(CNN)-- قالت وزارة الخارجية التركية في بيان، الأربعاء، إن تركيا قدمت طلبها إلى محكمة العدل الدولية للانضمام إلى قضية "الإبادة الجماعية" المرفوعة من قبل جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

وقال بيان لوزارة الخارجية التركية: "تابعت بلادنا الطلب الذي قدمته جمهورية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بشأن انتهاك إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية عام 1948 لمنع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية منذ بداية العملية".

وأضاف البيان: "في هذه العملية، وبعد العمل القانوني الشامل الذي تم تنفيذه بالتنسيق مع وزارتنا بمساهمات ومشاركة مؤسساتنا ومنظماتنا ذات الصلة، تم تقديم إعلان تدخلنا بشأن الطلب إلى المحكمة في 7 أغسطس/آب 2024 باعتبارنا طرفًا في اتفاقية الإبادة الجماعية في نطاق المادة 63 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية". 

وتابع البيان: "إن قرارنا بالتدخل يعكس الأهمية التي توليها بلادنا لحل القضية الفلسطينية في إطار القانون والعدالة. إن ضمير الإنسانية والقانون الدولي سيضمنان محاسبة المسؤولين الإسرائيليين".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: المحكمة الجنائية الدولية غزة الإبادة الجماعیة

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية الجمعة في بيان عن إسقاط قضيتها وإجراءاتها ضد الشهيد إسماعيل هنية رئيس وزراء فلسطين المنتخب.

وقالت المحكمة في بيان الجمعة، إن إسقاط القضية يأتي "بسبب تغير الظروف الناجم عن مقتله خلال تواجده بإيران في 31 يوليو/تموز إثر هجوم نُسب إلى إسرائيل.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد طلب من المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق هنية، إلى جانب مسؤولين كبيرين آخرين في حماس، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير حربه يوآف غالانت.


إلا أن المحكمة قالت في بيان إن خان أسقط الطلب المقدم بشأن هنية في الثاني من آب/ أغسط "بسبب تغير الظروف الناجم عن موت هنية". مضيفة أنه "نتيجة لذلك، فإن (المحكمة) تنهي الإجراءات ضد إسماعيل هنية".

ولا تزال المحكمة تدرس طلب خان بإصدار مذكرتي اعتقال بحق نتانياهو وغالانت.

كما يسعى خان أيضا إلى إصدار مذكرتي اعتقال بحق يحيى السنوار الذي عيّنته حماس محل هنية، والقائد العسكري لكتائب القسام محمد الضيف.

مقالات مشابهة

  • أهم ما يجب معرفته عن دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل وقرارات العدل الدولية
  • إسرائيلي رافض للتجنيد: لن أتواطأ في الإبادة الجماعية بغزة
  • جنوب أفريقيا في مرمى النيران.. إسرائيل تسعى لإسكات صوت العدالة بالمحكمة الدولية
  • ضغوط إسرائيلية لإجبار جنوب أفريقيا على سحب قضيتها أمام العدل الدولية
  • لسحب دعواها أمام العدل الدولية..إسرائيل تطالب واشنطن بالضغط على جنوب إفريقيا
  • مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي من أمام معبر رفح: إسرائيل تمنع دخول الأغذية والأدوية لقطاع غزة
  • تركيا تطلب مساعدة جوجل بعد سرقة بيانات 108 مليون مواطن
  • تركيا عن وزير الخارجية الإسرائيلي: لا يملك وزنا حتى داخل حكومته
  • اعتقالات وتدمير البنية التحتية.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية في فلسطين
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية