تناول المؤتمر الخليجي الثاني عشر لتطوير إنتاجية الكوادر البشرية بعنوان «نحو إنتاجية فاعلة.. الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي كمحركات رئيسة»، إلى جانب دور معايير المنظومة الوطنية للإجادة المؤسسية في تحقيق رؤية «عُمان 2040م»، والتمكين القيادي لتعزيز الإنتاجية المؤسسية، بالإضافة إلى دور التكنولوجيا في تطوير الحوكمة المؤسسية والتخطيط الاستراتيجي.

كما ناقش المؤتمر الذي افتتح أعماله بفندق ملينيوم صلالة تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، ويستمر مدة يومين، التوازن بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي لرفع الإنتاجية، ودمج أنظمة الجودة المستدامة في الثقافة المؤسسية لتطوير الأداء المؤسسي، إلى جانب أهمية الابتكار وتطبيقات التحول الرقمي في إيجاد الوظائف الخضراء واستعراض أحدث التجارب والممارسات في رفع الإنتاجية.

قال محمد بن عيسى الفيروز رئيس اللجنة المنظمة: إن المؤتمر يأتي في نسخته الثانية ليركّز على أحدث الإنتاجات البشرية في عالم اليوم، والذي يتمثل في الذكاء الاصطناعي، وما يرتبط به من تحولات جذرية، آنية ومرتقبة في إدارة العمل والإنتاج؛ فمنطقة الخليج العربي تزخر بالعقول المبدعة، والطاقات المتميزة القادرة على تعزيز البنية الاقتصادية المحلية والإقليمية، تلبية لتطلعات ومتطلبات الرؤى الاقتصادية والتنموية لدول المنطقة، الرامية إلى تعزيز الاستثمار في مواردها البشرية؛ من أجل صناعة اقتصاديات متينة تستند على قواعد صلبة تمكنها من الاحتفاظ بموقعها المتقدم على خريطة الاقتصاد العالمي.

وأضاف: إن التحول الرقمي وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم الإنتاجية، بات اليوم حجر أساس في بناء منظومة التنمية المستدامة، الأمر الذي يُحتّم علينا عدم الاكتفاء بمراقبته عن بعد، أو التريث في تبني سياساته وآلياته، بل المبادرة إلى اعتماده محركاً رئيساً لدفع عجلة التنمية قدماً وبخطوات ثابتة، وذلك من خلال المطالعة الفورية لمستجدات التقنية الرقمية وابتكارات وأدوات الذكاء الاصطناعي.

من جانب آخر أشار نايف بن حامد فاضل، رئيس فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار، إلى دور الذكاء الاصطناعي في التحسين من عمليات التخطيط الاستراتيجي لدى المؤسسات من خلال تعزيز الإنتاجية، ودعم الابتكار في القطاعين العام والخاص، مما يساعد في وضع خطط فاعلة وتوصيات مبنية على تحليل البيانات التي تُسهل من اتخاذ قرارات مدروسة، وتركّز على تنفيذ استراتيجية المؤسسة وتعزز من قدرات ومهارات الكوادر البشرية في تقديم حلول مبتكرة للعاملين والمستفيدين من الخدمات المقدمة.

وأكد فاضل أن رؤية «عُمان 2040» تركّز على العديد من المحاور الرئيسة، منها: الحوكمة والأداء المؤسسي، حيث تتضمن الرؤية أهدافًا طموحة لتعزيز اقتصاد رقمي متكامل يعتمد على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والابتكار؛ لتحسين الإنتاجية وتوفير فرص عمل جديدة وتسهيل التعاون بين المؤسسات المختلفة من خلال توفير منصات تفاعلية، وتقديم توصيات ذات دقة عالية، كون الذكاء الاصطناعي أصبح أداة فاعلة لتحسين الحوكمة المؤسسية والموارد البشرية.

تهدف أعمال المؤتمر إلى الاستعداد لمواجهة التحديات المستقبلية من خلال تعزيز الأداء البشري ورفع الإنتاجية، والمعرفة الشاملة بأهمية الإنتاجية وتطبيقاتها وفق تطلعات رؤية «عمان 2040»، والتوازن بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي في تعزيز الإنتاجية من خلال استعراض التجارب والممارسات لرفع الإنتاجية من أحدث تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى التعريف بأهمية استدامة نظم الجودة المؤسسية ودورها في رفع الإنتاجية، وتمكين القيادات الشبابية والنسائية لتحسين الأداء والتعرّف على تطبيقات التحول الرقمي لإيجاد الوظائف الخضراء.

تضمنت أعمال المؤتمر عدد من المحاور، وهي: دور معايير المنظومة الوطنية للإجادة المؤسسية في تحقيق رؤية «عمان 2040»، والتمكين القيادي لتعزيز الإنتاجية المؤسسية، ودور التكنولوجيا في تطوير الحوكمة المؤسسية والتخطيط الاستراتيجي، والتوازن بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي لرفع الإنتاجية. كما تناولت المحاور دمج أنظمة الجودة المستدامة في الثقافة المؤسسية لتطوير الأداء المؤسسي، وأهمية الابتكار وتطبيقات التحول الرقمي في إيجاد الوظائف الخضراء، واستعراض أحدث التجارب والممارسات في رفع الإنتاجية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی تعزیز الإنتاجیة التحول الرقمی من خلال

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الدولة تتجه إلى الاعتماد على الذكاء الاصطناعي بجميع المجالات

قال محمد الشوادفي أستاذ في الإدارة والاستثمار، إن الدولة وضعت رؤى استراتيجة للنهوض بملف الاستثمار في مصر، مشيرا خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، على قناة «إكسترا نيوز»، إلى أن الصناعة هي الأساس في خطة النهوض بالدولة، وكل الجهود مبينة للاستثمار في الصناعة والتوجه نحو الطاقة الجديدة والمتجددة والاعتماد عليها في الصناعة.

الاعتماد على التكنولوجيا

وأضاف أن الدولة تتجه للاعتماد على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في كل المجالات، وإدخالها في مجالات متعددة مثل الزراعة والرعاية الصحية، موضحا أن الاستثمار في مصر خلال السنوات المقبلة سيعتمد على محورين أساسيين، وهما محور التنمية البشرية والصناعة، باعتبارهما المفتاح الأساسي للاقتصاد المصري وتعميق المنتج المحلي، وتقليل الوارادت وزيادة الصادرات.

مقالات مشابهة

  • «العدل» تنظم مؤتمر تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالنظام القضائي
  • خبير اقتصادي: الدولة تتجه إلى الاعتماد على الذكاء الاصطناعي بجميع المجالات
  • اليمن تشارك في قمة الذكاء الاصطناعي في سيئول
  • اتفاقية بين WAVZ وTeradata لتمكين الشركات من تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي
  • رئيس “سدايا”: المملكة تسخر تقنيات الذكاء الاصطناعي لخير البشرية
  • رئيس “سدايا” : القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تعبر عن إسهام المملكة الفاعل بتسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي لخير البشرية
  • طلاب الأحساء يحققون المركزين الثاني والثالث في الهاكاثون الخليجي لتوظيف الذكاء الاصطناعي
  • مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تعيّن مستشاراً في المعرفة والذكاء الاصطناعي
  • ختام الهاكاثون الخليجي لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم
  • 3 طلاب كويتيين يفوزون في الهاكاثون الخليجي لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم بالمنامة