يمانيون/ الحديدة أعلنت السلطات المحلية في محافظة الحديدة عن وقوع خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات جراء السيول الجارفة التي ضربت المحافظة مؤخراً.

وأكد محافظ الحديدة، محمد عياش قحيم، اليوم الأربعاء، أن السيول قد أدت إلى تضرر ومحاصرة عدد كبير من المنازل وتقطع العديد من الأودية.

وأوضح قحيم أن الرئيس المشاط وجه بتشكيل لجنة رئاسية برئاسة الدكتور حسين مقبولي للنزول إلى المناطق المتضررة وتقديم كافة أوجه الدعم والإغاثة للمتضررين.

وأشار إلى أن اللجنة الرئاسية بالتعاون مع السلطة المحلية وقيادة المنطقة العسكرية الخامسة قامت بالفعل بالنزول إلى القرى والمناطق المتضررة لتقييم الأضرار وتقديم المساعدات العاجلة.

وبحسب محافظ الحديدة، فقد أسفرت السيول عن وفاة 30 شخصاً وإصابة العشرات، بالإضافة إلى فقدان 5 آخرين.

كما تسببت في نزوح أكثر من 500 أسرة بعد انهيار منازلهم جراء قوة السيول. وأضاف قحيم أن العديد من المنازل تهدمت بالكامل مما أدى إلى وفاة سكانها، كما جرفت السيول أكثر من 7 سيارات.

وأكد قحيم أن السلطات المحلية تعمل بالتنسيق مع اللجنة الرئاسية والجهات المركزية لتقديم المساعدات العاجلة للمتضررين، والتي تشمل توفير الخيام والمواد الغذائية والطبية.

وأشار إلى أن هناك اجتماعاً مستمراً مع اللجنة المكلفة من الرئيس المشاط لوضع خطة شاملة لتقديم المساعدات وإعادة تأهيل المناطق المتضررة.

ودعا محافظ الحديدة كافة الجهات والمؤسسات إلى تقديم الدعم والمساعدات العاجلة للمتضررين من السيول، مؤكداً أن هذه الكارثة الإنسانية تتطلب تضافر الجهود من أجل التخفيف من معاناة المتضررين وإعادة إعمار ما دمرته السيول.

وأفاد مراسلنا أن الأمطار التي شهدتها الحديدة يوم أمس غير مسبوقة منذ 4 عقود، والسيول عادت إلى بعض الأودية بعد انقطاعها خلال العقود الماضية.

من جانبه قال رئيس لجنة الكوارث بالحديدة العقيد ساري المغربي للمسيرة، إن اللجنة تعمل كفريق واحد لمعالجة الأضرار وعودة الحياة إلى طبيعتها في المناطق المتضررة.

# أمطار غزيرة# المحافظ قحيم# سيول#الحديدة#الرئيس الشاط#اللجنة الرئاسية

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

الجيش يتدخل لإغاثة المنكوبين في فيضانات طاطا (صور)

زنقة 20 ا محمد المفرك

تواصل وحدات من القوات المسلحة الملكية َجهودها منذ اليومين الفارطين من أجل إغاثة المنكوبين وإزالة الانقاض وفتح الطرق لفك العزلة عن المناطق المتضررة من الفيضانات بإقليم طاطا.

وسخرت القوات المسلحة الملكية لذلك جرافات كبيرة ومعدات لوجستيكية هامة وموارد بشرية هامة لفك العزلة وإزاحة الانقاض التي تسببت فيها السيول الجارفة عن مجموعة من الطرقات، ما استحسنه السكان المحليون والعالقون في البوادي.

وتلعب القوات الملكية الجوية دوراً هاماً في إيصال المساعدات إلى المناطق المتضررة عبر جسر جوي تم تفعيله بين أكادير وطاطا، بهدف تسريع وصول المساعدات الحيوية إلى الأسر المتضررة في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • الجيش يتدخل لإغاثة المنكوبين في فيضانات طاطا (صور)
  • احصائية جديدة لضحايا السيول بذمار
  • المغرب: 11 قتيلا و9 مفقودين بعد سيول عارمة
  • سيول تضرب المغرب والجزائر.. وتقارير عن قتلى ومفقودين
  • سيول جارفة تغمر مدارس ومنازل…ساكنة تغجيجت تنام خارج مساكنها خوفاً من فيضان واد صياد المرعب
  • عميد بلدية غات: الحفاظ على الأرواح كانت من أولوياتنا وعلى الدولة الالتفات للمناطق المتضررة من السيول
  • سيول جارفة تجتاح عدة دواوير بإقليمي طاطا وكلميم وتتسبب في خسائر فادحة
  • السلطات المحلية تستنفر عناصرها بعد تسبب سيول طوفانية في انهيار منازل بورزازات(صور)
  • حليصي يتفقد سير العمل بالمشروع السكني للأسر المتضررة من السيول في بيت الفقيه الحديدة
  • سيول الفيضانات تودي بحياة طفل بإقليم زاكورة