بوابة الوفد:
2024-07-01@03:18:43 GMT

840 ألف إنسان مهدد بالوفاة "قبل الأوان"

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

تصدر تحذيرات من خطورة الإفراط في تناول المضادات الحيوية خشية مقاومة الجراثيم لها وتسببها في نتائج عكسية، يومًا تلو الآخر.

وفي دراسة حديثة نشرت في مجلة "Lancet Planetary Health"، توصل علماء إلى وجود صلة بين مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية وتلوث الهواء.

وابتكر الباحثون نموذجًا للنظر في مستويات تلوث الهواء المعروفة بـ"PM2.

5"، ويطلق عليها أحيانًا مصطلح "التلوث بالجسيمات"، ومستويات مقاومة المضادات الحيوية في 166 دولة.


واكتشف الباحثون علاقة بين المستويات العالية لتلوّث الهواء من نوع "PM2.5" والمستويات العالية من مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية، ومع ارتفاع مستويات التلوث بالجسيمات ارتفعت مستويات مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية.

والتلوث بالجسيمات هو مزيج من القطرات الصلبة والسائلة التي تطفو في الهواء، وقد يكون على شكل تراب أو غبار أو دخان. يأتي التلوث الجسيمي من المصانع العاملة بالفحم والغاز الطبيعي، وقد ينجم عن السيارات والزراعة ومواقع البناء وحرائق الغابات.

وباتت مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية مشكلة كبيرة في جميع أنحاء العالم، إذ تتسارع بوتيرة مثيرة للقلق، وتتسبب في نحو 700 ألف حالة وفاة إضافية سنويًا. وتعتبر الأمم المتحدة هذا الأمر تهديدًا أساسيًا لصحة الكوكب وسلامته.

ويقول العلماء إن مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية تنتج عن الإفراط في تناول المضادات الحيويّة، وضعف السيطرة على العدوى في المستشفيات، ورداءة المرافق الصحية، لكن هذا ليس السبب الوحيد.

وأظهرت الدراسة الحديثة أن التلوث بالجسيمات مسؤول عن 11% من التغيرات في متوسط ​​مستويات مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية، وأثبتت الدراسة أن كل ارتفاع بنسبة 1% في تلوث الهواء يرتبط بزيادة مقاومة الجراثيم المضادات الحيوية بين 0.5% و1.9%.

وإذا بقيت مستويات التلوث بالجسيمات عند هذا المستوى، فسيزيد مستوى مقاومة المضادات الحيوية بحلول في عام 2050 بنسبة 17%، وهو ما يهدد بوفاة نحو 840 ألف شخص قبل أوانهم بسبب أمراض لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجراثيم مقاومة الجراثيم العدوى المضادات الحیویة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. الزمالك مهدد بعدم خوض السوبر الإفريقي وإهداء اللقب لـ الأهلي (مستندات)

ازداد الجدل، خلال الساعات الأخيرة، بشأن موقف نادي الزمالك من الحصول على رخصة الأندية المحترفة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، للمشاركة في بطولاته، بدايةً من الموسم الجديد، لاسيما أن هناك إلزاما من «كاف» للأندية للحصول على الرخصة من أجل المشاركة في بطولاته القارية.

ولم يحصل نادي الزمالك بعد على رخصة الأندية الإفريقية لـ«كاف» أو لم يستطع تجديدها خلال الفترة الماضية، بسبب وجود حكم نهائي ضده في قضية لاعبه السابق المغربي خالد بوطيب، والتي جاءت ب‏حكم المحكمة الفيدرالية السويسرية بتاريخ 18 مارس 2024، وهو ما يهدد مشاركة «الأبيض» في بطولة السوبر الإفريقي أمام الأهلي وأيضا قد لا يشارك في بطولة الكونفدرالية بالموسم المقبل، بعد تأهله رسميا بصفته حامل لقب النسخة الأخيرة.

ويواجه الزمالك خطر الاستبعاد من المشاركة في بطولات «كاف» الذي تنص لائحته الخاصة بتراخيص الأندية، على: «أي أحكام نهائية على الأندية حتى تاريخ 31 مارس 2024، ولم يجر تسديدها بالكامل، أو إبرام اتفاقية تسوية حتى 31 مايو 2024 سيجري حرمان النادي من الحصول على رخصة الأندية للمشاركة بمسابقات كاف للأندية موسم 2024-2025».

وبالإشارة إلى ‏موسم الترخيص الخاص بالأندية فهو الفترة الزمنية التي يحددها «كاف» من بداية الموسم الخاص بتراخيص الأندية لنهايته في العام التالي، وبناءً على ذلك فإنه إذا لم يحصل الزمالك على رخصة الأندية - قبل الموعد المحدد - فلن يشارك بشكل رسمي في مباراة السوبر أمام الأهلي ومسابقة الكونفدرالية أيضًا.

مقالات مشابهة

  • تعرف على شروط وإجراءات نقل وزراعة الأعضاء البشرية وفقا للقانون
  • قرار مهم من هيئة الدواء المصرية بشأن صرف المضادات الحيوية بالروشتة
  • طبيب يحذّر من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية
  • قرار هام من هيئة الدواء.. روشتة الطبيب لصرف بعض المضادات الحيوية
  • أبرزها الاستخدام المفرط.. أسباب مقاومة المضادات الحيوية
  • معالي عبدالسلام المرشدي يكتب عبر “أثير”: كان سيدًا بأخلاقه قبل نسبه
  • خبير لوائح: الزمالك مهدد بعدم المشاركة في البطولات الإفريقية
  • الثوم بديلاً للمضادات الحيوية.. هل يمكن للنبات الشائع علاج 90% من الأمراض؟
  • عاجل.. الزمالك مهدد بعدم خوض السوبر الإفريقي وإهداء اللقب لـ الأهلي (مستندات)
  • روسيا.. النشاط البشري يزيد التلوث في جبل إلبروس