بوابة الوفد:
2024-09-10@04:43:52 GMT

المفترى عليهم!

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

(1) ثروت أباظة

سألت أستاذى الكبير يوسف إدريس عن سر العداء القاطع مع الأديب ثروت أباظة؛ وضحك إدريس بعمق ولم يعلق؛ عرفت ثروت أباظة عن قرب فقد نشر الكثير من قصائدى بجريدة الأهرام وقت أن كان رئيسًا للقسم الأدبى هناك؛ ثم أجريت معه أكثر من حوار فى مجلة الإذاعة والتليفزيون؛ التى كان رئيسًا لتحريرها من قبل؛ ولكنى كنت فى أولى سنوات الجامعة ووافق أباظة أن أعمل تحت التدريب؛ بدون أى مسئولية للمجلة؛ وهناك كان التدريب الصحفى الحقيقى الذى أفادنى فقد أحسست بروح الأسرة وتكاتف الزملاء الذى قلما أجده فى مكان آخر؛ كان كثيرون من الوسط الأدبى يكرهون ثروت أباظة وكثير من التجمعات والندوات الأدبية كانت تحول أحاديثها إلى السخرية منه؛ والذى كان يدهشنى هو أن ثروت أباظة كان إنسانًا طيبًا نبيلًا يخدم الجميع دون النظر لأى اعتبارات- سياسية أو دينية- وكنت أعرف هذا أيضًا عن الأديب يوسف السباعي- ولكنى للأسف لم أتعرف عليه– ثروت أباظة روائى وطنى محب للعدالة والصدق فى أعماله الأدبية؛ عرفه الجمهور بعد نشر رواية هارب من الأيام ثم عرفوه أكثر بعد أن تحولت الرواية إلى مسلسل ثم إلى فيلم سينمائى؛ ولكن فى عام ١٩٦٠ نشرت دار المعارف رواية شىء من الخوف والتى أحدثت ضجة وزوبعة من الاستفهامات فالرواية تهاجم جمال عبدالناصر.

هجومًا شديدًا مباشرًا لدرجة أن الرقابة أثارت جدلًا واسعًا حول التلميح لمصادرة الرواية. واستمر هذا الفزع حتى خفت عواقبه بعد عام؛ إلا أن الأزمة اشتعلت عام ١٩٦٩ حين حول المخرج حسين كمال الرواية إلى فيلم سينمائى كتب حواره صبرى عزت وعبدالرحمن الأبنودى. وبطولة شادية ومحمود مرسى الذى قام بدور الديكتاتور عتريس وهو يرمز لشخصية جمال عبدالناصر. وأوقفت الرقابة الفيلم واشترطت أن يشاهده الرئيس عبدالناصر ليحسم هو القضية.. وحضر الرئيس ناصر العرض الخاص للفيلم؛ واندهش من السجال الدائر منذ سنوات عن الرواية وأكد أنه لو كان هو شخصية عتريس أو كانت ترمز- الشخصية له من قريب أو بعيد؛ لكان يستحق الحرق مثله؛ وأجاز عرض الفيلم كاملًا دون حذف.

رواية أخرى أحدثت ضجة هى جذور فى الهواء. وفيها اشارة لسكرتير عبدالحكيم عامر الذى أجبر الكاتب محمد حسن أن يطلق زوجته الممثلة الحسناء ليتزوجها هو وحينما رفض الزوجان أودع الزوج إلى مستشفى الأمراض العقلية؛ وتزوج الفنانة.

أعمال ثروت أباظة مهمة وتحتاج إلى نقاش طويل. والحديث عنها ذو شجون.!

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كاريزما 1 ثروت أباظة ثروت أباظة ولم يعلق

إقرأ أيضاً:

رئيس عربية النواب يشيد الإفراج عن 151 متهماً محبوسين احتياطياً

ثمن النائب أحمد فؤاد أباظة رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب أمر النائب العام بإخلاء سبيل 151 متهمًا محبوسين احتياطيًا معتبراً هذا القرار بمثابة خطوة ممتازة خاصة أنه صدر بعد البيان الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أغسطس الماضي، ووجه فيه بالاستجابة لتوصيات الحوار بشأن ملف الحبس الاحتياطي.
 

وتوجه " أباظة " فى بيان له أصدره آليوم بتحية قلبية إلى الرئيس السيسي على هذا البيان لأنه خطوة قوية ودفعة نحو حل مشكلة الحبس الاحتياطي المطول والمكرر بشكل نهائي موجهاً الشكر أيضاً للنائب العام الذي وافق على مراجعة مواقف المحبوسين والإفراج عن 151
 

وقال النائب أحمد فؤاد أباظة : إن مثل هذه القرارات تحظى بتأييد كبير وواسع النطاق من المصريين بجميع انتماءاتهم السياسية والشعبية والحزبية موجهاً التهنئة لجميع المفرج عنهم ولأسرهم.
 

وكانت النيابة العامة قد ذكرت أنّه في إطار التكليفات الصادرة من النائب العام المستشار محمد شوقي لنيابات الجمهورية بالمراجعة الدورية للمواقف القانونية للمتهمين المحبوسين احتياطيًا، أمر المستشار المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيل 151 متهمًا محبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا يُجرى تحقيقها بتلك النيابة.
ويأتي القرار استجابة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوصيات الحوار الوطني بشأن ملف الحبس الاحتياطي.
 

مقالات مشابهة

  • محللون: تهريب الأسرى لإيران رواية هوليودية اختلقها نتنياهو لإفشال المفاوضات
  • أغنية جديدة.. هنا الزاهد تكشف عن مفاجأة تجمعها بـ تامر حسني
  • ما هو تاريخ الاحتلال في خطف الأطفال وإجراء التجارب عليهم؟
  • حماس: تحقيق صحيفة ABC News الأسترالية دليل آخر على كذب رواية الاحتلال
  • حماس: الرواية الإسرائيلية الكاذبة حول 7 أكتوبر هدفت لشيطنة المقاومة وتبرير حرب الإبادة
  • وكيل «تعليم الجيزة» يتابع استعدادات مدارس الدقي للعام الدراسي الجديد
  • أكس تتوقف عن العمل وآلاف المستخدمين تعذر عليهم الدخول
  • إصابة 4 عمال سقط عليهم سقف خشبي بمخزن بالقناطر الخيرية
  • محمد ثروت يكشف كواليس فيلم "موسم حصاد الكاكا": مواقف كوميدية وأجواء مليئة بالتفاهم
  • رئيس عربية النواب يشيد الإفراج عن 151 متهماً محبوسين احتياطياً