شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، عددا من اللقاءات التثقيفية والورش الفنية، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور بإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وفي ذات السياق، عقدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس حوارا مفتوحا عن تعزيز مهارات القراءة لدى الطفل، تحدث فيه السيد أحمد نصر عبد التواب أن القراءة هي غذاء العقل الذي يشكل الوجدان موضحا الدور الذي تقوم به الهيئة العامة لقصور الثقافة في إطلاق مسابقات متنوعة لكافة الأعمار للتشجيع على مهارات القراءة والبحث مشيرا إلى مسابقة "مصر تقرأ"، بالإضافة إلى تنفيذ مجلة حائط بعنوان "شموع" بإشراف هالة معوض -مشرفة النشاط- وتضمنت المجلة عددا من أبرز الشخصيات في الفيوم منها؛ الدكتور صوفي أبو طالب والفنان يوسف وهبي.

"أهمية المحافظة على نظافة الشوارع".. محاضرة بثقافة الفيوم 

وعقدت مكتبة سيلا محاضرة بعنوان أهمية المحافظة على نظافة الشوارع، تحدث فيها سيد اسماعيل - أخصائي ثقافي بالمكتبة- عن أهمية نظافة الشوارع والوقاية من الأمراض التي تنقلها الأوساخ، والوقاية من الأضرار التي تلحق بالمركبات بسبب الأشياء الضارة، والاستمتاع بمشاهدة مدينة أنيقة وجذابة، كلها فوائد مستمدة من نظافة الشوارع ويجب علينا تنظيف شوارعنا لكي تكون جميلة ونظيفة وتحمينا من الأمراض والتلوث.

وإستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، ضمن المبادرة الصيفية ثقافتنا في إجازتنا، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، يواصل الفرع اللقاءات التعريفية بمسابقة "مصر تقرأ" ومتابعة أعمال المشاركين بمكتبتي الشواشنة إشراف صوفي سرور مدير المكتبة، ومكتبة الفيوم العامة إشراف كلا من عبير ناجى وهند عبد التواب أمناء مكتبة الطفل، فيما شهدت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة ورشة إعادة تدوير خامات البيئة من ورق الكانسون نفذتها رضوى علي عطية مشرفة قسم البيئة بمكتبة الطفل.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم القراءة نظافة الشوارع مكتبة ثقافة إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي بوابة الوفد جريدة الوفد نظافة الشوارع ثقافة الفیوم مکتبة الطفل

إقرأ أيضاً:

«بلاش بعد المدرسة».. خطوات بسيطة لتحفيز الأطفال على المذاكرة

أيام قليلة على بدء العام الدراسي الجديد، وعلى الرغم من بدء رحلة الآباء والأمهات لشراء «السبلايز»، وهي متطلبات الطفل في المدرسة، يغفل الكثيرون عن ضرورة تهيئة الطفل لهذا الحدث، بجانب إعداده لدخوله المدرسة لأول مرة، يجب تهيئته للمذاكرة لتجنب المشكلات الدراسية، التي تواجه بعض الأسر مع هذا الأمر. 

تهيئة الطفل 

دور الأسرة في هذا الحدث، لا يتوقف على شراء الأغراض المدرسية، والاهتمام بتطلبات الطفل في المدرسة فقط، حسبما ذكر مجدي حمزة، الخبير التربوي، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هذه الخطوات إيجابية على الطفل لكن ينقصها تهيئة الطفل للمذاكرة خلال العام الدراسي، ويتطلب الأمر عدة خطوات وهي: 

- سرد للطفل تفاصيل يومه الدراسي.

- الحديث مع الطفل وإعطاؤه نبذة عن المواد الدراسية التي سيقوم بدراستها.

- مشاركة الأب والأم تجاربهما مع المذاكرة بطريقة إيجابية. 

- تحفيز الطفل للمذاكرة، عن طريقه وعده بعمل أي نشاط يفضله، أو شراء لعبة جديدة، مع ضرورة تنفيذ الأب أو الأم هذا الوعد، حتى لا يتأثر الطفل نفسيًا. 

الطريقة الصحيحة للمذاكرة 

خطأ شائع يقع فيه الكثير من الآباء والأمهات، وهو جعل الطفل يذاكر عقب عودته من المدرسة مباشرة، يتسبب هذا الأمر في زيادة الضغوط على الطفل عن دون قصد، هناك طريقة ينصح باتباعها لتسهيل عملية المذاكرة على الطفل: 

- عدم المذاكرة عقب العودة مباشرة من المدرسة

- الخضوع للنوم لساعتين على الأقل 

- ممارسة الطفل لأي نشاط لتحفيز عقله عقب استيقاظه من النوم 

- مدة المذاكرة لا تزيد عن ساعتين 

- ضرورة أخذ قسط من الراحة كل نصف ساعة، حتى يستطيع الطفل تخزين المعلومات

مقالات مشابهة

  • اليونسيف .. %19 من أطفال الأردن يعيشون في فقر غذائي شديد
  • القليوبية: أمسية أدبية بقصر ثقافة القناطر الخيرية
  • نصائح لضبط مواعيد نوم الأطفال قبل بدء العام الدراسي
  • لماذا يرفض طفلك المدرسة.. إليك الأسباب والحلول
  • شروط دخول حفل نويل وغالية في ساقية الصاوي
  • "حكايات من التاريخ الفرعوني" ضمن لقاءات ثقافة الفيوم
  • ضمن مشروع تعزيز الفضاء المدني . مؤسسة SOS للتنمية تختتم برنامج تدريبي حول مهارات المناظرة
  • «التنمية الأسرية» تطلق فعاليات الدورة الأولى لملتقى «الملهمون الصغار»
  • «بلاش بعد المدرسة».. خطوات بسيطة لتحفيز الأطفال على المذاكرة
  • انطلاق ملتقى الملهمون الصغار