سبأ :
افتتح وكيل محافظة ذمار محمود الجبين اليوم قسم الإرادة لعلاج وتأهيل أطفال اضطرابات طيف التوحد التابع لمركز الرحمة للصحة النفسية بذمار.

وفي الافتتاح أشاد الوكيل الجبين بجهود القائمين على المركز في الاهتمام بفئة الأطفال المصابين بطيف التوحد وتأهيلهم لدمجهم في المجتمع.. لافتاً إلى أن الأعمال الخيرية والإنسانية تأتي بدعم المركز الذي يرعى المئات من الحالات النفسية.

وأشار إلى أهمية دعم ورعاية جهود القسم ودعمه بالإمكانات اللازمة لرعاية هذه الفئة من الأطفال وبذل الجهود لانتشالهم من حالتهم التي يعيشونها ودمجهم في المجتمع كغيرهم من الأطفال .. مثمناً دور كوادر القسم في تأهيل الأطفال بما يمكنهم من التخاطب والتعامل مع المجتمع الذي يعيشون فيه.

فيما أكد مدير مركز الرحمة للرعاية النفسية محمد الغليبي، أن القسم هو الأول في إطار المحافظة والمناطق الوسطى .. مستعرضا الإمكانات المتوفرة في القسم والجهود التي تُبذل في رفده بالتجهيزات بإشراف نخبة من الكفاءات الطبية الاستشارية من أكاديميين وأطباء واخصائيين في الجوانب النفسية والرعاية.

بدورها أشارت مديرة قسم الإرادة لعلاج وتأهيل أطفال اضطرابات طيف التوحد، الدكتورة سلمي باسلامة، إلى أن افتتاح القسم كان نتيجة تردد حالات الأطفال من المصابين بطيف التوحد على المراكز وزيادة عدد الحالات.

وأكدت أن القسم يسعى لخدمة أطفال التوحد وإحداث نقلة نوعية في إطار محافظة ذمار والمحافظات المجاورة لرعاية هذه الفئة التي تفتقر للرعاية والاهتمام.

وذكرت باسلامة أن القسم مختص بتشخيص الحالات وتقديم جلسات العلاج الصحيحة في جوانب تنمية مهارات وقدرات الأطفال المصابين من خلال استخدام أفضل الوسائل والبرامج العلمية والتقنيات الحديثة المواكبة للعصر.

من جانبها دعت المدير الفني للقسم أخصائية التوحد والتخاطب، بلقيس الخلقي، الآباء إلى التنبه لأطفالهم في حال عدم قدرتهم على التواصل أو الاستجابة أو النقص في الإدراك والمهارات، وفي حال ذلك مراجعة القسم لتشخيص وضع الطفل من وقت مبكر.

وقالت “مهمتنا في القسم نقل طفل التوحد من عالمه الذي يعانيه إلى الوضع الذي يعيشه المجتمع بتنمية مهارات التواصل البصري لديه وتدريبه على الانتباه والتركيز وإخضاعه للعلاج الوظيفي والتكامل الحسي وتنمية مهاراته المعرفية والإدراكية”.

وذكرت أن بعض الأطفال يصابون بالتوحد منذ فترة الولادة، فيما هناك حالات من التوحد المكتسب نتيجة إهمال الأسرة للطفل بسبب تركته أمام الشاشة التلفاز أو الهاتف أو جعله وحيدا دون رعاية واهتمام.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

الصحة الفلسطينية: 69% من أطفال غزة تلقوا الجرعة الأولى للقاح شلل الأطفال

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن 69% من أطفال قطاع غزة (من عمر يوم وحتى 10 سنوات) تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال،  وفقا ل "وفا". 

مخرجة أمريكية تندد بالإبادة الإسرائيلية في غزة شتاين: الولايات المتحدة تقدم نحو ٨٠٪ من الاسلحة لقتل الابرياء في غزة

وأوضحت الوزارة، في بيان، أنه بعد مرور 7 أيام على انطلاق الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال، تم التلقيح حتى وصل هذا العدد، وذلك ضمن الحملة المستمرة في محافظتي دير البلح وخان يونس والمناطق المجاورة، حتى مساء اليوم الأحد.

وأشارت إلى أن عدد الأطفال الذين تلقوا الجرعة الأولى بلغ حتى مساء أمس السبت ٤٤١٫٦٤٧ طفلاً، بينهم 49٪ من الإناث، و51٪ من الذكور.

وأوضحت أن الجولة الأولى من حملة التطعيم تُستكمل في محافظتي غزة والشمال، وطواقم وزارة الصحة الفلسطينية، و"الأونروا"، ومنظمة الصحة العالمية، و"اليونيسيف تواصل الجهود في حملة التطعيم رغم عدوان الاحتلال المتواصل على القطاع، وفي ظل خطر كبير على تنقلها بين مراكز التطعيم.

مقالات مشابهة

  • واحد من كل 5 أطفال في تركيا يواجه فقرًا مدقعًا
  • ما هو تاريخ الاحتلال في خطف الأطفال وإجراء التجارب عليهم؟
  • بوادر تمرد داخل الجيش: أردوغان يتدخل بعد الفيديو الذي أثار ضجة واسعة في تركيا
  • اليونيسيف: 70% من أطفال غزة تلقوا لقاح شلل الأطفال رغم التحديات (فيديو)
  • اليونيسيف: تطعيم 70% من أطفال غزة ضد شلل الأطفال حتى الآن
  • رغم الحرب..تطعيم 441 ألف طفل ضد شلل الأطفال في غزة
  • الصحة الفلسطينية: 69% من أطفال غزة تلقوا الجرعة الأولى للقاح شلل الأطفال
  • هولندا.. 16 ألف زوج من الأحذية الصغيرة لتأبين أطفال غزة
  • استشاري صحة نفسية: مقاطع الريلز تسبب الإصابة باضطراب التوحد
  • استشاري صحة نفسية: مقاطع «ريلز» تتسبب في الإصابة باضطراب التوحد