7 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: يواجه العراق أزمة سياسية حادة تركزت في منصب رئيس البرلمان، حيث هدد تحالف تقدم بزعامة محمد الحلبوسي بالدعوة لانتخابات نيابية مبكرة إذا لم يُحسم منصب رئيس البرلمان لصالحه.

هذا التهديد يأتي كرد فعل على اجتماع عقده الإطار التنسيقي في العاصمة بغداد مع ممثلي الأطراف السنية بشأن حسم المنصب، حيث لم تكن النتائج في صالح حزب تقدم.

القوى الشيعية المنضوية في تحالف الإطار التنسيقي تزعم أنها محايدة في هذا الملف، إلا أن الواقع يشير إلى عدم تحمس معظم هذه القوى لمرشح الحلبوسي.

وفي محاولة لجذب دعم الحكومة، شن النائب عن كتلة العزم، ياسين العيثاوي، هجومًا على الحكومة التي تدعمها قوى الإطار، قائلاً: “الحكومة لم تستكمل برنامجها الحكومي لحد اليوم، رغم أن البرنامج يعد واعداً وأنجز الكثير مما وعد به”. وأضاف العيثاوي أن “اللااستقرار لا يخدم البلد بصورة عامة، وليس فقط البرلمان والسياسيين والانتخابات”.

في ظل هذا النزاع، تتنافس القوى السنية على كسب دعم القوى الشيعية للفوز بمنصب رئيس البرلمان.

وحتى الآن، لم تنجح القوى السنية في التوصل إلى اتفاق بشأن مرشح واحد، حيث انتهت جلسة البرلمان الماراثونية يوم السبت (25 أيار 2024) بثلاث جولات تصويت لأربعة مرشحين، انحسر التنافس في الجولتين الأخيرتين بين النائبين سالم العيساوي ومحمود المشهداني.

محمد الجبوري، مواطن من محافظة الأنبار، يعبر عن استيائه من الوضع قائلاً: “الأزمة تؤثر على حياتنا اليومية بشكل مباشر. نعيش في حالة من عدم اليقين، ولا نرى أي تقدم في مشاريع البنية التحتية أو الخدمات العامة”. بينما يقول أحمد العيسى من الموصل: “التنافس على المناصب السياسية يجعلنا نشعر بأن مصالحنا تأتي في المرتبة الثانية بعد مصالح السياسيين. نحن بحاجة إلى استقرار سياسي لكي نتمكن من بناء مستقبل أفضل”.

من جانب آخر، ترى فاطمة الدليمي، ناشطة في مجال حقوق الإنسان من بغداد، أن “الانقسام السياسي يعزز من التهميش والإقصاء الذي يعاني منه سكان المناطق السنية. نحن بحاجة إلى قيادات سياسية قادرة على توحيد الصفوف والعمل من أجل مصلحة الجميع، وليس فقط مصالحهم الشخصية”.

الأزمة السياسية البرلمانية في العراق تلقي بظلالها على المناطق السنية بشكل خاص، حيث يتطلع سكانها إلى الاستقرار والتنمية. مع استمرار الخلافات السياسية، ليبقى مستقبل هذه المناطق معلقًا بيد القادة السياسيين، الذين يتوجب عليهم تحمل مسؤولياتهم والعمل من أجل مصلحة الوطن والمواطنين.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

إطلاق نظام جديد للحجز الإلكتروني على البطاقة الموحدة

16 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلنت مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة التابعة لوزارة الداخلية، اليوم الاثنين، عن إطلاق نظام جديد للحجز الإلكتروني على البطاقة الموحدة خلال الأسبوع الجاري.

وقال مدير مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة اللواء نشأت الخفاجي، إن “المديرية أوقفت نظام الحجز الإلكتروني على البطاقة الموحدة في وقت سابق تحضيراً لاستخدام نظام جديد سيتم الشروع بتنفيذه هذا الأسبوع”.

وأضاف، أن “الشروع بالعمل سبقه تجهيز المتطلبات والموافقات الخاصة ومن خلاله سيتمكن المواطن من التقديم على الحجز باليوم والساعة حيث ستوضع له خيارات والتزام المواطنين بالتوقيتات سيجنبهم حصول زخم في المراجعة ويسهم بتسريع إنجاز المعاملات”.

وبين الخفاجي، أن “النظام الجديد يسمح للمواطن التقديم له ولعائلته في الموقع الأقرب للسكن بغض النظر عن مكان النفوس، وعلى سبيل المثال كأن يكون المواطن تولد الموصل ويسكن في بابل، بإمكانه أن يقدم من بابل على نفوس الموصل”.

وأشار إلى أن “المديرية بصدد توفير مواقع التسجيل المركزي وبواقع مركز في كل محافظة بالعراق ومركزين في العاصمة بغداد لتسهيل إجراء معاملات الأحوال المدنية وهذا الأمر سيجنب المواطنين عناء السفر والتنقل للمحافظات من أجل إكمال المعاملات”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • إطلاق نظام جديد للحجز الإلكتروني على البطاقة الموحدة
  • رونالدو: رسالة خاصة لجميع جمهوري في العراق أتمنى أن أراكم قريبًا
  • الأمين العام لجبهة العمل الإسلامي بالأردن يكشف سر النجاح بالانتخابات
  • الأمن الوطني: ضبط كميات كبيرة من المشتقات النفطية قبل تهريبها
  • الحكيم: استقرار المنطقة مرهون بايقاف الحرب في غزة
  • التنافس التركي الإيراني: صراع طويل الأمد على النفوذ في العراق
  • مقتل شخص واصابة 3 اخرين إثر مشاجرة شمالي بغداد
  • الدخول في عملية سياسية تشمل القوى السياسية الوطنية عدا المؤتمر الوطني وواجهاته!
  • البرلمان ينشر جدول اعمال جلسة الاثنين المقبل
  • احباط محاولة تفجير محطة لغسل السيارات ببغداد