لجريدة عمان:
2024-09-16@08:47:02 GMT

انتفاخ الرئة..مرض غير قابل للشفاء

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

انتفاخ الرئة..مرض غير قابل للشفاء

برلين "د.ب.أ": قالت الرابطة المهنية لأطباء الرئة بألمانيا إن انتفاخ الرئة هو مرض مزمن يتضمن التضخم المفرط للرئة وتدمير الحويصلات الهوائية في الرئتين، ونتيجة لذلك يصبح إمداد الجسم بالأكسجين ضعيفا بشكل متزايد.

وأوضحت الرابطة أن أسباب الإصابة بانتفاخ الرئة تكمن في التدخين واستنشاق الملوثات الأخرى (مثل الغبار الناعم) وتندب أنسجة الرئة.

وتشمل الأسباب أيضا العمليات الالتهابية المزمنة، التي تحدث في إطار التهاب الشعب الهوائية المزمن أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). وتتمثل أعراض انتفاخ الرئة في ضيق التنفس (في البداية أثناء المجهود البدني فقط، وبعد ذلك أثناء الراحة أيضا) والسعال وتراجع القدرة على بذل المجهود وزيادة التعرض للعدوى. وفي المرحلة المتقدمة، تظهر الشفاه والأظافر باللون الأزرق (زرقة)، كما يتخذ الصدر شكل البرميل (الصدر البرميلي)، بالإضافة إلى الهزال الشديد مع فقدان العضلات. ويتم تشخيص الإصابة بانتفاخ الرئة بواسطة الأشعة السينية والتصوير المقطعي بالكمبيوتر واختبارات الدم واختبار وظائف الرئة. ويتم علاج انتفاح الرئة بواسطة الأدوية، إلى جانب تمارين التنفس واستنشاق المحلول الملحي وتناول كمية كافية من السوائل مع الإقلاع عن التدخين. وفي حالة انتفاخ الرئة المتقدم، يمكن اللجوء إلى العلاج بالأكسجين على المدى الطويل، بالإضافة إلى إمكانية الخضوع للجراحة. وفي الحالات الشديدة جدا يتم زراعة الرئة. ومن المهم أيضا للمصابين بانتفاخ الرئة تلقي التطعيم ضد المكورات الرئوية وفيروسات الأنفلونزا، مع العلاج الفوري لالتهابات الجهاز التنفسي الحادة. وأشارت الرابطة إلى أن انتفاخ الرئة هو مرض غير قابل للشفاء، ولكن يسهم العلاج المستمر مع الإقلاع عن التدخين في إبطاء أو إيقاف تطور انتفاخ الرئة، مع العلم أن متوسط العمر المتوقع يتوقف إلى حد كبير على شدة المرض ومدى استمرار علاج انتفاخ الرئة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: انتفاخ الرئة

إقرأ أيضاً:

رابطة العالم الإسلامي تُدين الهجومَ الإرهابي في مقديشو

أدانت رابطةُ العالم الإسلامي الهجومَ الإرهابيَّ الذي وقعَ في العاصمة الصومالية مقديشو.
جاء ذلك في بيانٍ للأمانة العامة، استنكرتِ خلاله الرابطةُ هذه الجريمةَ الإرهابية الشنيعة التي راح ضحيَّتَها العشراتُ، مجدِّدةً موقفَها المُدين بشدّة للعُنفِ والإرهابِ بكلّ صوره وذرائعه.
وأعربت الرابطةُ، باسم مجامِعها وهيئاتها ومجالسها العالمية، عن التضامُن التامّ مع الصومال وشعبِها، في مُواجهة كلِّ ما يُهدِّد أمنَ البلاد واستقرارَها، مقدمة تعازيها الخالصة لذوي الضحايا ومواساتِها للمصابين، مع دعاء الله تعالى أن يتغمَّد المتوفين بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، ويمنَّ على المصابين بالشّفاء العاجل.

مقالات مشابهة

  • رابطة العالم الإسلامي تُدين الهجومَ الإرهابي في مقديشو
  • ما عقوبة التدخين فى وسائل المواصلات؟.. قانون المرور يجيب
  • محافظ أسوان: تماثل 124 مواطنًا للشفاء بعد تعرضهم لاشتباه تسمم في نصر النوبة
  • محافظ أسوان: تماثل 124 حالة للشفاء بعد تعرضهم لاشتباه تسمم فى نصر النوبة
  • خبير: مبادرة مجموعة التقوية المدرسية ليست للطلبة فقط إنما للمدرسين أيضا
  • مصادر سياسية:وزير النفط يتماثل للشفاء داخل مستشفى تكساس
  • عزيزي المشاهد.. أنت مُرَاقب أيضاً
  • أمل جديد.. لقاح يظهر نتائج إيجابية في محاربة سرطان الأورام الصلبة
  • دراسة تكشف عن استراتيجيات فعالة للإقلاع عن التدخين
  • العراق يودع الحرارة.. امطار ونسمات خريفية محملة بالهواء البارد قابل الأيام - عاجل