مافائدة الكلام والشكوى عندما يفرض ألم الروح صوته، وحيرة القلب بين النبض بحبه إمام التوقف والبدء من جديد، تلك الاجواء التي طغت على أغنية “أقولك إيه” من ألبوم تيجي نسيب للفنانة أنغام. 

أغنية اقولك إيه لـ أنغام.. عندما يتغذى القلب على نزيف جرحه

 

هي حالة الحب المؤذية المهلكة للروح والقلب والجسد كافة، دائمًا في المنتصق بين الهروب والبقاء، بين الحب والكره، بين الخوف والامان، جميع المشاهر ونقيضها.

 

برغم الآلام والعذاب وكسرة الروح هي باقية لاتعلم السبب أهو حب أم تعود أم أمان مصطنع وخوف تتلذذ فيه احتساءه. 

كيف يبقى حبه في قلبها نزيف روحها أين هي من إنقاذ نفسها وقلبها والفرار من ذلك النفق الكئيب، ومداواة جميع الجروع والبدء من جديد حتى لوكان الطريق غير واضح.

 

ال  م  وت البطيء باسم الحب 

 بدأت لنا أنغام الاغنية بحالة استفهامية ومرت بنا في نفق الحب المظلم السائرة فيه على نزيفها، ولم تقدم لنا حل جذري للألم بل أقرت باستكمال الظلام حتى أصبحت جزء منها وفّرض عليها عشقه، فتجلس لتحتسي قهوتها وهي خائفة، قائلة “یا روحي اللي بعذبھا .. نھایتي اللي بقربھا یا قھوة مرة بشربھا .. بطعم الخوف و حبة بحبة انا بفضى .. لا انا قابلاك و لا رافضة و مش لاقیة لصبري علیك .. سبب معروف ”.

وكانت الرؤية الاخراجية للكليب مع لـ يوسف حماد وحسين شعبان، ملاءمة لحالة الضياع والشرود في قصة الأغنية، حيث وُضعت أنغام في مكان مليء بالمرايات التي تعكس صورتها بشكل متكرر، وامتلأت تعابير وجهه بالخوف والحزن والتردد والفقد والتوهة، ولايوجد مسار محدد أو نهاية للطريق.

 

أغنية “أقولك إيه” من كلمات أمير طعيمة، ألحان إيهاب عبد الواحب، توزيع محمد العشي، وتقول كلماتها "أقولـــــــك إیـــــــــــــــــــھ .. و أقولك لیھ .. أنا اللي أنا فیھ .. ملوش تفسیر تعبت خلاص .. مـــــــــن الأیــــــــــام .. مــــن الأوھــــــــــــام .. من التفكیـــــــــــــــر یا صـــــورة لحــــد كــــــان بالنسبـــــــــة لیـــــا حیـــــــاة یا حضن الشوك مالیھ و مش قادرة أعیش براه یا ذنب و صعب أتوب عنھ .. یا وھم و مش بفوق منـھ یا ریت أیامــــــي یستنـــــــــــوا .. عشان أنساك یا سكة و مش بغیرھـــــا .. یا غلطـــة مصرة أكررھـــــــا و رغم ده كلھ مش كارھة .. إني أبقى معاك فیھ جرح كبیر .. سنین مفتوح .. و مش بیروح .. و ملھوش صوت و جرح الروح .. عذابھ عذاب .. ولو یتساب .. نھایتھ الموت یا سجن بنیتھ بایدیا بیبانھ جراح عشان ما اخرجش منھ ادیتلك المفتاح یا روحي اللي بعذبھا .. نھایتي اللي بقربھا یا قھوة مرة بشربھا .. بطعم الخوف و حبة بحبة انا بفضى .. لا انا قابلاك و لا رافضة و مش لاقیة لصبري علیك .. سبب معروف

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ألبوم تيجي نسيب أنغام البوم انغام أنغام تيجي نسيب أنغام 2024 أغاني ألبوم تيجي نسيب

إقرأ أيضاً:

على مدى عقود.. كيف طوّر السوريون لغة مشفّرة خوفا من نظام الأسد؟

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، تقريرًا، سلّطت فيه الضوء على اللغة المشفرة التي كان السوريون يستخدمونها، على مدى عقود، خوفًا من أجهزة نظام بشار الأسد المخلوع، التي كانت تزرع الرعب في المجتمع.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنّ: "السوريين توارثوا الخوف من النظام وأجهزته الأمنية جيلا بعد جيل، في المقاهي وسيارات الأجرة والأسواق، ولم يكن بإمكان معظمهم التحدث بحرية خوفًا من أن تتنصت عليهم مخابرات الأسد".

