سيول أبو حمد بولاية نهر النيل شمالى السودان:
تشهد معظم الولايات السودانية أمطارًا اعلى من المتوسط خاصة فى بعض المناطق الشمالية التى لم تعتاد الأمطار الغزيرة، وامتدت هذه الأمطار شمالًا نحو جنوب مصر خاصة حوض وادى العلاقى وبحيرة السد العالى وأبو سمبل ومدينة أسوان، ومن المتوقع أن تستمر الأمطار أعلى من المتوسط خلال شهر أغسطس الجارى على شرق أفريقيا.

كما تعرضت كثير من المناطق مساء امس واليوم 6 أغسطس 2024 لأمطار بعضها كانت غزيرة استمرت لأكثر من عشرة ساعات متواصلة، مما أدى إلى سيول فى مدينة أبو حمد بولاية نهر النيل على بعد 500 كم جنوب أسوان، وأدت إلى إنهيار آلاف المنازل وقتل وإصابة العشرات.
منطقة أبوحمد من أكبر المناطق التعدينية فى السودان لاستخراج الذهب، وتأتى هذه السيول لتجرف كثير من مخلفات المناجم بما فيها العناصر الثقيلة مثل الرصاص والزنك والكبريت المكونة للمعادن المصاحبة لخام الذهب والسيانيد المستخدم فى فصل الذهب مما يزيد من تلوث المنطقة خاصة المياه الجوفية القريبة من السطح.

الدعوة لحكومات وشعوب الدول العربية لتقديم يد العون للشعب السودان الذى يعانى الأمرين من ويلات الحرب الأهلية المدمرة التى اقتربت من شهرها السابع عشر، والظروف المناخية القاسية.

ربنا يخفف عن أهلنا فى السودان ويحفظ شعب وادى النيل

د. عباس شراقي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

تسمم 124 مواطن في وليمة المولد النبوى بنصر النوبة

فور إخطاره بتعرض 124 مواطن ومواطنة من أهالى قرية وادى العرب بمركز نصر النوبة لإشتباه تسمم نتيجة تناولهم لوجبة غذائية أثناء إحتفالهم بالمولد النبوى الشريف، أعطى اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان توجيهاته للأطقم الطبية بسرعة تقديم كافة أوجه الرعاية الصحية والعلاجية المتكاملة للمصابين، مكلفاً اللواء محمد عبد الجليل السكرتير العام المساعد بالتوجه إلى مستشفى نصر النوبة المركزى للإطمئنان على الحالات حيث أكد على إهتمام محافظ أسوان بتقديم الرعاية الطبية والعلاجية لجميع الحالات المصابة، وهو الذى ساهم فى تماثلهم للشفاء الكامل، وخروجهم من المستشفى.

خروج 124 مواطن بنصر النوبة من المستشفى بعد تعرضهم لإشتباه تسمم…

 

 وقد جاء ذلك فى حضور أيمن فؤاد عضو مجلس النواب، والدكتور مصطفى أبو المجد مدير الطب الوقائى بمديرية الصحة، فضلاً عن محمد عبد العزيز رئيس المدينة، ومحمد مندور مدير المتابعة الميدانية بالمحافظة.

والجدير بالذكر انه قد ارتفع عدد حالات واقعة التسمم الي 124 حاله مابين رجال ونساء واطفال، حيث استقبلت مستشفي نصر النوبه ظهر اليوم 124حاله تسمم غذائي " نزله معويه" حتي الآن،  إثر تناولهم وجبه أثناء احتفالات المولد النبوي الشريف. 


التفاصيل…


وترجع التفاصيل عندما تلقي مرفق الإسعاف بلغا يفيد بتعرض مجموعة من الأشخاص من قريه "وادى العرب" التابع لمركز نصر النوبه لحالة اعياء شديد نقلو علي أثرها إلي مستشفي نصر النوبه لتلقي العلاج وجميع الحالات مستقره الان.

تعرض حوالي 124شخص من قرية وادى العرب لتسمم غذائي أثناء تناولهم وجبه في احتفالات المولد النبوي مساء امس، حيث تم نقلهم لمستشفي نصر النوبه لقسم الطوارئ لتلقي العلاج بحضور الطب الوقائي بنصر النوبه، وجاري الكشف عن اسباب التسمم وجميع الحالات مستقره الان وتم خروج البعض.

 

مقالات مشابهة

  • «الحقي زوجك بيحتضر».. آخر لحظات شاب مصري توفي بعد 3 أشهر من سفره للسعودية
  • لجان مقاومة الدمازين: حصار خانق وأزمة معيشية حادة في النيل الأزرق
  • مُنخفض جويّ مُتمركز فوق منطقة البلقان يُؤثّر على لبنان.. أمطار ورياح ناشطة وتدني بالحرارة
  • خبير أرصاد يتوقع عودة الأمطار على اليمن
  • طقس الاثنين.. استمرار الأمطار والسيول على أجزاء من المناطق
  • الأرصاد يحذر سكان هذه المناطق مما سيحدث خلال الساعات القادمة
  • وزارة الصحة ترفع حالة الطوارئ في سبها بعد الأمطار الغزيرة بسبها
  • تسمم 124 مواطن في وليمة المولد النبوى بنصر النوبة
  • الأرصاد: توقعات بهطول أمطار في عدد من ولايات السودان
  •  تعرف على آخر تطورات فرص الأمطار في المملكة الأيام القادمة (تفاصيل)