نيوزيمن:
2024-09-10@02:53:12 GMT

تدفق المهاجرين غير الشرعيين يقلق سلطات شبوة

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

أبدت سلطات محافظة شبوة المحلية والأمنية والعسكرية قلقها من استمرار تدفق المهاجرين غير الشرعيين من دول القرن الإفريقي.

وأحبطت قوات خفر السواحل في محافظة شبوة، الأحد، محاولة تسلل 150 مهاجرا من القرن الإفريقي عبر ساحل بئر علي يمديرية رضوم.

وبهذا الشأن، ناقش اجتماع عقد برئاسة وكيل المحافظة الدكتور عبد القوي لمروق، الأربعاء، آلية تنفيذ قرارات اللجنة الأمنية وتوجيهات محافظ المحافظة عوض بن الوزير بشأن سبل الحد من النتائج المترتبة على تدفق المهاجرين غير الشرعيين على المحافظة.

 

الاجتماع الذي حضره وكيل المحافظة المساعد سالم شمح، واللواء الركن عادل بن علي المصعبي قائد محور عتق، قائد اللواء 30 مشاة، ومدير عام شرطة المحافظة العميد الركن فؤاد محمد النسي، بحث جملة من الإجراءات الكفيلة بالتعامل مع المهاجرين غير الشرعيين، بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، التي تساهم في تنظيم ترتيبات الإيواء المؤقت لهم في المحافظة. كما جدد الاجتماع التأكيد على دعوة المنظمات الدولية والجهات المعنية إلى مساندة جهود السلطة المحلية بالمحافظة لتحقيق النتائج المرجوة. 

وشدد الاجتماع على ضرورة رفع مستوى التنسيق المشترك مع مختلف الجهات في سبيل اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحد من مخاطر إقامة المهاجرين غير الشرعيين، وتجنيب أبناء المحافظة ما يترتب على ذلك من نتائج سلبية. 

وأكد على ضرورة التعاطي الإنساني والعمل وفق القانون الدولي الإنساني مع كل الوافدين إلى المحافظة، وفق الأنظمة والقوانين السائدة. 

ولفت الاجتماع إلى ضرورة استمرار مطالبة السلطة المحلية للجهات المعنية في الحكومة للعمل على إلزام المنظمات الدولية المعنية (المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية) بتحمل مسؤولية هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين، وسرعة الإسهام في مساندة جهود السلطة المحلية لإنجاح الحلول والمعالجات الأمنية للمهاجرين غير الشرعيين، مع الأخذ بعين الاعتبار احترام حقوقهم وكرامتهم الإنسانية.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: المهاجرین غیر الشرعیین

إقرأ أيضاً:

في تدفق جديد.. المغرب يحبط مساعي 45 ألف مهاجر للوصول إلى إسبانيا

أحبطت وزارة الداخلية المغربية محاولات أكثر من 45 ألف شخص للهجرة بطريقة غير نظامية إلى أوروبا منذ يناير/كانون الثاني وفككت 177 شبكة إجرامية لتهريب المهاجرين.

وأظهرت بيانات حكومية أن المغرب أحبط العام الماضي محاولات 75 ألفا و184 شخصا للوصول بشكل غير قانوني إلى أوروبا، بزيادة 6% عن العام الذي سبقه.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2مئات الألمان يطالبون بوقف تسليح "نظام نتنياهو الفاشي"list 2 of 2يديعوت أحرونوت: خطة إسرائيلية جديدة لتهجير ما تبقى من سكان مدينة غزةend of list

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء في تقريرها أن البحرية المغربية أنقذت أيضا 10 آلاف و859 مهاجرا من البحر منذ بداية العام، بحسب بيانات وزارة الداخلية.

ونقلت الوكالة عن الوزارة قولها "لا تزال المملكة المغربية تواجه خلال سنة 2024 ضغطا متناميا للهجرة كنتيجة مباشرة لسيادة عدم الاستقرار في منطقة الساحل فضلا عن قابلية الحدود للنفاذ".

وتعدّ الدولة الواقعة في شمال أفريقيا نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين الأفارقة الذين يسعون للوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط أو المحيط الأطلسي، أو بالقفز فوق السياج المحيط بجيبي سبتة ومليلية المغربيتين اللتين تسيطر عليهما إسبانيا.

وعزز المغرب وإسبانيا تعاونهما في التعامل مع الهجرة غير الشرعية منذ أن أنهيا خلافا دبلوماسيا منفصلا في عام 2022.

لكن في الشهر الماضي، أفادت الشرطة الإسبانية بأن مئات المهاجرين استغلوا الضباب الكثيف للوصول إلى سبتة سباحة.

وتدفع المراقبة المشددة للحدود الشمالية للمغرب عددا متزايدا من المهاجرين إلى تجربة الطريق الأطول والأكثر خطورة عبر المحيط الأطلسي إلى جزر الكناري.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: الاجتماع الوزاري الخليجي يؤكد ضرورة تنسيق الآليات لمواجهة التحديات الراهنة
  • «مدبولي»: نسعى لتوسيع قاعدة المصدرين وتعزيز مساهمتهم بسلاسل الإمداد الدولية
  • نجاة قائد شرطة النجدة في شبوة علي الدحبول من محاولة اغتيال
  • أبو عبيدة: عملية معبر الكرامة كابوس يقلق الكيان الصهيوني
  • مؤسسة يماني تلتقي قيادة السلطة المحلية وعددًا من مدراء المكاتب التنفيذية
  • الخارجية الأردنية: الجهات المعنية تتابع التحقيقات في حادثة جسر الملك حسين
  • وزير الصحة يستقبل ممثلي «الأمريكية للتنمية الدولية» لبحث سبل التعاون المشترك
  • محافظ تعز يشدد على ضرورة فتح الطرقات المغلقة لدخول شاحنات النقل إلى المحافظة
  • في تدفق جديد.. المغرب يحبط مساعي 45 ألف مهاجر للوصول إلى إسبانيا
  • رئيس أركان الجيش الكويتي يؤكد ضرورة المحافظة على أعلى درجات الجاهزية القتالية