وأضافت أنّ: "النظام السابق عمل على زرع الخوف في المجتمع، إذ امتدّت جذوره إلى كل جانب من جوانب الحياة المدنية للحفاظ على قبضته، وأي شخص كان يُحتمل أن يكون مخبرًا".

يقول أيمن رفاعي (26 سنة)، وهو من سكان دمشق: "وصل الخوف في البلاد إلى درجة أنك تشعر أنه لا يمكنك أن تثق بأفراد عائلتك".

وحسب الصحيفة، فإنّ: "حالة الخوف جعلت السوريين يبتكرون طرقًا للتكيف مع هذا المناخ من المراقبة؛ حيث طوروا لغة مشفرة سمحت لهم بمناقشة كل المواضيع، بدءًا من التجارة اليومية إلى المخاوف الشخصية، وصولا للانتقادات المبطّنة للنظام، وكانت هذه الشيفرة تُستخدم بين العائلة والأصدقاء الموثوق بهم".

"خطه جميل"
تقول مؤلفة كتاب "الوطن الذي كان وطننا: مذكرات عن سوريا"، علياء مالك، إنه: "كان لا بد من وجود لغة مشفرة بين السوريين لأنه لم يكن هناك حرية تعبير حقيقية. لم يكن بوسعك أن تعرف من الذي يستمع إليك، بغض النظر عن مكانك". ووصفت النظام المخلوع، بالقول: "حتى في غيابه، كان حاضرًا".

وقالت ميسون (49 سنة)، والتي طلبت عدم ذكر اسمها كاملا خشية من انتقام أنصار الأسد: "لم نكن نتحدث إطلاقًا عن النظام. إذا أردنا التذمر من شيء ما، كنّا نستخدم أصابعنا ونشير للسقف الذي يعني الحكومة".

وأضافت ميسون التي عاشت في لبنان وفرنسا بعد أن هاجرت من سوريا، أنه عندما كان السوريون يشكّون في أن شخصا قريبا يعمل كمُخبر، يقولون: "هذا الشخص خطه جميل"، مشيرة  أنها لم تشعر أبدًا بالأمان حتى خارج البلاد.

وأوضحت أنها كلما قابلت مجموعة كبيرة من السوريين، كانت تتساءل إن كان أحدهم "خطه جميل". هربت ميسون مع عائلتها من دمشق نحو بيروت سنة 2012، وهناك بدأت ابنتها البالغة من العمر 7 سنوات تسمع من الجيران قصصا عن فظائع الأسد، رغم أن والدها ووالدتها قد بذلا جهدًا كبيرًا حتى لا تسمعها.

بعد مرور سنة، قرروا العودة إلى سوريا متشبثين ببصيص الأمل في مستقبل أفضل، لكن سرت شائعات بأن الحراس عند نقاط التفتيش كانوا يسألون الأطفال عن القائد السياسي المفضّل، كحيلة لقياس ميول الوالدين.

قبل مغادرتهم إلى سوريا، جذبت ميسون ابنتها الصغرى جانبًا وقالت لها: "لا تصدقي ما قاله جيراننا عن الأسد. هو رجل جيد".


البقدونس والنعناع
تابعت الصحيفة، أنه عندما أطاح الثوار بالأسد هذا الشهر، بعد هجوم مفاجئ، شعر السوريون أنهم أصبحوا قادرين على التحدث بحرية.

وأوضح رفاعي: "نحن نقول للناس لماذا تخفضون أصواتكم؟"، مضيفًا أنه لم يصدق أنه يمكنه استخدام اسمه الكامل أثناء حديثه مع الصحفي، وتابع: "ليس هناك ما يدعو للخوف".

وقال ثابت برو، (60 سنة)، وهو عالم حاسوب نشأ في دمشق ويعيش في دبي: "الآن يمكنني استخدام اسمي الحقيقي". على مدار سنوات، كان يستخدم أسماء مستعارة للتعبير عن آرائه على الانترنت.

