الرياض : البلاد

 أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة أن حبتين من فاكهة التين تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، وتناولها طازجة يمد الجسم بـ(79) جرامًا من الماء، و(74) سعرة حرارية، و(19) جرامًا من الكربوهيدرات و(2.9) جرام من الألياف، و(0.8) جرام من البروتين، ونحو (0.3) جرام من الدهون، إذ تُعد هذه الفاكهة من المحاصيل الواعدة التي تعمل الوزارة على تطوير إنتاجها وتصنيعها وتسويقها عبر برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة.

 وأوضحت الوزارة ضمن حملة “موسم حصادها”، التي تستهدف نشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه والخضروات الموسمية، حيث يبدأ موسم إنتاج التين من فبراير حتى نوفمبر من كل عام، وتتميز مناطق المملكة بإنتاج العديد من أنواعها ومنها: (التين المدني، وبرون تركي، والتين البلدي، والتين الوزيري، وتين كادوتا، ووايت كنج)، وتحقق المملكة اكتفاءً ذاتيًا منه بنسبة (111%)، وبكميات إنتاج سنوي تتجاوز (28) ألف طن في مساحة مزروعة تبلغ نحو (1,421) هكتارًا في مختلف مناطق المملكة، وتتصدر منطقة جازان بإنتاج سنوي يبلغ (9,906) أطنان، تليها منطقة الرياض بإنتاج يبلغ (8,010) أطنان.

 يذكر أن حملة “موسم حصادها” تستهدف التعريف بالأنواع المتعددة من الفواكه والخضروات المحلية وأوقات وفرتها في المواسم المختلفة على مدار العام؛ لتحقق العديد من الأهداف التي تدخل ضمن سياسة الوزارة لتعزيز إنتاج واستخدام الناتج المحلي، ورفع معايير جودته وسلامته، ونشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية التي تنعم بها المملكة؛ فضلًا عن رفع كفاءة منظومة تسويق الفاكهة المنتجة محليًا في موسم إنتاجها لدعم المزارعين المحليين وزيادة نسبة عوائدهم المالية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: العناصر الغذائية فاكهة التين وزارة البيئة والمياه والزراعة

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. حجم الأموال التي أنفقتها أمريكا على إنتاج القذائف!

“استثمر البنتاغون 5.3 مليار دولار منذ عام 2022 لتوسيع إنتاج القذائف مع تقديم المساعدة العسكرية لكييف”، وذلك بحسب تقرير نشرته وزارة الدفاع الأمريكية.

وجاء في التقرير أن “الولايات المتحدة استثمرت 5.3 مليار دولار لتوسيع الإنتاج المحلي، من الذخائر أو مكوناتها”، ووفقا للتقرير، “تعكس البيانات زيادة في الطاقة الإنتاجية اعتبارا من عام 2022 إلى المعدلات الحالية”.

وفقًا للتقرير، “في عام 2022، أنتجت الولايات المتحدة 14.4 ألف قذيفة عيار 155 ملم، وخمسة راجمات صواريخ من طراز “هيمارس”، و21 نظام “باتريوت” شهريًا. ويلاحظ أنه في الوقت الحالي ارتفع إنتاج قذائف عيار 155 ملم إلى 40 ألف قذيفة شهريًا، وإنتاج أنظمة “هيمارس” ما يصل إلى ثمانية في الشهر، وأنظمة باتريوت إلى نحو 42 في الشهر”.

وفي وقت سابق، ذكر بيان للبنتاغون، “أن الولايات المتحدة تقدم لأوكرانيا حزمة جديدة من المساعدات العسكرية تبلغ قيمتها نحو 250 مليون دولار”.

وبحسب البيان، “ستشمل الحزمة الجديدة راجمات صواريخ من طراز “هيمارس”، وقذائف مدفعية 155 ملم و105 ملم، وأنظمة “Javelin и AT-4” المضادة للدبابات، ومركبات المشاة القتالية “برادلي”، وناقلات الجنود المدرعة “إم113″، والمركبات المضادة للألغام”.

مقالات مشابهة

  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • انتبه.. الإقراط في تناول الكوسا قد يسبب لك العديد من الأضرار
  • تدشين مشروع لتطوير زراعة فاكهة التين في الظاهرة
  • ماذا يحدث للكبد والدماغ ومستويات السكر بسبب تناول ‘الموز’’ على معدة فارغة؟
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • خطير.. فاعلون يحذرون من تعرض فاكهة الكرموس لنفس مصير الهندية
  • بالأرقام.. حجم الأموال التي أنفقتها أمريكا على إنتاج القذائف!
  • وزير الزراعة: الفلاح المصري معروف بعطائه وأصل تحقيق إنتاج الغذاء
  • هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الشاي والقهوة لعلاج الصداع.. مفاجأة وتحذير
  • ماذا يحدث لجسمك إذا واظبت على تناول الخضروات الورقية؟.. فوائد كثيرة