تمكَّنت فرق المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها "وقاء" بمنطقة عسير "وحدة المجاردة" من ضبط سيارة محملة بأربع وعشرين شجرة من أشجار النخيل غير معروفة المصدر يجري نقلها بطريقة مخالفة في محافظة بارق.

وأوضح مدير عام فرع مركز "وقاء" بمنطقة عسير المهندس علي سلطان، ضبط المخالفة من قبل المختصين وإتلاف فسائل النخيل وفق الطرق المعتمدة في هذه الحالة، فيما جرى الرفع بمحضر ضبط المخالفة لمركز وقاء لاستكمال الإجراء وإصدار العقوبة المناسبة بحق قائد المركبة.

أخبار متعلقة "الخليجي للوقاية من الأمراض" يناقش الاستجابة للجوائح والوقاية منها"الأرصاد" ينبه من أمطار على عسير وأتربة مثارة بالحناكية والمهدعسير.. ضبط مركبة بتجهيزات مشابهة للتجهيزات الأمنيةنظام الحجر الزراعي

أضاف: ضبطت فرق المتابعة أيضًا في وقت سابق من الأسبوع الجاري 4 مركبات أخرى محملة بما يقارب من سبع وثمانين من فسلات النخيل بشكل غير نظامي، حيث جرى اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه قائدي المركبات.

فسائل النخيل - أرشيفية اليوم

وأشار سلطان إلى أن الإجراء يأتي استنادًا إلى نظام الحجر الزراعي لمكافحة سوسة النخيل الحمراء وتفعيل نظام الحجر الزراعي الداخلي.

يذكر أن عقوبة نقل أشجار النخيل بطريقة مخالفة تصل إلى غرامة 50 ألف ريال وقد تتضاعف في حالة تكرار المخالفة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس أبها عسير فسائل النخيل أخبار السعودية أخبار الحوادث وقاء

إقرأ أيضاً:

إزالة عدد من السلالم والأكشاك والجراجات المخالفة بحي ثالث الإسماعيلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع اللواء طيار أ.ح أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، أعمال المرحلة الثالثة من الموجة ٢٣ لحملة إزالة التعديات، وذلك تحت إشراف اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة، وبالتنسيق مع وزارات التنمية المحلية والداخلية والدفاع والزراعة والري ومحافظة الإسماعيلية وجهات الولاية.

تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بضرورة التصدي بكل حزم لكافة أشكال التعديات على أراضي الدولة والأراضي الزراعية، واسترداد أراضي الدولة وإزالة التعديات عليها، وبالمتابعة المستمرة للدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية.

حيث شهد اليوم الخميس، بحي ثالث مدينة الإسماعيلية، تنفيذ إزالة لسلمين مخالفين للإنشاءات بجوار التأمينات الاجتماعية بالشارع التجاري وذلك بعد تقنين الإجراءات.

وكذلك تنفيذ إزالة لـ ٣ أكشاك مخالفه صادر بحقها قرارات إزالة لعدم وجود ترخيص و شكوى الأهالي.

و تنفيذ قرار إزالة لـ ٣ جراجات بمنطقة مساكن أعضاء هيئة التدريس، وإزالة فرش غير مرخص اعاق خطوط التطوير أمام مستشفى الكهرباء.

كما تم مراجعه تراخيص ٥ اكشاك ورفع والتحفظ علي  ٦ ستاند عرض منتجات، وكذلك رفع ثلاجة عرض و٢ ستاند مغسلة للتعدي على حرم الطريق العام.

ورفع ١٠ إشغالات بمعرفة أصحابها وتحرير ٨ محاضر بمخالفات مختلفة.

وذلك تحت إشراف السكرتير العام المساعد لمحافظة الإسماعيلية وبحضور رئيس حي ثان الإسماعيلية وقوات إنفاذ القانون.  


ووجَّه محافظ الإسماعيلية رؤساء المراكز والمدن بضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني للإزالات بالتعاون مع جهات الولاية، ومنع التعدي مجددًا على الأراضي المُستردة، والتنسيق التام بين كافة الأجهزة التنفيذية من جهات الولاية والوحدات المحلية، لمتابعة تنفيذ قرارات الإزالة على التعديات بمراكز المحافظة، ووفقًا للبرنامج الزمني الذي تم إعداده بالتعاون مع الجهات الأمنية والتنفيذية وجهات الولاية المعنية.

مشددًا على التعامل الفوري حيال أي حالات تعدٍّ جديدة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، وكذلك الحفاظ على الأراضي المستردة ومنع التعدي عليها وعلى الأراضي الزراعية من جديد.

ومن الجدير ذكره، أن الموجة ٢٣ لحملة إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة يتم تنفيذها على ثلاث مراحل، حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى من الموجة في الفترة من ٦ حتى ٢٦ يوليو الماضي، والمرحلة الثانية في الفترة من ٣ حتى ٢٣ أغسطس، بينما يجري تنفيذ المرحلة الثالثة في الفترة من ٣١ أغسطس حتى ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤.

مقالات مشابهة

  • مركز النخيل ووزارة البيئة يدشنان منتج الفحم الحيوي من خلال إعادة تدوير خامات النخيل
  • إزالة عدد من السلالم والأكشاك والجراجات المخالفة بحي ثالث الإسماعيلية
  • جهود مكثفة لمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء بولاية بخاء
  • تحرير 33 محضر للمخابز المخالفة بقري كفر الزيات
  • الإمارات.. ضبط 1818 منشأة خاصة خالفت قرارات التوطين
  • سحب ركامية وأمطار متفرقة على جبال الحجر
  • حفر الباطن.. بدء إزالة المخيمات المخالفة على طريق الشمال والصفيري
  • بعد البيجر.. هل يُمكن اختراق أنظمة الطاقة الشمسية؟
  • تحرير 30 محضر للمخابز البلدية المخالفة بالغربية
  • فرص لهطول أمطار رعدية متفرقة على أجزاء من جبال الحجر