سرايا - عمّ الإضراب العام -اليوم الأربعاء- جنين حدادا على الشهداء الذين اغتالهم الجيش الإسرائيلي في عدوانه الأخير على المدينة ومخيمها، في حين اقتحمت قوات الاحتلال العديد من مدن الضفة الغربية ونفذت حملة اعتقالات جديدة فيها.


ودعت إلى الإضراب العام القوى الوطنيةُ والإسلامية حدادا على أرواح 8 شهداء قتلهم جيش الاحتلال أمس في كل من مدينة جنين وقرية كفرقود جنوب غربي المدينة.




وقال مراسل الجزيرة إنه تم الالتزام بشكل شبه كامل بالإضراب في مدينة جنين ومخيمها، مشيرا إلى خروج مسيرات استعدادا لتشييع شهيد أعلنت وفاته صباح اليوم إثر إصابته بجروح خطيرة في غارة نفذتها مسيرة إسرائيلية أمس على المنطقة الشرقية للمدينة.


وكان الطيران الإسرائيلي المسيّر نفذ غارتين على المنطقة الشرقية أسفرتا عن استشهاد 5 شبان فلسطينيين، واستشهد 3 آخرون في قرية كفرقود.


وقال جيش الاحتلال إن قواته قتلت 11 مسلحا فلسطينيا وأصابت آخرين في غارات جوية واشتباكات بمدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة، وتحدث أيضا عن اعتقال مسلحين مطلوبين ومصادرة أسلحة.


كما أعلن إصابة جندي بجروح متوسطة في اشتباك مع مسلحين خلال عمليته العسكرية التي استمرت 20 ساعة تقريبا بجنين، مشيرا إلى إصابة 3 جنود آخرين في انقلاب آلية عسكرية.

وقد خلّفت قوات الاحتلال دمارا واسعا في البنية التحتية بمخيم جنين، حيث عمدت جرافاتها إلى تدمير المنازل على رؤوس ساكنيها وتخريب الشوارع.


واقتحمت قوات الاحتلال قبيل ظهر اليوم مدينة الخليل وداهمت عددا من المحلات التجارية.


وفجر اليوم، اندلعت اشتباكات عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال خلال اقتحامها مدينة نابلس شمال الضفة.


وقالت مصادر محلية إن نحو 12 آلية عسكرية اقتحمت نابلس ووصلت إلى أحياء عدة فيها، كما حاصرت مدرسة داخل البلدة القديمة قبل أن تنسحب القوات المتوغلة نحو مخيم بلاطة شرق المدينة، حيث فجرت مقرا لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح).


كما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة قلقيلية التي تقع شمالي الضفة واعتقلت 4 فلسطينيين وداهمت منزلي الشهيدين جمال أبو هنية وعلي بكر اللذين استشهدا عقب استهداف مسيرة لسيارتهما في طولكرم قبل أيام، إضافة لاقتحام منزل الشهيد إيهاب حامد واعتقال والده، ووالد الشهيد علي بكر قبل أن تنسحب من المنطقة.

في الإطار نفسه، اقتحمت قوة إسرائيلية فجر اليوم مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، وقالت قناة الأقصى إن جنود الاحتلال اعتقلوا أكثر من 12 شابا بينهم مصاب بالفشل الكلوي وأفرجوا عنهم لاحقا باستثناء 3 أشقاء.


وشملت الاقتحامات الإسرائيلية أيضا مخيم الدهيشة في بيت لحم بجنوب الضفة.

من جهته، قال نادي الأسير الفلسطيني إن قوات الاحتلال اعتقلت 26 مواطنا في الضفة خلال الاقتحامات الأخيرة.


وأوضح النادي وهيئة شؤون الأسرى الفلسطينيان -في بيان مشترك- أن اعتقالات الساعات الماضية رفعت عدد المعتقلين منذ عملية طوفان الأقصى إلى 10 آلاف مواطن.


ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، صعّت قوات الاحتلال اعتداءاتها في الضفة مما أسفر عن استشهاد ما لا يقل عن 620 فلسطينيا وإصابة أكثر من 5 آلاف آخرين، بحسب إحصائيات رسمية فلسطينية.

حصار وحواجز


ومنذ بدء الحرب على غزة، شدد الاحتلال الإسرائيلي حصاره على الضفة خاصة شمالها، مثل محافظتي طولكرم وجنين.


