قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم إنّ زعيم حزب الله حسن نصر الله "قد يجر لبنان لدفع أثمان باهظة"، متوجها بالحديث إلى مجموعة من جنوده.

اعلان

"هم لا يتخيّلون ما يمكن أن يحدث. أعتقد أنّهم إذا التقطوا صورة لغزة، سيفهمون ذلك، لكنّهم لا يحكّمون العقل دائماً"، هذا ما جاء على لسان  غالانت  في غضون تنامي التوترات الإقليمية.

وتأتي تعليقات غالانت في الوقت الذي تتخوّف فيه تل أبيب وحلفاؤها من احتمال هجوم إيراني مضاد ردا على اغتيال للقائدين، هنية في طهران وشكر في بيروت، في عمليتين نُسبتا إلى إسرائيل.

وقد توعّدت طهران بالانتقام من إسرائيل على خلفية مقتل القائد السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الأسبوع الماضي في إيران. كما هدّد حزب الله اللبناني بالانتقام بسبب الغارة الإسرائيلية التي قتلت فؤاد شكر القائد العسكري في حزب الله، أحد كبار قادة الجماعة في بيروت.

بوتين يتوسط لدى طهران من أجل رد محدود الأثر على إسرائيل استطلاع يكشف معارضة معظم الأمريكيين إرسال قوات للدفاع عن إسرائيل.. النسبة الأعلى منذ سنواتالسنوار رئيسا جديدا لحركة حماس خلفا لهنيةإسرائيل تنفذ تهديدها وتضرب الضاحية الجنوبية لبيروت وتضع الكرة في ملعب حزب الله.. فهل تشتعل المنطقة؟"مستشار كبير في حزب الله".. من هو فؤاد شكر الذي أعلنت إسرائيل اغتياله في ضاحية بيروت الجنوبية؟إقرار بقوة حماس وتهديد بالاغتيال.. كيف تفاعلت إسرائيل مع اختيار السنوار رئيساً للحركة خلفا لهنية؟

 وقد أدّى كل ذلك إلى تعقيد الجهود التي يبذلها الوسطاء الأمريكيون والمصريون والقطريون لإنقاذ المفاوضات حول وقف إطلاق النار واتفاق إطلاق سراح الرهائن في غزة.

من جهته، اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن زعيم حماس الجديد، يحيى السنوار، يتمتع بالقدرة على ضمان التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

وكانت الحركة الفلسطينية المسلحة قد اختارت أمس بالإجماع السنوار، وهو مسؤولها الأوّل في غزة، بعد مقتل زعيمها السياسي إسماعيل هنية في 31 يوليو في طهران.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجلس وزرائه أنّ إسرائيل تخوض بالفعل "حربًا متعددة الجبهات" مع إيران وحلفائها في المنطقة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أمريكا تكمل انسحابها من أخر قواعدها العسكرية في النيجر استطلاع يكشف معارضة معظم الأمريكيين إرسال قوات للدفاع عن إسرائيل.. النسبة الأعلى منذ سنوات قصف وإطلاق نار ومداهمات تسفر عن مقتل أكثر من 10 فلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة غزة اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next استطلاع يكشف معارضة معظم الأمريكيين إرسال قوات للدفاع عن إسرائيل.. النسبة الأعلى منذ سنوات يعرض الآن Next بنغلاديش: محمد يونس نصير الفقراء يقود حكومة انتقالية.. فهل تخرج البلاد من حالة عدم اليقين يعرض الآن Next أمريكا تكمل انسحابها من أخر قواعدها العسكرية في النيجر يعرض الآن Next إقرار بقوة حماس وتهديد بالاغتيال.. كيف تفاعلت إسرائيل مع اختيار السنوار رئيساً للحركة خلفا لهنية؟ يعرض الآن Next موجة حر قاتلة في طوكيو تودي بحياة أكثر من 120 شخصا اعلانالاكثر قراءة أعمال الشغب في بريطانيا تعطل السياحة: أستراليا والإمارات تحذران من السفر إلى المملكة المتحدة تقرير: "خسائر بالمليارات تتكبدها إسرائيل".. فهل بدأت في دفع ثمن الهجوم الإيراني حتى قبل أن يحدث؟ مظاهرات وشغب مستمر.. بلطجية اليمين المتطرف يستهدفون فندقاً يأوي طالبي لجوء في بريطانيا كامالا هاريس تختار تيم والز حاكم ولاية مينيسوتا لمنصب نائب الرئيس في حال فوزها بالانتخابات سيرينا وليامز تعبر عن استيائها بعد منعها من تناول الطعام في مطعم بباريس خلال الأولمبياد اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية اليابان إيران الألعاب الأولمبية باريس 2024 بنغلاديش حركة حماس يحيى السنوار طائرة مروحية سيارات انتخابات Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية اليابان إيران الألعاب الأولمبية باريس 2024 إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية اليابان إيران الألعاب الأولمبية باريس 2024 غزة اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية حزب الله إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية اليابان إيران الألعاب الأولمبية باريس 2024 بنغلاديش حركة حماس يحيى السنوار طائرة مروحية سيارات انتخابات السياسة الأوروبية إسماعیل هنیة یعرض الآن Next حزب الله

إقرأ أيضاً:

