد في البلاد لهجوم أربع مرات على الأقل منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2023، ونفذ بعض الهجمات نشطاء من الجناح الشاب لحركة "ASALA"، الذين أعلنوا دعمهم لحماس وحزب الله وتعهدوا بـ"مواصلة القتال ضد الصهيونية". 

"غطرسة" الجيش الإسرائيلي وضعته في مأزقhttps://t.co/2xzfyS5Ygo pic.twitter.com/IGj2PlMp5W

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2024  التوتر بين حزب الله وإسرائيل

وجدير بالذكر آن الأسابيع الأخيرة شهدت تصعيداً حاداً على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، بين الجيش الإسرائيلي وتنظيم "حزب الله" اللبناني، وهذا التوتر، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، في طريقة إلى التحول لحرب واسعة بين حزب الله وإسرائيل قد تجر المنطقة إلى حرب شاملة.

مقالات مشابهة

  • «البنتاجون»: أوستن يؤكد لجالانت دعم إسرائيل ضد تهديدات إيران وحزب الله
  • إيران: نحتفظ بحق الرد على إصابة سفيرها في لبنان.. أنشطة تخريب وإرهاب
  • عزلة نتنياهو وخيار الحرب الإقليمية
  • انفجار أجهزة البيجر لعناصر حزب الله.. هذا ما قالته إيران عن إسرائيل
  • حزب الله: نواصل عملياتنا اليومية ضد إسرائيل بشكل منفصل عن الرد على تفجيرات لبنان
  • رعب في تل أبيب.. إسرائيل تتخذ إجراءات مشددة خوفا من رد حزب الله
  • تصريحات لـ "البنتاغون" بشأن نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل وتتهم إيران بتزويدهم
  • لماذا يثير التعاون بين إيران وأرمينيا قلق إسرائيل؟
  • محللون: إسرائيل تتجه نحو مزيد من التطرف وواشنطن وضعت كل شيء بيد نتنياهو
  • التصعيد الاقليمي يوازي تصعيد نتنياهو..