وأضاف برو أنه أثناء إقامته في سوريا، لم يكن يقول كلمة "دولار" في الأماكن العامة، مضيفًا: "كان الناس يشيرون إليه بالأخضر. وبمجرد أن اكتشفت السلطات تلك الشيفرة، قاموا بتغييرها إلى أسماء أخرى تشير إلى اللون الأخضر، مثل البقدونس أو النعناع".

ولم يكن الاتجار بالعملات الأجنبية قانونيا في معظم فترة حكم الأسد، حيث يُعاقَب عليه بالسجن لسنوات، وذلك بهدف السيطرة على سعر صرف الليرة.

كذلك، كان الخوف من الاعتقال قد سيطر على أذهان السوريين منذ بداية حكم حافظ الأسد، والد بشار. منذ ذلك الحين، كانوا يشيرون إلى الذهاب إلى السجن على أنه "الذهاب إلى بيت خالتك"، مثلما روى العديد من السوريين.


حفل استقبال وفنجان قهوة
حسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، قد تعرّض أكثر من 110,000 معتقل "للاختفاء القسري" على يد النظام منذ سنة 2011، وتوفّي أكثر من 15,000 بسبب التعذيب.

اعتُقل عبد الوارث لحام (45 سنة) لمدة يومين في كانون الثاني/ يناير 2012؛ حيث تم اعتقاله أثناء مشاركته في مظاهرة مناهضة للحكومة خلال الانتفاضة الشعبية ضد الأسد.

قال لحام إنه تعرّض للضرب لساعات باستخدام السياط والقضبان المعدنية، مضيفًا: "لقد فوجئت بمدى قدرة الجسم البشري على التحمل".

يتذكر لحام تجربة الاعتقال، قائلا إنه كان يُطلق على الضرب الذي يتعرض له السجين في بداية اعتقاله "حفل استقبال". بعد ذلك، يلقى الحراس محاضرة على السجناء عن "المعنى الحقيقي للحرية".

وذكرت الصحيفة أنّ: اللغة المشفرة لم تقتصر على المدنيين، فقد استخدم نظام الأسد معجما خاصا به. قالت علياء إنه عند استدعاء شخص ما للاستجواب، كانت الشرطة السرية أو المخابرات تدعوه إلى "كوب من الشاي"، بينما أوضح لحام أن ذلك يُطلق عليه : "فنجان قهوة، إذا كان الأمر أكثر شدة".


ومن عبارات التهديد التي كان أتباع النظام السابق يستخدمونها: "هل تعرف مع من تتحدث؟"، في إشارة إلى أن الشخص قريب من آل الأسد، وقال لحام: "لقد عانينا من هذه العبارة. أنّها تنهي أي محادثة".

وختمت الصحيفة أنه رغم سقوط نظام الأسد وعودة آلاف السوريين إلى وطنهم، فإن عقودًا من الخوف لا تزال آثارها راسخة في نفوسهم. إذ عبّر برو عن ذلك بالقول: "لا تزال الكوابيس تراودني بأن هذا الأمر برمته مجرد حلم، وأنهم سيأتون في النهاية ليعتقلوني".

مقالات مشابهة

  • كل عام وانتم بخير
  • شروط محبة الله حتى تكون في معيته.. علي جمعة يوضحها
  • موعد وتفاصيل حفل كاظم الساهر في أبو ظبي
  • محمد صلاح: تعيين جروس لتدريب الزمالك خطأ كبير من الإدارة.. واللاعبين يفتقدون الروح في الملعب
  • على مدى عقود.. كيف طوّر السوريون لغة مشفّرة خوفا من نظام الأسد؟
  • على أنغام يلا تنام... شاهدوا كيف فجّر جنود العدوّ منازل في الجنوب
  • 7 أسرار للغة الجسد تكشف الوقوع في الحب.. ماذا يحدث للعيون؟
  • هَشَاشَةُ السُّلْطَةِ وَمَآزِقُ النُّخَبِ السُّودَانِيَّةِ: قِرَاءَةٌ فِي كِتَابِ بَيْتِ العَنْكَبُوتِ لِفَتْحِي الضَّوْ
  • جوقة جامعة الروح القدس تحيي حفلة الميلاد بمزيج موسيقي مميّز
  • ماس محمد رحيم تكشف كواليس أول ميني ألبوم لها.. لحنه والدها قبل رحيله