وقد سببت هذه الحرب خسائر بشرية واقتصادية جراء سياسة فصل المدن والبلدات عن بعضها البعض بالحواجز العسكرية.

إقرأ أيضاً : مطالبات برفع الحصانة عن نائبة لبنانية بتهمة ازدراء الأديان إقرأ أيضاً : بابا الفاتيكان: وقف تصعيد الصراع بالشرق الأوسط يبدأ من غزةإقرأ أيضاً : اللجنة المركزية للانتخابات في مولدوفا تحرم كتلة "النصر" المعارضة من خوض الانتخابات

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: جنين المدينة الاحتلال الاحتلال مدينة جنين مدينة جنين اليوم المنطقة الطيران المنطقة الاحتلال جنين إصابة إصابة الاحتلال الاحتلال اليوم مدينة الخليل الاحتلال مدينة نابلس نابلس القوات الاحتلال مدينة جمال علي اليوم القدس الاحتلال الاحتلال الاحتلال الاحتلال سياسة جمال المنطقة المدينة مدينة إصابة سياسة الطيران اليوم نابلس الخليل القدس غزة الاحتلال علي القوات جنين قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

بآخر تحديث.. حصيلة ضحايا عمليات إسرائيل بالضفة الغربية منذ 7 أكتوبر

-- (CNN)قُتل ما يقرب من 700 فلسطيني في الضفة الغربية منذ أكتوبر/ تشرين الأول، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية في رام الله والأمم المتحدة، التي لا تميز أرقامها بين المسلحين والمدنيين.

في 28 من أغسطس/ آب، أطلقت قوات الأمن الإسرائيلية ما أسمته "عملية مكافحة الإرهاب" في جنين وطولكرم وطوباس، في شمال الضفة الغربية. وقد أصبحت تعرف باسم عملية المخيمات الصيفية. ومنذ بدء العملية الإسرائيلية، قُتل 39 فلسطينياً، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية في رام الله. ومن بينهم تسعة مسلحين على الأقل، وفقاً لتصريحات عامة من حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني. كما قُتل ثمانية أطفال وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية.

وتقول الأمم المتحدة إن السلطات الإسرائيلية "دمرت أو هدمت أو صادرت أو أجبرت على هدم" 1478 مبنى في الضفة الغربية منذ أكتوبر/ تشرين الأول. وقال رئيس بلدية جنين إن أكثر من 70% من البنية التحتية الحيوية في مدينته دمرت.

ويصف شهود العيان الدمار الواسع النطاق الذي لحق بالبنية الأساسية، وانقطاع إمدادات المياه والكهرباء، وتقنين الناس للطعام خوفاً من الخروج. وكانت هذه الفترة الأكثر دموية في الضفة الغربية منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، وفقاً للأمم المتحدة.

وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية، قُتل أكثر من 680 فلسطينيا، بينهم 157 طفلا، في الضفة الغربية والقدس الشرقية منذ شنت إسرائيل حربها في غزة، ردا على هجوم حماس في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول.


 

إسرائيلالأراضي الفلسطينيةالضفة الغربيةغزةقطاع غزةنشر الأحد، 08 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يقتحم مناطق بالضفة ويصيب ويعتقل فلسطينيين
  • تخللها اشتباكات مسلحة.. حملة مداهمات واعتقالات في الضفة الغربية
  • حملة مداهمات واعتقالات تخللها اشتباكات مسلحة في الضفة الغربية
  • الاحتلال يمنع الطلاب من الوصول لمدارسهم واستشهاد العشرات..أبرز أحداث غزة فجر اليوم
  • أخر أخبار غزة اليوم.. قصف مستمر للاحتلال الإسرائيلي وإغلاق معبر الكرامة
  • بآخر تحديث.. حصيلة ضحايا عمليات إسرائيل بالضفة الغربية منذ 7 أكتوبر
  • دعوات للخروج بمسيرات تضامنية بالضفة نصرةً للأسرى
  • الاحتلال يشن حملة اعتقالات في صفوف المواطنين في الضفة
  • اشتباكات مسلحة إثر اقتحام جيش الاحتلال شمال الضفة الغربية
  • الاحتلال يعتقل 3 مواطنين خلال مداهمات بالضفة