ما يصدّقه اللبنانيون وما لا يصدّقونه

يريد اللبنانيون أن يصدّقوا أنهم يعيشون في بلد متكامل المواصفات كبقية بلاد العالم، حيث إن لا أحد فوق القانون، من كبير القوم حتى صغيرهم.   ويريدون أن يكون لأولادهم مستقبل آمن غير الماضي المتوتر الذي حرمهم هناءة العيش على مدى ما يقرب الخمسين عامًا لم تكن فيها الحياة سهلة، بل محفوفة بكل أنواع الأخطار والحروب على مختلف أشكالها.   ويريدون أن يحلموا ببناء دولة يتساوى فيها الجميع بحقوقهم وواجباتهم، فلا يكون فيها ابن ست وابن جارية أو مواطن درجة أولى وآخر درجة ثانية وثالثة ورابعة.   ويريدون أن يمارسوا حقّهم الطبيعي في انتخاب ممثليهم في الندوة البرلمانية ليقوموا بواجباتهم الدستورية، ومن بين أهم هذه الواجبات انتخاب رئيس للجمهورية.   من حقّهم أن يجلس على كرسي بعبدا رئيس انقاذي، وأن يحكم بالعدل والحكمة، وأن يكون جامعًا لا مفرّقًا.   من حقّ كل لبناني أن يصل إلى عمله بأمان وسلام ومن دون "سمّات بدن".   من حقّهم الطبيعي أن تؤّمن له مؤسسة الكهرباء التيار 24 ساعة على 24.   من حقّ كل لبناني ألا ينافسه في مجال عمله أي انسان لا يحمل الهوية اللبنانية، أو على الأقل أن تكون إقامته شرعية، وأن يستحصل على إجازة عمل من وزارة العمل.   من أبسط الحقوق المفترض أن تكون طبيعية ألا يحمي حدود الوطن بجهاته الثلاث سوى جيشه الوطني.   هي خواطر خطرت على بالي على أثر محادثة شيقة مع أحد الأصدقاء، الذين زاروا كندا، أجرينا معًا مقارنة بين لبنان والبلاد التي استقبلت آلاف اللبنانيين، الذين اندمجوا في المجتمع الكندي بسرعة وتأقلموا مع ما تفرضه السلطات الكندية من قوانين وتشريعات، فكانوا السبّاقين في الالتزام بتطبيقها، بل أصبحوا مثالًا يحتذي به حتى الكنديون أنفسهم.   هي مقارنة لم تكن متكافئة ولا موضوعية. وقد أقرّ الرأي بأن أي بلد في العالم لو مرّ عليه ما مرّ على لبنان من حروب ومآسٍ وويلات وظروف صعبة لما استطاع أن يصمد في وجه كل تلك العواصف الهوجاء سنة واحدة وليس خمسين سنة كما فعل اللبنانيون، الذين جالدوا وصبروا وعضّوا على الجراح والجروح.   ومن بين الأمور التي توافقنا عليها هي أن "العيشة" في لبنان، على رغم كل ما فيه من نواقص، "غير شكل". فلبنان بمساحته الجغرافية الصغيرة، وهو بحجم مدينة مونتريال وضواحيها، لا يحتاج إلى الكثير من الجهد لكي يصبح من بين أهم دول العالم تقدّمًا وازدهارًا ورقّيًا. فلا ينقصه أي شيء مما هو متوافر في غيره من البلدان باستثناء أن فيه من توالى على المسؤولية العامة لم يكن همّهم بناء دولة، بل بناء ما يثبّت زعاماتهم العشائرية، والقبلية، والعائلية، والاقطاعية.   اتفقنا أنا صاحبي الذي يشاطرني الكثير من الأفكار والقناعات على أن مصيبة لبنان الكبرى، إضافة إلى قلة مسؤولية من تولوا المسؤولية على مدى سنوات طويلة، هي موقعه الجغرافي المحاذية حدوده الجنوبية لدولة عدّوة طامعة بأراضيه ومياهه، ودولة شقيقة على حدوده الشمالية والشرقية اعتبرت قيادته لبنان في فترة من الفترات خطأ جغرافيًا وتاريخيًا. وكما أن حدوده الجنوبية هي عرضة لتهديدات عدوانية يومية، فإن حدوده الشرقية والشمالية مشرّعة أمام كل أنواع التهريب من خلال معابر غير شرعية وغير خاضعة لرقابة القوى العسكرية اللبنانية المكفوفة اليد.   ما ينقص لبنان لكي يكون في مصاف الدول المتقدمة والمتطورة قليل، ولكنه في الوقت ذاته كثير. وهذا القليل – الكثير يتطلب أولًا وآخرًا إرادة وعزم لدى مسؤولي الأحزاب والطوائف، الذين يختلفون على "جنس الملائكة" فيما أسوار وطنهم مهدّدة بالسقوط في كل لحظة.   هذا ما يصدّقه اللبنانيون. وهذا ما لا يصدّقونه أيضًا.  
   المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • مدير تحرير جريدة الأهرام المصرية: إسرائيل تريد الآن أن تصل إلى السنوار حتى تدمر ما تبقى من المفاوضات
  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • إسرائيل تنتظر خطأً واحداً من السنوار
  • غالانت يتوعّد باغتيال السنوار وشقيقه.. "ليسا محصنين وسنصل إليهما"
  • الاحتلال يحقق في تسريب وثائق عن حماس تهدف لتشكيل الرأي العام في إسرائيل
  • غالانت ينتظر "خطأ" من السنوار وشقيقه للوصول إليهما
  • إسرائيل.. السلطات العسكرية تحقق في ملابسات تسريب وثيقة لحماس
  • غالانت يتوعد الأخوين السنوار
  • ماذا يجري بين السنوار وحزب الله؟ حماس تترقب!
  • ما يصدّقه اللبنانيون وما لا يصدّقونه