شركة سويسرية تطلق أول سماعة أذن تعمل بالذكاء الاصطناعي في الوقت الفعلي
تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT
أطلقت شركة سونوفا السويسرية سماعة الأذن "Sphere Infinio"، التي تعتبر الأولى من نوعها في العالم وتعمل بالذكاء الاصطناعي في الوقت الفعلي، بهدف تحسين مستوى وضوح الكلام حتى في ظل وجود أصوات وضوضاء في الخلفية. تعتمد السماعة على شريحة مزدوجة تستخدم الذكاء الاصطناعي لفصل الأصوات المستهدفة عن الضوضاء المحيطة، مما يجعل المحادثات أكثر وضوحًا بنسبة تصل إلى 10 ديسيبل، وهو ما يميزها عن منافسيها بفارق 3.
أكدت الشركة أن السماعة الجديدة تقلل الجهد المبذول للاستماع بنسبة 45%، وتخفف من الشعور بالتعب بمعدل 21%، وذلك بفضل الشريحة المتقدمة DEEPSONIC التي تعتمد على شبكة عصبية عميقة تحتوي على 4.5 مليون اتصال عصبي وتم تدريبها على أكثر من 22 مليون عينة صوتية. هذه الشريحة توفر قدرة معالجة تزيد بمقدار 53 مرة عن الشرائح المستخدمة حالياً في صناعة الأجهزة السمعية، وتتميز بذاكرة أكبر بـ21 مرة وكفاءة طاقة أكبر بـ4 مرات، مع القدرة على تنفيذ 7.7 مليار عملية في الثانية.
سيتم طرح سماعة "Sphere Infinio" في الأسواق خلال الشهر الجاري، لتقدم حلاً مبتكرًا للأشخاص ذوي الإعاقات السمعية، مما يساهم في تحسين جودة حياتهم من خلال توفير تجربة صوتية أفضل وأكثر وضوحًا في البيئات المليئة بالضوضاء.
المصدر: أخبارنا
إقرأ أيضاً:
أصغر لعبة فيديو في العالم تطلق رصاصات لا تُرى بالعين المجردة!
ابتكر باحثون يابانيون "أصغر لعبة إطلاق نار في العالم"، حيث تكون الأهداف صغيرة بمليار من المتر (3.3 مليار من القدم).
وابتكر فريق جامعة ناغويا هذه اللعبة التي تعمل على مقياس النانو، باستخدام وحدة تحكم قياسية، حيث يقود اللاعبون سفينة رقمية مصغرة ويطلقون رصاصات نانوية للتحكم في كرة مادية، قياسها بضعة ميكرونات فقط، وفق "إنترستينغ إنجينيرنيغ".
ويشير هذا التطور إلى تقدم كبير في "الواقع المختلط النانوي " (nano-MR)، وهي تقنية تدمج بسلاسة بين العالمين الرقمي والنانوي.
وقال البروفيسور تاكايوكي هوشينو، المطور الرئيسي: "اللعبة عبارة عن لعبة إطلاق نار حيث يتلاعب المستخدم بمركبة ويطلق الرصاص على جسيمات نانوية حقيقية لصدها، ومن خلال هذا، أثبتنا بنجاح التفاعل في الوقت الفعلي بين البيانات الرقمية والأشياء النانوية المادية".
ويتم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي النانوي هو عملية تستخدم حزم الإلكترون عالية السرعة لتحقيق التكامل الفيزيائي الرقمي والنانوي في الوقت الفعلي، وتلعب الحزم عالية السرعة دورا فعالاً في خلق بيئة ديناميكية وتفاعلية.
وتعمل الحزم على توليد حقول كهربائية معقدة في الوقت الفعلي وأنماط صور بصرية على الشاشة، وتتصرف هذه الحزم مثل الأيدي غير المرئية، حيث تتحكم في حركة الجسيمات النانوية، ويمكن للباحثين تحريك الجسيمات النانوية والتلاعب بها في الوقت الفعلي من خلال التحكم في مجال القوة.
وأراد البروفيسور هوشينو، وهو من محبي ألعاب الفيديو القديمة، إنشاء طريقة جذابة لعرض هذه التكنولوجيا، وبهذا، ولدت أصغر لعبة إطلاق نار في العالم.
هدف اللاعبين
وتسمح لعبة إطلاق النار النانوية هذه بالتفاعل المباشر مع الأشياء على مقياس النانو، حيث تكون المركبة الفضائية وقذائفها عبارة عن طبقات رقمية، ولكن الأهداف عبارة عن كرات بوليسترين مادية حقيقية على نطاق مجهري.
وفي هذا التطبيق المحدد، سعى الباحثون إلى إنشاء بيئة حيث يمكن للأشياء الرقمية التفاعل بشكل مباشر مع البيئة النانوية المادية، ولتحقيق هذه الغاية، استخدموا عصا تحكم للتلاعب بنمط المسح لشعاع إلكتروني عالي السرعة.
وقد تُرجم هذا التلاعب بدوره إلى حركة مركبة فضائية مثلثة افتراضية على الشاشة، وكان هدف اللاعبين هو استخدام هذه المركبة الفضائية الافتراضية، التي يتم التحكم فيها بواسطة شعاع الإلكترون، الضرب، أو صد شخصيات العدو في هذه الممرات المجهرية.
وباستخدام شعاع الإلكترون، حاول اللاعبون ضرب شخصيات العدو، والتي كانت في الواقع كرات بوليسترين بحجم النانو، وبالتالي، كان اللاعبون يؤثرون بشكل مباشر على حركة الأشياء المادية الحقيقية من خلال التلاعب بواجهة رقمية، مما أدى فعلياً إلى سد الفجوة بين الافتراضي والواقعي على نطاق صغير بشكل لا يصدق.
ويقوم النظام بإسقاط سفينة اللعبة على مساحة نانوفيزيائية حقيقية كصورة بصرية.
نانو الطب
وبينما توفر لعبة الرماية النانوية عرضاً مقنعاً للتكنولوجيا، فإن آثارها تمتد إلى ما هو أبعد من مجرد الترفيه، حيث يمكن أن تساعد هذه الطريقة في بناء وتحريك الكائنات الحية الصغيرة، وهو أمر مفيد لتكنولوجيا النانو والطب.
وقال هوشينو: "يمكننا طباعة الأشياء التي تم إنشاؤها ثلاثية الأبعاد في الوقت الفعلي، مما قد يؤدي إلى ثورة في عالم الطباعة ثلاثية الأبعاد، أو استخدام نفس تقنية التوجيه ، إلى خلايا الفيروسات في الكائنات الحية وقتلها".