أصدر الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، القرار رقم 1119 لسنة 2024 بشأن قيام الدكتورة  سمية السيد جودة علي، وكيل كلية العلوم لشؤون الدراسات العليا والبحوث، بأعمال عميد كلية العلوم، لحين تعيين عميد للكلية.

دورة تثقيفية 

استقبل الدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس جامعة الفيوم  لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، اللواء متقاعد مهندس ممدوح حسن الجزار المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، واللواء أسامة الجمال المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية والدكتورة  وفاء يسري مدير مركز الخدمة العامة لتنمية المجتمع المحلي بالجامعة، وذلك على هامش فعاليات الدورة التثقيفية للدراسات الاستراتيجية والأمن القومي والتي تأتي بالتعاون بين جامعة الفيوم والأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، وبحضور وعدد من أعضاء هيئة التدريس والإداريين المشاركين بالدورة التدريبية بالمكتبة المركزية وذلك  تحت رعاية  الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، واللواء أحمد محمود صفى الدين مدير الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، واللواء محمد سامي علي كفرانه مدير كلية الدفاع الوطني،  .

قالت الدكتورة  وفاء يسري إن زيادة الوعي هو الأساس في منهجية الدورة التثقيفية والتي تهدف إلى تعزيز الفهم العميق للقضايا الاستراتيجية والأمنية التي تواجه الدولة المصرية.

وأوضح اللواء ممدوح حسن الجزار خلال الدورة التثقيفية "مفهوم الدولة" وهي الإقليم الذي يشمل مجموعات بشرية ينظم سلوكها مجموعة من القوانين والمبادئ تصدرها الدولة لضمان فرض النظام والطاعة داخل الاقليم ومعاقبة كل من يخرج عن تلك القوانين، ومعرفًا الأركان الأساسية للدولة والتي تشمل الشعب وهو المجموعات البشرية التي ترتبط بنظام الحكم داخل الإقليم والنظام السياسي الذي يدير الدولة عبر سلطة تنفيذية وتشريعية وقضائية، وكذلك الاعتراف الدولي بالدولة وحدودها ونظام الحكم فيها لضمان استمرارية الوجود بين دول العالم.

واستعرض  التعريف بأنواع الدول والتي تشمل دولاً بسيطة وأخرى مركبة، موضحًا الفارق بين أنظمة الحكم الجمهورية والملكية، والاختلاف بين الحكم الديمقراطي وغير الديموقراطي.

تحدث اللواء  أسامه الجمال حول مخططات تقسيم المنطقة العربية وعلى رأسها مشروع الخلافة الإسلامية، وخلق حالة من الصراع الديني بين الشيعة بقيادة إيران والسنة بقيادة تركيا. 

وأوضح أن المنطقة العربية تعرضت للعديد من  التقسيم واستغلال الموارد وتم زعزعة استقرار الدولة بدء من العراق وسوريا واليمن والسودان.

 ووجه  بضرورة الحذر من الانسياق نحو حالة الصراع الديني. وأشار إلى أن مصر تواجه العديد من التحديات والمخاطر ويجب علينا الالتفات حول القيادة السياسية والقوات المسلحة لحماية حدود الوطن ومقدراته.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الفيوم وكيل كلية العلوم الدراسات العليا والبحوث عميد كلية العلوم العسکریة للدراسات العلیا والاستراتیجیة جامعة الفیوم

إقرأ أيضاً:

مواءمة بكالوريوس الهندسة بجامعة "كوفنتري" عبر كلية الشرق الأوسط مع الإطار الوطني للمؤهلات

 

مسقط- الرؤية

أنهت الهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم عملية مواءمة مؤهل بكالوريوس الهندسة (مع مرتبة الشرف) في الهندسة المدنية الذي تمنحه جامعة كوفنتري (Coventry University) عن طريق كلية الشرق الأوسط مع الإطار الوطني للمؤهلات.

وقد مَثَّلَ طلب مواءمة هذا المؤهل ثالث طلب مواءمة تستلمه المديرية العامة للإطار الوطني للمؤهلات بالهيئة، وقد جرت هذه العملية وفقا لدليل الإطار الوطني للمؤهلات الصادر في سبتمبر 2023.

وقد صادق مجلس إدارة الهيئة على نتيجة مواءمة مؤهل بكالوريوس الهندسة (مع مرتبة الشرف) في الهندسة المدنية بتاريخ 3 سبتمبر 2024، وكانت النتيجة هي مواءمة المؤهل مع المستوى الثامن في الإطار الوطني للمؤهلات بمقدار رصيد معتمد مماثل يعادل (480) نقطة معتمدة.

وبناء على ذلك، قُيّد المؤهل في السجل الوطني للمؤهلات ليكون بذلك ثاني مؤهل يتم مواءمته مع الإطار الوطني للمؤهلات ورابع مؤهل يتم قيده في السجل الوطني للمؤهلات.

والسجل الوطني للمؤهلات عبارة عن قاعدة بيانات رسمية إلكترونية منشورة على الموقع الإلكتروني للهيئة على الرابط: (https://www.oaaaqa.gov.om/Oman-Qualifications-Framework/OQF-Register)ـ، وتتضمن جميع المؤهلات المعترف بها على المستوى الوطني، والتي سبق إدراجها في الإطار أو مواءمتها معه. وتتضمن عملية المواءمة مع الإطار الوطني للمؤهلات تقييم المؤهل الأجنبي أو الدولي مقابل مقاييس المواءمة مع الإطار، وتوصيفات المستويات العشرة للإطار؛ لتحديد المستوى الذي يتوائم معه المؤهل في الإطار، وتحديد مقدار الرصيد المعتمد المماثل له في الإطار.

مقالات مشابهة

  • جامعة الفيوم: بروتوكول تعاون بين كلية الألسن والمركز القومي للترجمة
  • بروتوكول تعاون بين كلية الألسن بالفيوم والمركز القومي للترجمة
  • شروط الالتحاق بأقسام الآداب في كلية البنات بجامعة عين شمس 2024
  • كلية العلوم تؤكد عدم وجود زبد البحر بكثافة على شاطىء بورسعيد
  • كلية العلوم الشرعية تستقبل 316 طالبا جديدا
  • مواءمة بكالوريوس الهندسة بجامعة "كوفنتري" عبر كلية الشرق الأوسط مع الإطار الوطني للمؤهلات
  • جامعة الفيوم تقيم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل 2024
  • الفيوم تنظم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل
  • جامعة الإسكندرية: 1000 منحة لطلاب الدراسات العليا في كلية التربية بتخفيضات 50%
  • مفاجأة في تنسيق كلية العلوم الصحية بالمرحلة الثالثة.. اعرف الحد الأدنى