قال الفنان حسن العدل، إن سور الأزبكية ثروة قومية في مصر، لأنه يضم أهم الكتب والروايات، موضحا أن نجيب محفوظ كان يتردد بشكل دائم على هذه المنطقة ويتلقى معلومات من خلال الكتب المعروضة بها.

تقديم رواية «الرجل الذي فكر» على خشبة المسرح

وأضاف الفنان حسن العدل، خلال ندوة تكريمه فى المهرجان القومي للمسرح المصري فى دورته الـ17، أن سور الأزبكية مصدر إلهام أساسي لأهم أعماله المسرحية، من بينها رواية «الرجل الذي فكر»، والتي شجعته الدكتورة هدي واصف على تقديمها في عمل مسرحي عام 1999.

وتابع الفنان حسن العدل، أن كل الشخصيات المسرحية التى قدمها خلال مشواره تحمل مسافة واحدة من قربها له، ولا يوجد عرض مميز بشكل خاص، لأن جميع الشخصيات كان يندمج معها ويقدمها بحالة توحد معها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المسرح مهرجان المسرح المهرجان القومي للمسرح القومي المهرجان القومي للمسرح المصري حسن العدل

إقرأ أيضاً:

تواصل المسرحية تقدم عرضها الروع بالمهرجان المسرحي بالرياض

الرياض ـ "العُمانية": قدمت فرقة تواصل المسرحية رابع العروض المسرحية المشاركة في مهرجان المسرح الخليجي في نسخته الـ 14 الذي تستمر أعماله في العاصمة السعودية الرياض.

العرض المسرحي "الروع" الذي يمثل وزارة الثقافة والرياضة والشباب من تأليف وإخراج طاهر الحراصي يقف عند إحدى القرى التي تسيطر عليها حالة من الخوف والرعب وهذه الحالة تهيمن على حياة أهلها بسبب ما يعتقدونه، حيث أصبح "الروع" يتحكم فيهم ويدخلهم في صراع دائم ممتد منذ عقود قديمة.

ويتداخل الروع ويؤثر في كل فرد من القرية بشكل يختلف عن الآخر ولكل منهم قصته المتفردة بين الحب والحقد، الحقيقة والخوف، الخير والشر.

وقدم العرض لوحة فنية تعكس حالة الفزع ومدى تغلغلها في نفوس القاطنين، مقدمة الصراع النفسي والاجتماعي وما يتحكم في مفاصل القرية من صراعات الحياة اليومية.

وشاركت في تقديم العرض مجموعة من الممثلين المسرحيين الذين قدموا أداءً أضفى على القصة مزيدًا من الواقعية والإثارة وهم: سرور الخليلي في دور (الشيخ) وسليمان الرمحي في دور (المعلم) ونوح الحسني في دور (غصن) وحامد السيد في دور (وارث) وأسماء العوفي في دور (زيانة) ومحمد النيادي في دور (خدوم) وعمار الجابري في دور (صادوق) ولطيفة العزيزية في دور (تريكة الساقي) ومحمد الريامي في دور (الطفل وارث) وعز محمد خلفان في دور (الطفل غصن).

كما جسد دور أهالي القرية في العرض مازن السليماني، ومحمد الندابي، ومحمد العجمي، ومحمد البلوشي، وعامر الوهيبي، وجلندى البلوشي، وأحمد العبري، ومحمد المبسلي، وجهاد البلوشي، ومخرجان مساعدان: محمد الشماخي، ماهر الحراصي.

وعن هذه المسرحية قال المخرج طاهر الحراصي: حاولنا تجسيد قصة بصرية فنية من وحي الخيال في العرض الذي استند على الأسطورة والحكاية الشعبية وتوظيف التراث الشعبي في المسرحية، مع بيان روح الهوية والثقافة العُمانية بتجلياتها، وقدمنا بعض المشاهد والعبارات والأمثال الشعبية في سلطنة عُمان، وهذا التوظيف أضاف وقعا جماليًّا في العرض المسرحي، والروع بوصفه خرافة، كان أيضا وسيلة لتمرير العديد من المصالح الشخصية داخل القرية، مؤكدًا على أن الفرقة الموسيقية التي صاحبت العرض المسرحي كان لها دور كبير في إضفاء روح للعمل المسرحي.

وفي السياق ذاته قال إسماعيل الرواحي رئيس فرقة تواصل المسرحية المشاركة في المهرجان: يشهد مهرجان المسرح الخليجي تطورًا كبيرًا وخلال حضورنا الفني لمسنا الحراك المسرحي من خلال العروض التي قدمت من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهنا يتجلى العمل الفني في إيجاد روح المسرح الخليجي وإبراز المواهب المتعدّدة من مخرجين ومؤلفين وكتاب وممثلين مسرحيين، هذا التجمع الخليجي في مجال المسرح يعد فرصة سانحة ومثمرة للتفاعل مع قامات مسرحية خليجية شاركت بالحضور وحلقات العمل المصاحبة للمهرجان.

وعلى هامش المهرجان وقع الكاتب المسرحي العُماني عماد بن محسن الشنفري على كتاب عن مسيرته المسرحية بعنوان " صرخة في غرفة حجر"، بحضور عدد من الكتّاب والفنانين المسرحيين والمثقفين والمهتمين بالشأن المسرحي في دول الخليج العربي.

مقالات مشابهة

  • إلهام صفّي الدين تكشف عن صور جديدة من حفل زفاف محمود شاهين
  • بعد القرارات الجديدة لـ «التربية والتعليم».. أصحاب ‏المكتبات: الإقبال ضعيف على الكتب الخارجية والخاسر دور ‏النشر
  • رئيس عموم النوبة: المليشيا بدأت الحرب من منطقة لقاوة والقس أنجلو يؤكد قومية الجيش السوداني
  • مدبولي لوزير الصناعة السعودي: مصر لديها ثروة تعدينية في عدة قطاعات
  • خلال لقائه بوزير الصناعة السعودي.. مدبولي: مصر لديها ثروة تعدينية في عدة قطاعات
  • 260 ألف مراجعة في «العدل» عبر 4 خدمات للذكاء الاصطناعي
  • بالفيديو .. زيارة معالي وزير العدل د. خالد شواني المفاجئة لسجون العدالة في الكاظمية
  • تواصل المسرحية تقدم عرضها الروع بالمهرجان المسرحي بالرياض
  • نظرة محمود حميدة العفوية تحوله لـ "ملك الكوميكسات" بلا منازع.. ايه الحكاية؟
  • إلهام صفي الدين تكشف عن أغرب موقف لها مع معجبة بعد وفاة جدتها