(1) ثروت أباظة
سألت أستاذى الكبير يوسف إدريس عن سر العداء القاطع مع الأديب ثروت أباظة؛ وضحك إدريس بعمق ولم يعلق؛ عرفت ثروت أباظة عن قرب فقد نشر الكثير من قصائدى بجريدة الأهرام وقت أن كان رئيسًا للقسم الأدبى هناك؛ ثم أجريت معه أكثر من حوار فى مجلة الإذاعة والتليفزيون؛ التى كان رئيسًا لتحريرها من قبل؛ ولكنى كنت فى أولى سنوات الجامعة ووافق أباظة أن أعمل تحت التدريب؛ بدون أى مسئولية للمجلة؛ وهناك كان التدريب الصحفى الحقيقى الذى أفادنى فقد أحسست بروح الأسرة وتكاتف الزملاء الذى قلما أجده فى مكان آخر؛ كان كثيرون من الوسط الأدبى يكرهون ثروت أباظة وكثير من التجمعات والندوات الأدبية كانت تحول أحاديثها إلى السخرية منه؛ والذى كان يدهشنى هو أن ثروت أباظة كان إنسانًا طيبًا نبيلًا يخدم الجميع دون النظر لأى اعتبارات- سياسية أو دينية- وكنت أعرف هذا أيضًا عن الأديب يوسف السباعي- ولكنى للأسف لم أتعرف عليه– ثروت أباظة روائى وطنى محب للعدالة والصدق فى أعماله الأدبية؛ عرفه الجمهور بعد نشر رواية هارب من الأيام ثم عرفوه أكثر بعد أن تحولت الرواية إلى مسلسل ثم إلى فيلم سينمائى؛ ولكن فى عام ١٩٦٠ نشرت دار المعارف رواية شىء من الخوف والتى أحدثت ضجة وزوبعة من الاستفهامات فالرواية تهاجم جمال عبدالناصر.
هجومًا شديدًا مباشرًا لدرجة أن الرقابة أثارت جدلًا واسعًا حول التلميح لمصادرة الرواية. واستمر هذا الفزع حتى خفت عواقبه بعد عام؛ إلا أن الأزمة اشتعلت عام ١٩٦٩ حين حول المخرج حسين كمال الرواية إلى فيلم سينمائى كتب حواره صبرى عزت وعبدالرحمن الأبنودى. وبطولة شادية ومحمود مرسى الذى قام بدور الديكتاتور عتريس وهو يرمز لشخصية جمال عبدالناصر. وأوقفت الرقابة الفيلم واشترطت أن يشاهده الرئيس عبدالناصر ليحسم هو القضية.. وحضر الرئيس ناصر العرض الخاص للفيلم؛ واندهش من السجال الدائر منذ سنوات عن الرواية وأكد أنه لو كان هو شخصية عتريس أو كانت ترمز- الشخصية له من قريب أو بعيد؛ لكان يستحق الحرق مثله؛ وأجاز عرض الفيلم كاملًا دون حذف.
رواية أخرى أحدثت ضجة هى جذور فى الهواء. وفيها اشارة لسكرتير عبدالحكيم عامر الذى أجبر الكاتب محمد حسن أن يطلق زوجته الممثلة الحسناء ليتزوجها هو وحينما رفض الزوجان أودع الزوج إلى مستشفى الأمراض العقلية؛ وتزوج الفنانة.
أعمال ثروت أباظة مهمة وتحتاج إلى نقاش طويل. والحديث عنها ذو شجون.!
[email protected]
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: كاريزما 1 ثروت أباظة ثروت أباظة ولم يعلق
إقرأ أيضاً:
وزير الثقافة: عرض مقتنيات أحمد زكى بمركز ثروت عكاشة لتوثيق التراث قريبًا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
أكد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، أن الوزارة تولي اهتمامًا بالغًا بالحفاظ على التراث الفني المصري، مشددًا على أهمية تكريم رموز الفن الذين ساهموا في تشكيل وجدان الأمة والاحتفاء بذكراهم.
وأوضح الوزير، أن بعض مقتنيات الفنان الكبير أحمد زكي، التي كانت موجودة بأحد العقارات السكنية، قد تم نقلها بشكل رسمي إلى وزارة الثقافة، كإهداء من الورثة الشرعيين بحضور ممثلهم القانوني.
وأشار الوزير إلى أن هذه المقتنيات تم استلامها وتوثيقها بواسطة لجنة متخصصة شُكلت بموجب القرار الوزاري رقم 195 لسنة 2020، برئاسة الفنان الكبير عمر عبد العزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية، وبحضور ممثل قانوني للورثة، ووفقًا لاقتراح رئيس اللجنة، تم إيداع تلك المقتنيات في المركز القومي للسينما، لضمان الحفاظ عليها وصيانتها باعتبارها جزءًا من التراث الفني المصري.
وأضاف الوزير أن هذه المقتنيات ستُعرض ضمن سيناريو العرض الخاص بمركز ثروت عكاشة لتوثيق التراث، والجاري إنشاؤه، ليتمكن الجمهور من الاطلاع عليها، في إطار جهود الوزارة لتكريم رموز الفن والحفاظ على إرثهم الثقافي.
وأكد "هنو"، أن الفنان أحمد زكي، يمثل قيمة فنية استثنائية في تاريخ السينما المصرية والعربية، وأن مقتنياته تعد تراثًا أصيلًا يستحق كل العناية والتقدير، بما يعكس أهمية دوره ومكانته في تشكيل الهوية الثقافية والفنية.