عاصفة ترابية شديدة شهدتها محافظة أسوان خلال الساعات الماضية تسببت في تحول لون السماء إلى رمادي، ما أدى إلى إغلاق حركة الملاحة الجوية بمطار أسوان الدولى بصفة مؤقته، أيضا  إغلاق حركة الملاحة النهرية بمجرى نهر النيل وبحيرة ناصر، ما أثار حالة من القلق لدى المواطنين، ليطرحوا تساؤلا حول سبب حدوث هذه العاصفة الترابية.

قال الدكتور محمود القياتي عضو هيئة الأرصاد الجوية في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن العاصفة الترابية التي شهدتها محافظة أسوان وصاحبها سقوط أمطار كان أمرا متوقعا لدى هيئة الأرصاد الجوية، وهو استمرار الأمطار ما بين خفيفة إلى متوسطة ورعدية في بعض الأحيان التي من الممكن أن تصل إلى تكون هذه السيول. 

تحذير لهذه المناطق 

وتابع القياتي أن الأمطار الغزيرة  لم تكن في محافظة أسوان فقط، ولكن من المتوقع أن تحدث هذه السيول في محافظة الوادي الجديد وأيضا من الممكن أن تمتد إلى بعض المناطق في محافظة الأقصر، وبعض المناطق من حلايب وشلاتين وقد تصل إلى مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر.

وبحسب «القياتي» تستمر فرص سقوط الأمطار حتى يوم الجمعة القادم، حيث بداية من يوم السبب تبدأ فرص سقوط الأمطار تقل بشكل تدريجي، مشيرا إلى أن هذه السحب الرعدية يصاحبها هواء هابط مع هبات رياح قوية التي تحدث مباشرة بعد سقوط الأمطار، وقد تؤدي إلى وقوع بعض اللوحات الإعلانية المتواجدة في الشوارع وأعمدة  الإنارة ويصاحبها إثارة قوية للرمال والأتربة التي تؤثر على رؤية الطرق.

سبب سقوط الأمطار 

وأضاف القياتي أن هذه الأمطار التي تتعرض لها محافظات جنوب الصعيد تكون نتيجة امتداد الحزام المداري هذا العام بشكل ملحوظ وغير معتاد، حتى وصل إلى مناطق من جنوب مصر  مع استمرارية الأمطار التي تظل حتى بداية الأسبوع المقبل.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو للعاصفة الترابية التي شهدتها محافظة أسوان خلال الساعات الماضية، حيث تعاطف معها الكثير  من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وجاءت التعليقات كالتالي: «ربنا يحفظ أهالي في أسوان»، وكذلك «ربنا يعدي الفترة دي على خير ويحفظ الأهالي» وغيرها من التعليقات.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عاصفة أسوان عاصفة ترابية هيئة الأرصاد الجوية الأرصاد سقوط الأمطار محافظة أسوان

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات خلال الساعات القادمة

الثورة نت/..

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية أنه يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالرعد أحيانا على مناطق متفرقة من محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، لحج، البيضاء، الضالع، تعز، إب، ذمار، ريمة، صنعاء، المحويت، عمران، حجة وصعدة.

وقد تمتد الأمطار غرباً لتشمل أجزاء من سهل تهامة ومحافظة الحديدة.

وأفاد المركز بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في عتق 4.2ملم، وفي تعز ـ الحوبان 1.5ملم.

وهطلت أمطار رعدية متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية.

ونبه المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن العواصف الرعدية التدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار أو تشكل الضباب.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأرصاد تكشف حقيقة تعرض مصر لـ «أعنف شتاء» هذا العام
  • الأرصاد: هطول أمطار متفاوتة الشدة على هذه محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • سقوط المتهمين بالسطو على سائق وسرقته بأسوان
  • بن رقطة: الأمطار التي تساقطت ببشار لم تعرفها منذ 16 سنة
  • منها 65 ملمتر في زاكورة.. الأرصاد تكشف كمية التساقطات التي عرفتها مناطق الشرق
  • كيف اختير السنوار رئيسا لحماس وما التغييرات التي شهدتها الحركة؟
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية على عدة محافظات
  • ظهور السحب مع سقوط أمطار.. هيئة الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الأحد 8 سبتمبر
  • الأرصاد تحذّر من سقوط أمطار غزيرة على بعض المناطق