المناطق_متابعات

فيما تعمل أطراف دولية على مستويات عدة من أجل تفادي التصعيد في الشرق الأوسط، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لنظيره الإيراني مسعود بزشكيان في مكالمة هاتفية اليوم الأربعاء أن عليه بذل كل ما في وسعه لتجنب التصعيد في المنطقة وأن دائرة الانتقام يتعين أن تتوقف.

كما قال ماكرون إن على إيران أن تدعو “الأطراف المزعزعة للاستقرار الذين تدعمهم” إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب تأجيج الأوضاع، بحسب بيان لقصر الإليزية.

أخبار قد تهمك مسؤولون إيرانيون: ردنا على إسرائيل سيكون محسوباً بدقة 7 أغسطس 2024 - 6:51 صباحًا إيران وحزب الله قد يردان اليوم.. وجهود دبلوماسية لتجنّب التصعيد 5 أغسطس 2024 - 7:03 صباحًا

وفي وقت سابق اليوم، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في اتصال مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن بلاده لن تسكت على الاعتداء على مصالحها وأمنها وستتحرك وفقا للقوانين والمعاهدات الدولية.

كما أضاف أن طهران تحتفظ بحقها في الرد المناسب على إسرائيل، لاسيما أن هنية كان ضيفها حين اغتيل على أرضها.

كما جدد قائد الجيش الإيراني أن الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران آت لا محالة، وأن اغتيالات إسرائيل لن تمر هكذا.

وارتفعت حدة التوترات في الشرق الأوسط عقب اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران الأسبوع الماضي وبعد ضربة جوية إسرائيلية في بيروت أدت إلى مقتل فؤاد شكر، القائد العسكري البارز بجماعة حزب الله اللبنانية.

فيما لم تؤكد أو تنفِ إسرائيل حتى الآن مسؤوليتها عن اغتيال هنية.

ومع تصاعد المخاوف، أعلنت الولايات المتحدة تعزيز منظومتها العسكرية في المنطقة، ونشر مزيد من السفن الحربية والطائرات المقاتلة لحماية جنودها وحليفتها إسرائيل.

في حين تعمل أطراف دولية على مستويات عدة لتفادي التصعيد في المنطقة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: إيران ماكرون

إقرأ أيضاً:

الجيش الإيراني يتعهد بالرد على تهديدات الاحتلال الإسرائيلي والقوى الكبرى

تعهد رئيس أركان الجيش الإيراني اللواء محمد باقري، الجمعة، بالرد على تهديدات دولة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في ظل تواصل التوترات بين الجانبين، وتأكيد إيران على عزمها الرد على اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في العاصمة طهران.

ونقلت وكالة رويترز عن باقري قوله من العاصمة الصينية بكين حيث يقام مؤتمر "السلام والأمن العالمي"،  قوله "سنواصل الرد على تهديدات الصهاينة والقوى الكبرى"، في إشارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف باقري، أن "الفوضوية والفراغ الأمني في الشرق الأوسط يضغطان على إيران لتعزيز قدراتها الأمنية"، حسب تعبيره.


وكان باقري شدد في تصريحات سابقة على أن "الانتقام لدم" الشهيد إسماعيل هنية الذي اغتاله الاحتلال في طهران نهاية شهر تموز /يوليو الماضي "أمر محسوم ومؤكد".

وأشار رئيس أركان الجيش الإيراني، إلى أن "إيران لن تقع في فخ الألاعيب والاستفزازات الإعلامية للعدو" موضحا أن طهران "هي من يقرر الثأر".

وأواخر  شهر آب /أغسطس الماضي، شدد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي على عزم بلاده الرد على اغتيال هنية موضحا أن رد طهران سيكون "حاسما ومحسوبا".

وقال وزير الخارجية الإيراني إن طهران لا تسعى إلى "زيادة التوتر" في الشرق الأوسط "ومع ذلك، فإنها لا تهابه"، مشيرا إلى أن "الرد على العمل الإرهابي الذي قام به الكيان الصهيوني في طهران أمر حتمي".



ومنذ اغتيال الشهيد هنية في طهران في نهاية شهر تموز /يوليو الماضي، توعدت إيران بالرد بقوة على دولة الاحتلال الإسرائيلي. وكان المرشد الإيراني علي خامنئي قال إن "هذا الكيان أعد لنفسه أيضا عقابا شديدا".

كما قال القائد العام للحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، إن "العدو (دولة الاحتلال) سيدرك أنه أخطأ في حساباته (في اغتيال هنية) عندما يتلقى الرد الحاسم"، مشيرا إلى أن "الكيان الصهيوني صنع لنفسه مستنقعا من النيران، وسيقع في المستنقعات التي حفرها".

وكانت دولة الاحتلال الإسرائيلي، شددت على لسان وزير خارجيتها يسرائيل كاتس، على أن "تل أبيب لا تتوقع من التحالف بقيادة الولايات المتحدة، صد هجوم إيراني عليها فقط، وإنما مهاجمة أهداف مهمة في إيران" أيضا، وذلك في ظل تأهب إٍسرائيلي لهجوم محتمل من إيران.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني يختتم في البصرة زيارته إلى العراق
  • قلق أميركي من التصعيد مع لبنان.. هوكشتاين إلى إسرائيل
  • الجيش الإيراني يتعهد بالرد على تهديدات الاحتلال الإسرائيلي والقوى الكبرى
  • إيران تؤكد تأجيل الرد على اغتيال هنية: تحليل عميق لتصريحات القادة الإيرانيين
  • رئاسة الإقليم للرئيس الإيراني: نريد السلام والاستقرار
  • بوريل: طبول الحرب لم تتوقف منذ زيارتي للبنان في كانون الثاني الماضي
  • الرئيس الإيراني يصل إلى أربيل في ثاني يوم زيارته إلى العراق
  • «المؤتمر»: الزيارة الاستثنائية للرئيس الألماني تعكس الدور المحوري لمصر في المنطقة
  • ‏قائد الحرس الثوري الإيراني: العدو سيلمس قريبا الانتقام من أعماله الشريرة كما سيتذوق الفلسطينيون طعم الانتصار
  • الرئيس الإيراني يصل العراق في أول رحلة خارجية له