بغداد اليوم – بغداد

كشف الخبير في الشؤون الأمنية صادق عبدالله، اليوم الاربعاء (7 آب 2024)، عن وجود مخاوف من اتساع المعارك في مدينة دير الزور بين العشائر السورية وقوات "قسد"، مبيناً أن ذلك قد يؤدي لحركة نزوج باتجاه الحدود العراقية.

وقال عبدالله لـ"بغداد اليوم"، إن "معارك طاحنة تدور حاليا على  ضفة نهر الفرات الشرقية من جهة ريف دير الزور في سوريا بين قوات "قسد" المدعومة بالقوات الامريكية وبين مقاتلي العشائر وهم بالأساس تشكيلات مسلحة مدعومة من قبل قوى اقليمية من بينها ايران".

واضاف ان "جميع القواعد الامريكية، خاصة القريبة من حقل العمر النفطي الذي تتمركز به اكبر قوة عسكرية لواشنطن في سوريا، في حالة استنفار مع طيران مروحي وحربي مستمر يرافقها قصف مكثف لمناطق انتشار مقاتلي العشائر الذين باغتوا قوات قسد في 7 مناطق لتنهار خطوطهم الدفاعية خلال ساعات مع حدوث عمليات نزوح كثيفة للأهالي".

واشار عبد الله الى أن "الاشتباكات في هذا التوقيت تعكس رغبة اقليمية في تحجيم دور قوات قسد من جهة والضغط على القواعد الامريكية من عدة جهات يرافقها وجود غضب شعبي لدى العشائر العربية من سطوة قوات قسد ومحاولة التحرر من قبضتها وهذا ما يفسر الاندفاع القوي لمقاتليها".

وأوضح، أن "الساعات المقبلة حاسمة في معارك دير الزور التي لم تلق الاضواء الاعلامية عليها، بسبب انشغال الجميع بالضربة الايرانية المرتقبة لتل ابيب لكن تداعيات ما يحدث قد ينعكس على العراق خاصة مع اقتراب مقاتلي العشائر من مواقع وسجون لقوات قسد تضم الالاف من معتقلي داعش وامكانية ان يؤدي ذلك الى حركة نزوح باتجاه مناطق قريبة من الحدود العراقية".

وأعلنت العشائر العربية، "حرب تحرير أبناء الفرات والجزيرة" من "قسد"، بعد اشتباكات مسلحة بمحيط قرى شرقي مدينة دير الزور السورية فيما يبدو أنها ستكون بداية لسلسلة من المواجهات، مبينة أن هدفها تحرير اراضيها وانها لن تقبل بأن تكون تُبّع لأي جهة مثل "قسد".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: دیر الزور قوات قسد

إقرأ أيضاً:

جرحى في مواجهات عنيفة على الحدود مع سبتة في أحداث على خلفية الهجرة الجماعية

بدأت القوات العمومية تحصي جرحاها إثر مواجهات عنيفة، الأحد، استعمل فيها المئات من المرشحين للهجرة وابلا من الحجارة في مطمح لإيقاف تقدم هذه القوات الساعية إلى إحباط دخول هذه المجموعات إلى سبتة استجابة إلى دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبحسب لقطات بثها مصور « اليوم 24 » بعين المكان، فقد أصيب خمسة عناصر من قوات التدخل بجروح متفاوتة جراء تعرضهم لقذف بوابل من الحجارة بشكل جماعي من لدن المرشحين للهجرة، قابلتها الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

رعم التعبئة الأمنية غير المسبوقة على الجانب المغربي من الحدود، إلا أن حشود المرشحين للهجرة، وغالبيتها من اليافعين، تمكنت من اختراق الترتيبات التي كانت قد صممت لمنع وصولها إلى معبر باب سبتة، أو إلى الشواطئ القريبة منه.

وقد تكررت نفس الحالة التي حدثت في صباح اليوم، والتي تهدف إلى منع دخول جماعي للأشخاص. لحظات من التوتر يشهدها المعبر مع وجود وحدة التدخل السريع (UIP) على الجانب الإسباني، وجميع قوات الأمن المغربية على الجانب الآخر.

تم إغلاق الحدود بسبب محاولات المهاجرين الركض عبر المعبر، في محاولة واضحة لدخول سبتة بأي وسيلة رغم جهود قوات الأمن المغربية.

لم تتوقف صفارات الإنذار على طول معبر تاراخال، ويأتي ذلك بعد ساعات فقط من اقتراب مجموعات من المهاجرين، حوالي 500 شخص، بينهم مغاربة وأفارقة جنوب الصحراء، بالغين وقصر، من منطقة السياج الحدودي لسبتة بعد مواجهات عنيفة بالحجارة بين الطريق المؤدي إلى طنجة ومدينة الفنيدق. حاولت قوات الأمن الإسبانية والمغربية صد هذه المحاولات. ولكن العديد من هؤلاء تمكنوا من الابتعاد والتوغل مرة أخرى في الجبال، كما حدث في صباح اليوم.

على الجانب الآخر من الحدود، نشر الحرس المدني الإسباني وحداته في المنطقة لمنع دخول الأشخاص الذين كانوا يحاولون الاقتراب من السياج لتحقيق هدفهم.

وانتشرت الدعوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمحاولة العبور الجماعي للمهاجرين يوم الأحد 15 سبتمبر، ما شجع العشرات على محاولة الوصول إلى سواحلنا سباحة. وفي الوقت الحالي، يتم السعي للعبور عبر السياج الحدودي أو الحدود نفسها.

تسببت هذه الحالة في حالة من الترقب الشديد، حيث امتلأت المناطق المحيطة بالمعبر بالأشخاص الذين يتابعون الوضع. هناك العديد ممن ينتظرون عودة أفراد عائلاتهم من المغرب، ما خلق شعورًا كبيرًا بالخوف بينهم.

ومن الجدير بالذكر أن العديد من الأشخاص الذين تمكنوا من تجاوز الحواجز صباحًا وظهرًا لجأوا إلى الجبال ولم يتم اعتقالهم، وما زالوا يحاولون دخول مدينتنا بأي وسيلة ممكنة.

وأكدت مندوبية الحكومة في سبتة أنه يتم إغلاق الحدود بشكل متقطع تدريجيًا، ولم تستبعد أن تستمر هذه الإجراءات طوال الليل.

 

كلمات دلالية المغرب سبتة لاجئون هجرة

مقالات مشابهة

  • طقس المملكة.. أمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول - عاجل
  • بالفيديو.. لحظة إطلاق الصاروخ اليمني باتجاه إسرائيل.. عاجل
  • خبير مالي يتوقع مواصلة البورصة لموجة صعودها خلال تعاملات الأسبوع
  • جرحى في مواجهات عنيفة على الحدود مع سبتة في أحداث على خلفية الهجرة الجماعية
  • معارك عنيفة بين قوات الانتقالي ومليشيا الحوثي ومقتل قائد الجبهة
  • تعزيزات أمنية مكثفة بالفنيدق لإحباط محاولات هجرة جماعية مزعومة نحو سبتة المحتلة (فيديو)
  • السودان.. تضارب الأنباء عن معارك الفاشر بعد هجوم الدعم السريع
  • نائب إسرائيلي يطالب بإقامة "منطقة أمنية" في جنوب لبنان حتى نهر الليطاني
  • السودان.. معارك عنيفة في الفاشر بعد هجوم الدعم السريع
  • عاجل .. تعرض وزير النفط العراقي الى ازمة صحية مفاجئة اثناء زيارته الحالية الى الولايات المتحدة الامريكية ونقله الى المستشفى