الجزائر "العمانية": تعود أحداث رواية "مونبارناس"، الصّادرة عن دار أدليس للنشر والتوزيع بالجزائر، بقلم الروائي ناجي أمين بن باطة، إلى صباح يوم 8 مارس 2007، وهو التاريخ الذي يصل فيه صحفيٌّ من مجلة فرنسيّة إلى برج "مونبارناس" في باريس، بدعوى التصوير من الأعلى لإنجاز ربورتاج عن أجمل المناظر في العاصمة الفرنسيّة، وطلب الإذن بالوصول إلى مختلف نوافذ وشرفات البرج العلوية.

وبعدما قام بالتقاط بعض الصُّور من مختلف الطوابق، استأذن بالدخول إلى ساحة الطابق الـ 58، والتي كانت ممنوعة على العامة؛ كونُها نقطة مشبوهة تمّ منها تسجيل العديد من حالات الانتحار. لكن، بفضل بطاقته الصّحفية، تمكّن من إقناع إدارة البرج بأحقيّته المهنيّة في ذلك، فوفّروا له عون حماية لمرافقته ومساعدته في التقاط الصُّور بسلامة وأريحية. وفجأة، استغلّ الصحفيُّ غفلة عون الحماية، وقفز من علو 200 متر، فسحق جسده عند أسفل البرج، ما جعل أهل باريس والعائلة الصّحفية الفرنسية بأكملها تحت الصدمة. في تلك الأثناء، يُفضّل بطل الرواية "عبد الحميد أوجلول" قضاء عطلة الربيع عند خالته في فرنسا، بعدما كان يقضيها في الآثار النوميدو - رومانية في تيبازة مع أصدقائه "رضوان" ابن منطقة شنوة، و"مادغيس" من خنشلة، و"إيدير" من برج بوعريريج، و"دقا" من الأغواط؛ هؤلاء الأصدقاء الذين جمعتهم الأقدار في تخصُّص جامعي واحد، وهو علم الآثار. وخلال إقامته في فرنسا، يعيش عبد الحميد تفاصيل انتحار الصحفي، وتواجهه الكثير من المواقف الصّعبة والمحرجة، خاصّة مع ابنة خالته "ديانا" التي أصبح يكنُّ لها الكثير من المشاعر فجأة. وعلى هذا النسق، تتواصل أحداث رواية "مونبارناس"، وتتداخل وقائعُها، ومصائر أبطالها، لتصنع أمام القارئ دراما اجتماعيّة نسج الكاتبُ خيوطها بإتقان وحرفيّة كبيرين. ويؤكّد الروائيُّ ناجي أمين بن باطة في تصريح "لوكالة الأنباء العمانية" بالقول: "يستندُ هذا العمل الروائيُّ فعلًا على وقائع حقيقيّة تطوّرت أحداثها بفضل خيال الكاتب، والهدف منها ليس السّرد والإمتاع والإخبار بقدر ما هو النصح والتحذير من آفة الانتحار، وإنكارها؛ ذلك لأنّ القلم يمكنه فعلا أن يحلّ بعض المعضلات الاجتماعيّة التي قد تعجز باقي الوسائل عن حلّها". يُشار إلى أنّ الروائيّ، ناجي أمين بن باطة، من مواليد المرادية بالجزائر العاصمة، في 28 أكتوبر 1995، ويشتغل أستاذًا للُّغات، وقد سبق له أن أصدر "لغز راسبوتين"، باللُّغة الروسية، (2017)، و"الزاغادكا.. الهلال والنجمة" (2018)، و "أوفردايف" (2019)، و"الآلهة في للميثولوجيا السلافية"، باللغة الروسية (2019)، و"نظرية التدليم" (2020)، و"سيكولوجيات الأمازيغ" (2023). وهو حائز على جائزة الجزائر تقرأ للروائيّين الشباب دورة 2018-2019.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تفاصيل طرح شقق إسكان اجتماعي في نوفمبر المقبل.. 70 ألف مواطن مستفيد

كثفت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، استعدادتها لطرح شقق الإسكان الاجتماعي في مطلع شهر نوفمبر، بحسب تصريحات المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان، والذي أعلن عن طرح 70 ألف وحدة إسكان لمحدودي ومتوسطي الدخل.

طرح شقق الإسكان الاجتماعي

وقال المهندس عمرو خطاب المتحدث الرسمي للإسكان لـ«الوطن» إنه يجرى تجهيز كراسة شروط الاسكان الاجتماعي المقرر طرحه، وإعلان الأسعار نهاية شهر أكتوبر المقبل.

إسكان محدودي الدخل

وأشار إلى أن المبادرة الرئاسية تستهدف توفير للمواطن كل أنواع السكن، وتخاطب كل شرائح المجتمع وبالمحافظات، موضحا أن تفاصيل طرح وحدات محدودي ومتوسطي الدخل كالتالي:

- 70 ألف وحدة سكنية، منها 60 ألف وحدة إسكان محدودي الدخل، و10 آلاف وحدة لمتوسطي الدخل.

- نصف الوحدات المقرر طرحها ستكون في المدن الجديدة والتسليم عقب 3 سنوات، والنصف الآخر للوحدات السكنية في المحافظات والمناطق القديمة والتسليم لن يستغرق وقتا طويلا.

أسعار شقق الإسكان الاجتماعي

- أسعار شقق الإسكان الاجتماعي ستكون مختلفة من منطقة لأخرى وتحديد السعر سيكون حسب حجم الطلب، وإذا كان هناك تحرك في أسعار الوحدات السكنية مقارنة بالإعلان السابق سيكون بشكل طفيف جدا.

- يجرى حاليا دراسة الأسعار، وعلى نهاية الشهر المقبل تحدد الأسعار للمحافظات بشكل إجمالي والمدن.

- وزارة الإسكان تعمل طبقًا لخطة، وتحدد المدن حسب الدراسة وحجم المطلوب وفقًا للبيانات التي تحدث باستمرار، لتوفير الاحتياج من وحدات سكنية، وسد الفجوة بين الطلب والموجود.

 

مقالات مشابهة

  • توقعات الأبراج وحظك اليوم، الخميس 19 سبتمبر 2024: مفاجأة لهذا البرج.. .وأزمات مالية لهؤلاء
  • لماذا لا تمتلك الدول الإسلامية وسائل تواصل اجتماعي خاصة بها؟
  • أسقف البحر الأحمر يزور القس مارك ناجي
  • أهالي حدائق الأهرام القديمة يستغيثون بالرئيس السيسي من أبراج الموت
  • مروة صبري تمزج بين الجاذبية والأناقة في مهرجان الفضائيات العربية (صور)
  • تفاصيل طرح شقق إسكان اجتماعي في نوفمبر المقبل.. 70 ألف مواطن مستفيد
  • متى أعرف أن القصة ناجحة؟
  • تعرف على موعد تصوير مسلسل الدشاش لـ محمد سعد
  • الفيلم الروائي «ماما» يحصد جائزة أفضل فيلم مصري بـ مهرجان ميدفيست
  • " أنت تشرق..أنت تضيء "رواية تناقشها مكتبة مصر الجديدة.. اليوم