الجديد برس/

كشف المجلس الانتقالي، السلطة الموالية للإمارات، الأربعاء، ضغوط سعودية على القوى اليمنية لتوقيع اتفاق تصدير النفط مقابل صرف المرتبات .

يتزامن ذلك مع استدعاء سعودي  طارئ لقيادات حضرمية .

وأفاد قيادي بالمجلس، سلطة الامر الواقع في عدن، بأن  الضغوط تمارس على مختلف القوى اليمنية الموالية للتحالف للسير باتفاق يتعلق باستئناف تصدير النفط مقابل صرف المرتبات.

وتزامن كشف الانتقالي عن التطورات الأخيرة مع معاودته التصعيد بملف النفط في حضرموت، حيث أصدر هيئة فرع الانتقالي بيان جديد يتوعد بدعم النخبة  والتصعيد .

وتأتي هذه التطورات في وقت وصلت فيه طائرة نقل عسكري سعودية إلى مطار سيئون.

وستقوم  الطائرة بنقل أعضاء ما يعرف بـ “مجلس حضرموت الوطني” والذي شكلته قبل فترة  السعودية ولم تتمكن من فرضه بفعل الخلافات داخل المكونات التابعة لها.

وجاء استدعاء “مجلس حضرموت الوطني” في وقت تصعد فيه قبائل الهضبة النفطية التي تهدد بالاستيلاء على حقول النفط وتتمسك بتمكين المجلس الذي تم تأييده في صفوف القوى الحضرمية سابقا.

وكان رشاد العليمي ، رئيس المجلس الرئاسي في عدن، فشل خلال زيارته الأخيرة لحضرموت بإقناع القوى الحضرمية الكبرى بمخططه لاستئناف تصدير النفط.

ووعد العليمي خلال مقابلة تلفزيونية بصرف مستحقات المحافظة من النفط وتعزيزها بمشاريع على حساب الحكومة ، الا ان القبائل التي يقودها عمرو بن حبريش الذي يراس أيضا مؤتمر حضرموت الجامع عززت تواجدها في محيط منشات النفط.

ويتوقع ان تعلن السعودية تنصيب “مجلس حضرموت الوطني” كبديل للسلطة الحالية التي يقودها المؤتمري مبخوت بن ماضي.

والتحركات السعودية على مستوى القوى اليمنية الموالية لها تأتي ضمن ترتيبات لتوقيع اتفاق مع صنعاء، وفق مصادر دبلوماسية ، ضمن الخطوات الانسانية التي اعادت السعودية تفعيلها مؤخرا  بعد تهديد اليمن بتصعيد عسكري.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: مجلس حضرموت الوطنی

إقرأ أيضاً:

مجلس بغداد يتوعد المخالفين: أصحاب المولدات يستغلون المواطنين- عاجل

بغداد اليوم - بغداد

شدد مجلس محافظة بغداد، اليوم الأحد (8 أيلول 2024)، على ضرورة متابعة عمل المولدات الأهلية في العاصمة بعد عملها على استغلال المواطنين دون رقابة حقيقية.

وقال عضو المجلس عبد نجم العامري لـ "بغداد اليوم " ان "هناك استغلالا للمواطنين في العاصمة بغداد من قبل اصحاب المولدات الأهلية، فرغم تحسن تجهيز الكهرباء، مازال اصحاب تلك المولدات يأخذون اجورا عالية، وهذا بسبب عدم وجود رقابة حقيقية عليهم ومتابعة لعملهم".

وشدد العامري ان "الجهات التنفيذية المختصة وخاصة الامنية مطالبة بتشديد الإجراءات الرقابية وعدم التهاون مع من يستغل المواطنين، فهناك شكاوى كثيرة تصل الينا من مناطق مختلفة في العاصمة".

وكان رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة بغداد، صفاء المشهداني كشف، الخميس (15 آب 2024)، عن موعد انهاء ملف المولدات الاهلية بالعاصمة.

وقال المشهداني في تصريحات صحفية، تابعتها "بغداد اليوم"، إن "مجلس محافظة بغداد استحصل موافقة مجلس الوزراء على تطبيق تجربة خصخصة الكهرباء في منطقة المنصور ثم ناحية المأمون، لينتقل بعدها إلى تطبيقها في جميع مناطق العاصمة تباعا".

وأضاف أن "المجلس يسعى لإنهاء ملف المولدات نهاية العام الحالي 2024"، مشيرا الى ان "المجلس سبق أن صوت على جعل تسعيرة المولدات لشهري آب الحالي وأيلول المقبل 8 آلاف دينار للخط العادي، و12 ألف دينار للخط الذهبي".

وتابع المشهداني أن "الفرق الميدانية المحلية التابعة للمجلس رصدت 128 مخالفة لهذه التعليمات، مع أن أغلب أصحاب المولدات يتسلمون حصة وقودية شهرية مدعومة"، مؤكدا أن "المخالفين سيتعرضون لعقوبات صارمة، فضلا عن إيقاف حصة (الكاز) ورفع المولدة واستبدالها بأخرى جديدة".

مقالات مشابهة

  • اقتصادي يصعّد هاجس الرواتب.. ويحذر من تداعيات خطيرة لانخفاض النفط - عاجل
  • اضطراب نهم الطعام: عواقب صحية ونفسية خطيرة تستدعي العلاج المبكر
  • حلف قبائل حضرموت يقطع إمدادات النفط عن كهرباء عدن والمجلس الانتقالي يعزز تحركاته العسكرية في المحافظة
  • مجلس عمالة الدار البيضاء يعيد النظر في مشاريع الناصري القابع في السجن على خلفية "اسكوبار الصحراء"
  • مجلس بغداد يتوعد المخالفين: أصحاب المولدات يستغلون المواطنين- عاجل
  • أستاذ دراسات إسرائيلية: يوجد اتجاه في إسرائيل إلى مزيد من التصعيد.. لهذا السبب
  • مختص يكشف تفاصيل طريق تهريب النفط العراقي: هذا سعره - عاجل
  • تفاصيل الخطة المشتركة للسلام التي سيطرحها أولمرت والقدوة
  • اللافي يحذف منشوره بشأن رفضه قرار المنفي بتشكيل مجلس إدارة لـ”مفوضية الاستفتاء الوطني”
  • اللافي يعلن رفضه قرار المنفي بشأن تشكيل مجلس إدارة “للمفوضية الوطنية للاستفتاء والاستعلام الوطني”