لقي العشرات مصرعهم في اليمن جراء سيول عارمة اجتاحت محافظة تعز في جنوب البلاد والحديدة في غربها، حسب بيانات أممية ومحلية، وذلك في ظل معاناة اليمن من ضعف في البنية التحتية ما يساهم في رفع مخاطر السيول والفيضانات.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، الأربعاء، إن "‏الأمطار والسيول الجارفة في مديرية مقبنة بمحافظة تعز، في 2  آب /أغسطس،  تسببت بتضرر نحو 10 آلاف شخص".



وأضاف في بيان، أن هذه السيول "أدت إلى 15 حالة وفاة، ودفن أكثر من 80 بئرا، إضافة إلى جرف أراض زراعية، وتضرر المنازل والبنية التحتية"، مشيرا إلى أن "استجابة وكالات الإغاثة للاحتياجات العاجلة وسط صعوبات في الوصول ونقص التمويل للاستجابة السريعة".


وفي محافظة الحديدة غربي البلاد، ذكرت قناة "المسيرة" الفضائية التابعة لجماعة أنصار الله "الحوثيين"، إن هناك 30 حالة وفاة و5 مفقودين، بالإضافة إلى نزوح أهالي أكثر من 500 منزل وتقطع العديد من الطرق نتيجة السيول التي ضربت المدينة.

وذكرت القناة ذاتها، أن الأمطار التي شهدتها الحديدة يوم أمس غير مسبوقة منذ 4 عقود، والسيول عادت إلى بعض الأودية بعد انقطاعها خلال العقود الماضية.

وأشارت إلى وجود لجنة مختصة من أجل إدارة غرفة العمليات على مدار الساعة في الحديدة حتى تجاوز المنخفض الجوي على تهامة ومعالجة أضرار السيول.

ونقلت القناة عن رئيس لجنة الكوارث بالحديدة ، ساري المغربي، قوله "نعمل كفريق واحد لمعالجة الأضرار وعودة الحياة إلى طبيعتها في المناطق المتضررة".


والاثنين، أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان، تضرر أكثر من 28 ألف شخص جراء سيول ضربت محافظة حجة شمال غرب اليمن.

ومنذ أيام، ازدادت كمية هطول الأمطار الغزيرة في العديد من المحافظات اليمنية بينها تعز والحديدة وحجة، مخلفة أضرارا كبيرة في الممتلكات وخسائر بشرية.

‏ويعاني اليمن ضعفا شديدا في البنية التحتية، ما جعل تأثيرات السيول تزيد من مأساة السكان الذين يشتكون من هشاشة الخدمات الأساسية جراء تداعيات الحرب المستمرة منذ نحو 9 سنوات، حسب وكالة الأناضول.

اضرار في الأرواح والممتلكات جراء
السيول الجارفة في #تعز ، بمنطقة مقبنة شمير .#اليمن pic.twitter.com/NPvwFzZ6ME — عزالاصبحيEzzALasbahi (@ezzadin4) August 3, 2024 فيديو | جانب من الأضرار التي لحقت بمزارع المواطنين جراء الأمطار الغزيرة بمحافظة تعز#وكالة_سبأ pic.twitter.com/ochxsPRJwy — سبأ (@alsyasiah) August 7, 2024 تهامة تغرق تحت وطأة كارثة إنسانية غير مسبوقة. السيول الجارفة جرفت القرى وتصاعدت أصوات الاستغاثة من كل جهة. الوضع كارثي ومأساوي للغاية، فقد تسببت السيول في هدم البيوت وسحب السكان معها والمئات من الثروة الحيوانية ما أودى بحياة العديد من السكان #الحديدة #تهامة_تستغيث #تهامة_تغرق pic.twitter.com/K5rFhn21YQ — علي حاتم ???? (@lMl_lMll) August 7, 2024 رصد لجانب من أضرار السيول التي شهدتها محافظتي تعز وحجة اليومين الماضيين
يمن ديلي نيوز: 2024-08-03

شهدت عدد من المحافظات اليمنية خلال الأيام الثلاثة الماضية أمطارا وسيولا وصفت بالجارفة أسفرت عن خسائر بشرية ومادية تركزت في محافظتي تعز وحجة (جنوب وغرب اليمن).

تتمة ????:… pic.twitter.com/MGrPxyE9og — يمن ديلي نيوز (@ydnnews1) August 3, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية اليمن تعز الحديدة اليمن تعز فيضانات الحديدة المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار ياجي في فيتنام

ارتفعت حصيلة ضحايا إعصار "ياجي" الذي اجتاح فيتنام إلى 63 قتيلا و40 مفقودا و752 جريحا، وفق ما أعلنته الحكومة الفيتنامية، اليوم الثلاثاء.

ويعد ياجي، الذي دخل فيتنام صباح السبت، الماضي قرب هايفونغ قبل أن يضعف مساء "الأحد"، وفقاً لخبراء الأرصاد الجوية أقوى إعصار يضرب شمال البلاد منذ 30 عاما.

أخبار ذات صلة الإمارات تتضامن مع فيتنام وتعزّي في ضحايا الإعصار 341 قتيلاً و1.5 مليون متضرر بالفيضانات في تشاد منذ يوليو

وتسبّب الإعصار في انهيار جسور وإلحاق أضرار بمصانع واقتلاع أسطح منازل والعديد من الأشجار، وقد تجاوزت سرعة الرياح المصاحبة له 149 كم في الساعة.

ووصل منسوب مياه الفيضانات، صباح اليوم الثلاثاء، في بعض أنحاء مدينتي ين باي وتاي نغوين إلى أسطح المنازل المكونة من طابق واحد، فيما تم إجلاء سكّان بسبب الفيضانات في العاصمة هانوي.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار ياجي في فيتنام
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات بالمغرب إلى 18 حالة وفاة
  • 25 قتيلاً..ارتفاع حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على سوريا
  • ارتفاع ضحايا السيول الجارفة في ذمار إلى أكثر من 60 شخصًا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار “ياجي” في فيتنام إلى 24 قتيلًا و 299 مصابًا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا غزة إلى 136 ألف قتيل وجريح
  • عاجل.. ارتفاع عدد ضحايا السيول إلى 11 شخص بينهما أجنبيان
  • السودان.. ارتفاع ضحايا السيول إلى 205 والكوليرا إلى 185
  • ارتفاع حصيلة ضحايا حادث انقلاب حافلة في تعز إلى 15 قتيلاً
  • غرفة عمليات مواجهة الطوارئ وأضرار السيول تناقش سُبل الحماية من الانهيارات الصخرية والصواعق