دعم المواهب الشابة من القارة الأفريقية الذين سينتجون يومًا ما الابتكار والتطوير من أبحاثهم، هو هدف قسم "البداية البحثية - المواهب الشابة من أفريقيا" لجائزة إيني، التي تم إنشاؤها في عام 2017 بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لجائزة إيني المرموقة المخصصة للابتكارات المتطورة في مجالات كفاءة الطاقة وإنتاج الطاقة المستدامة وإزالة الكربون وحماية البيئة، حسبما ذكرت وكالة آجي.

هذا القسم من الجائزة، مفتوح بشكل خاص للطلاب المولودين بعد عام 1993، سيكرّم مرة أخرى أعمال أربعة مواهب شابة من القارة الأفريقية هم فافور أغباجور ونومثاندازو بريشوس سيبيا، وكلاهما من جامعة ديربان للتكنولوجيا (جنوب أفريقيا)، وبيترا كينيي تشوي من جامعة إجيرتون (كينيا) والأخضر حميداتو من المدرسة الوطنية للفنون التطبيقية في قسنطينة (الجزائر)،

وسيحصل الفائزون على منحة دراسية لمتابعة دورة الدكتوراه لمدة ثلاث سنوات في إحدى الجامعات الإيطالية حيث سيتمكنون من تعميق أبحاثهم.

وخلال دراستهم بالجامعات الإيطالية، ستعمل أغباجور على تحسين كفاءة الطاقة في المباني من خلال تقديم تكوين مبتكر يعتمد على دمج الألواح الكهروضوئية ونظام التبريد الإشعاعي، فيما سيواصل تشوي دراسة جدوى إنتاج الوقود من النفايات البلاستيكية من خلال تحليل الآثار المترتبة على الاقتصاد الدائري في الكاميرون، من حيث الحد من التلوث البلاستيكي، والحد من الحرق وطمر النفايات.

أما أبحاث حميداتو فسوف تركز على تطوير مجموعات تبريد جديدة للألواح الكهروضوئية التي تقدم فوائد كبيرة من حيث كفاءة تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء وأخيرا، يقترح سيبيا استخدام النفايات الزراعية، المتوفرة بسهولة وغير المكلفة والصديقة للبيئة، كمواد ماصة للامتصاص الحيوي للمعادن الثقيلة الموجودة في مياه الصرف الصناعي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامعات الإيطالية

إقرأ أيضاً:

بكين تتفوق على واشنطن في أفريقيا.. التزامات مالية كبيرة وعلاقات متنامية

تواصل الصين تعزيز مكانتها كقوة رئيسية في أفريقيا، في وقت تعهد الرئيس شي جين بينغ بتقديم دعم مالي قدره 50 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة لتعزيز العلاقات الدبلوماسية والعسكرية مع القارة، بحسب ما أوردت بلومبيرغ.

جاء هذا الإعلان خلال منتدى التعاون الصيني الأفريقي في بكين، حيث اجتمع عشرات القادة الأفارقة مع شي لمناقشة احتياجات بلدانهم التنموية.

وتُظهر هذه المشاركة الأخيرة التزام بكين الطويل الأمد بأفريقيا، حيث قام الرئيس الصيني بزيارة القارة 5 مرات منذ توليه السلطة.

ووفق بلومبيرغ يتناقض هذا المستوى من المشاركة بشكل كبير مع الولايات المتحدة، إذ لم يقم الرئيس جو بايدن ولا الرئيس السابق دونالد ترامب بزيارات رسمية لإفريقيا خلال فتراتهم الرئاسية.

ولا يلتقي العديد من القادة الأفارقة الذين يزورون واشنطن مع الرئيس الأميركي، وهي حقيقة أشار إليها بول نانتوليا الباحث المساعد بمركز الدراسات الإستراتيجية الأفريقية الممول من الحكومة الأميركية قائلاً "تحتاج الولايات المتحدة حقاً إلى تحسين أدائها".

تجارة متنامية وتأثير متزايد

وتتزايد قوة بكين في أفريقيا ليس فقط دبلوماسياً بل اقتصادياً أيضا. ففي العام الماضي، وصل الفائض التجاري للصين مع هذه القارة إلى رقم قياسي بلغ 64 مليار دولار وفق بلومبيرغ.

كما صعدت الصين لتصبح القوة الأجنبية ذات التأثير الإيجابي الأكبر على شباب أفريقيا، متجاوزة الولايات المتحدة، وفقاً لاستطلاع حديث.

ومن جانبه أكد وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف أهمية العلاقات مع الصين في وقت سابق، قائلاً "الدول الأفريقية، والاتحاد الأفريقي، يعتمدون على التعاون الصيني. هذا هو الرقم الأول لأن الشركاء الآخرين فشلوا في دعمنا".

ومع ذلك -تقول بلومبيرغ- إن تزايد نفوذ الصين لا يخلو من التحديات، حيث واجهت انتقادات بسبب اتهامات بفخاخ الديون والاستغلال والفساد المرتبط باستثماراتها في أفريقيا.

وتضيف "استجابة لهذه الانتقادات، يبدو أن الصين عدلت إستراتيجيتها، حيث تحولت إلى صفقات أصغر وأكثر ربحية".

وبهذا الصدد ألمح الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا إلى توترات تجارية محتملة، داعياً  الرئيس الصيني إلى "استثمارات أكثر استدامة وإيجاد فرص عمل".

وتقول بلومبيرغ إنه رغم الانتقادات، يبدو أن الصين تبقي التزامها بتوسيع دورها أفريقيًا، في وقت أكد رئيس الوزراء لي تشيانغ للشركات الأفريقية أن بلاده ستفتح أسواقها بشكل أكبر أمام الأعمال الأفريقية مما يبدد المخاوف المتعلقة بعدم توازن التجارة.

مقالات مشابهة

  • “السعودية للكهرباء” تحقق تقدماً بنسبة 43% في تصنيفها للممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة لعام 2024 من وكالة ستاندرد آند بورز
  • بدعم قيمته 1000 ريال.. “كفاءة الطاقة”: إطلاق مبادرة استبدال أجهزة التكييف “الشباك” القديمة بمرحلتها الكاملة
  • محمد سامي يحصد جائزة الدير جيست أفضل مخرج لعام 2024
  • الصين تُعزز مكانتها كقوة رئيسية في أفريقيا
  • “كفاءة الطاقة” تُطلق حملة توعوية لترشيد استهلاك الطاقة في الجهات الحكـومية
  • هبة مجدي تتألق في حفل جوائز الدير جيست لعام 2024
  • هدى المفتي بعد تكريمها من حفل دير جيست: "ممتنة لحصولي على جائزة أفضل ممثلة شابة"
  • الراديو 9090 يتسلم جائزة أفضل إذاعة فى الشرق الأوسط من «دير جيست» (صور)
  • بكين تتفوق على واشنطن في أفريقيا.. التزامات مالية كبيرة وعلاقات متنامية
  • الراديو 9090 يحصد جائزة أفضل إذاعة في الشرق الأوسط.. صور