كشف موقع «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلي عن إلغاء دولة الاحتلال الإسرائيلي إلغاء التسوية الخاصة بإيداع أموال مستحقات المقاصة للسلطة الفلسطينية لدى النرويج، ردا على خطوة اعتراف النرويج بالدولة الفلسطينية في مايو الماضي، وتصريحات وزير خارجية النرويج ضد إسرائيل.

إجراء عقابي

وأعلن مجلس الوزراء السياسي الأمني الإسرائيلي إلغاء قرار التسوية اليوم الأربعاء في إجراء تراه إسرائيل «عقابيا» ضد النرويج بسبب السياسة المناهضة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وجهة نظر قانونية

وأرسلت النرويج قبل يومين وجهة نظرها القانونية إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، مؤكدة فيها عدم وجود مانع بإصدار مذكرات اعتقال دولية ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش، يوآف جالانت، بشبهة ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة، لافتة إلى أنه لا علاقة باتفاقيات أوسلو بخصوص إصدار مذكرات اعتقال دولية ضد نتنياهو وأعلن حينها المدعى العام في المحكمة كريم خان،  وأوسلو هي اتفاقية موقعة بين الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية في مطلع تسعينات القرن الماضي الماضي.

في يناير الماضي، صادق مجلس الوزراء الإسرائيلي على إيداع أموال المقاصة التي تأخذها إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية، في النرويج، عقب رفض وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، على تحويل المستحقات المخصصة لقطاع غزة، في الوقت الذي رفضت السلطة الفلسطينية في رام الله تلقي المستحقات المخصصة للضفة الغربية فقط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة النرويج العدل الدولية

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال والشعب الإسرائيلي غاضبون من نتنياهو.. ماذا فعل؟

في تطور خطير للصراع بين حزب الله ودولة الاحتلال الإسرائيلي، بعد حادث اليوم، حيث تم تفجير عدد كبير من أجهزة لاسلكية «البيجر» أسفر عن مقتل نحو 9 أشخاص و2800 مصاب بينهم نحو 200 شخص في جنوب لبنان، وهو ما أدى إلى استنفار كامل من القيادة السياسية والعسكرية في الاحتلال الإسرائيلي، وسط اجتماعات لا تنتهي واستعدادات لكل الاحتمالات، خوفًا من رد فعل حزب الله، إلا أن إعلان مكتب رئيس الحكومة أن نتنياهو يستعد للسفر خلال الأيام المقبلة.

غضب بسبب زيارة نتنياهو للأمم المتحدة

ورغم التصعيد غير المعتاد بين حزب الله ودولة الاحتلال، يواصل مكتب رئيس وزراء الاحتلال الاستعدادات لزيارة نتنياهو الأسبوع المقبل إلى نيويورك، حيث سيلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسيبقى في المدينة لمدة 6 أيام.

ومن المتوقع أن يسافر نتنياهو باستخدام طائرة «جناح صهيون» مساء الاثنين المقبل، ويلقي خطابا صباح الجمعة بتوقيت نيويورك، وفق تقرير نشر بصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية.

وبحسب المعلن فإن طائرة «جناح صهيون» لديه أنظمة اتصالات دقيقة واستخباراتية على أعلى مستوى، تسمح لنتنياهو بالحفاظ على اتصال منتظم من ارتفاع 30 ألف قدم.

غضب في إسرائيل بسبب نتنياهو

وأثارت هذه الاستعدادات غضب الإسرائيليين، فكيف يمكن لرئيس الحكومة السفر إلى الخارج في ظل توتر وترقب رد حزب الله على عملية تفجير الأجهزة اللاسلكية.

ولم يكن هذا هو الموقف الوحيد الذي أثار غضب الإسرائيليين، ففي ظل تلك التوترات ومخاوف من نشوب حرب ثالثة مع لبنان، يستعد نتنياهو لإقالة وزير الدفاع يوآف جالانت، وعلى الرغم من أن القرار تم تأجيله إلا أنه لأيام فقط.

فبحسب تقرير لقناة 13 العبرية نقلا عن تصريحات من مقربين من نتنياهو فإنه يستعد لإقالة جالانت نهاية الأسبوع الجاري، والحالة الوحيدة التي تمنع هذا، هو اندلاع حرب شاملة في لبنان، وهو ما أغضب العديد من القيادات العسكرية التي لوحت بالاستقالة.

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: جيش الاحتلال الإسرائيلي يصعد الأمور رغم محاولات التهدئة
  • «الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لأكثر من 41 ألف شهيد
  • الأونروا: إسرائيل توقف منح التأشيرات لموظفي منظمات المجتمع المدني الدولية
  • جيش الاحتلال والشعب الإسرائيلي غاضبون من نتنياهو.. ماذا فعل؟
  • الأونروا: إسرائيل توقف منح التأشيرات لرؤساء وموظفي منظمات دولية
  • المقاومة الفلسطينية: نثق بقدرة حزب الله على لجم العدوان الإسرائيلي بعد التفجيرات الأخيرة في لبنان
  • إسرائيل توقف منح تأشيرات لرؤساء وموظفي منظمات دولية
  • إسرائيل توقف منح التأشيرات لرؤساء وموظفي منظمات دولية
  • خبير علاقات دولية: نتنياهو يهيئ الرأى الداخلى الإسرائيلى لاحتمالية تصعيد الأوضاع بالشمال
  • استشهاد 1151 من الكوادر الطبية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة