الوحدة نيوز:
2024-09-10@03:39:07 GMT

ماذا وراء اختيار السنوار رئيسا لحركة حماس؟

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

ماذا وراء اختيار السنوار رئيسا لحركة حماس؟

وكالات:

أثار إعلان حركة حماس، عن اختيار يحيى السنوار رئيسا لمكتبها السياسي خلفا للشهيد إسماعيل هنية تفاعلات واسعة محليا ودوليا، والتي اعتبرت أن اختيار السنوار، ينبئ بصعوبة “المهمة” الإسرائيلية القادمة في مواجهة حماس وقائدها الجديد.

والسنوار الذي قضى 22 عاما من حياته في سجون الاحتلال؛ تعرض للتعذيب الشديد والتحقيق الطويل ما مكنه من فهم العقلية العسكرية الإسرائيلية، حيث من المتوقع مع تسلمه منصب رئيس المكتب السياسي، أن تصبح حركته أكثر صرامة، دون أن يغير من استراتيجية الحركة أو من مواقفها من القضايا الأساسية.

ويعتبر مختصون، أن اغتيال هنية كان يهدف إلى الحصول على تنازلات من قبل الحركة فيما يتعلق بإدارة المفاوضات التي كانت تجري فلسطينيا تحت إشراف هنية، ولكن أصبحت هذه المفاوضات تدار تحت إشراف السنوار الذي يعتبر مهندس عملية طوفان الأقصى، التي مرغ خلالها أنف قادة الاحتلال وصورة الاحتلال العسكرية والأمنية أمام العالم.

ويؤكد اختيار الحركة للسنوار رئيسا لها، أولا على أن السنوار على قيد الحياة بعد مساع إسرائيلية مستميتة وكثيرة لاغتياله.

كما ويشير إلى إبراز دعم الحركة الكامل له منذ السابع من أكتوبر، وكذلك التأكيد على تماسك الحركة وتوحدها خلف “القائد العسكري”، بالإضافة إلى التأكيد على خيار التصدي للعدوان الإسرائيلي وعدم إبداء أي مرونة في التوجه للتفاوض بعد اغتيال رئيس الحركة السابق، وكذلك يؤكد أن حماس تدار من قبل مؤسسات، وأثبت اختيار السنوار أنها حركة شورية تمارس الديمقراطية في كل مستوياتها القيادية.

ويتضح أن حماس أردت أن توجه رسالة إلى الاحتلال الإسرائيلي بأنها اختارت السنوار الذي يعدّ من أكثر قياداتها خبرة وإلماما وحديّة بالتعامل مع الاحتلال ومن المؤسسين لأجهزة حماس الأمنية، وبأن “إسرائيل” بكامل أجهزتها فشلت في خلق فوضى داخل الحركة بعد اغتيال هنية.

ووجهت الحركة بخيارها، رسالة إلى الاحتلال وحلفائه بأن حركة ‏حماس موحدة في قرارها، وصلبة في مبادئها، وثابتة في خياراتها خاصة ما يتعلق بطريق المقاومة والجهاد. ومن المتوقع أن يكون لاختيار السنوار رئيسا لحماس تأثير على مستقبل الحركة والمقاومة.

واعتبر مراقبون، أن اختيار السنوار، يؤكد أن اغتيال القادة والمسؤولين في المقاومة لم يحقق أهدافه على الإطلاق، فدائما ما كان يخرج قادة جدد بصلابة توازي أو تتجاوز من سبقوهم من القادة، وتنتقل الراية من يد إلى يد دون أن تسقط ودون أن تؤثر على فكرة ومسار المقاومة.

وخلال معركة طوفان الأقصى، كان السنوار محور كثير من تصريحات المسؤولين الإسرائيليين، الذين أقروا أنه يعرف “إسرائيل” أكثر مما تعرفه، وبات يحمل رمزية كبيرة في الوعي الإسرائيلي تستميت أجهزة الاحتلال الأمنية والعسكرية في محاولة الوصول إليه واغتياله كأحد أبرز قادة حماس ومهندس طوفان الأقصى.

ويعرف السنوار على أنه رجل ذكي وصلب ويمتلك قدرات تنظيمية كبيرة ويفهم الاحتلال، وساعده الاعتقال على فهم العقلية العسكرية الإسرائيلية، التي ترى في السنوار عدوا عنيدا وخطيرا.

وقد نشر معهد السياسات والاستراتيجية الإسرائيلية، تقريرا عام 2017، حول شخصية السنوار اعتبر فيه أن الأخير يُغيِّر قواعد اللعبة مع “إسرائيل”، فهو يعمل ضمن خيارات واعية ويُقيِّم تحرُّكاته على أساس التجربة ونتائجها الخاطئة والصحيحة.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي اختیار السنوار

إقرأ أيضاً:

رئيسا الجمهورية ومجلس الوزراء يؤكدان اهمية حسم اختيار رئيس البرلمان

بغداد اليوم -  

رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي رئيس الجمهورية

.....


التقى رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، رئيس الجمهورية السيد عبد اللطيف جمال رشيد. وجرى خلال اللقاء البحث في الأوضاع العامة على المستوى الوطني، والتطورات السياسية والاقتصادية وسير تنفيذ البرنامج الحكومي وفق مستهدفاته.


كما شهد اللقاء التباحث بشأن أهمية توحيد الصف والعمل الوطني المشترك، من أجل تعزيز أمن العراق واستقراره، وتحقيق تطلعات المواطنين بالارتقاء بالمستوى المعاشي والخدمي، والمضي في خطط الحكومة بمكافحة الفساد، وتعزيز البيئة الاستثمارية الجاذبة ودعم القطاع الخاص، واستكمال البنى التحتية والمشاريع الستراتيجية.


وأكد الجانبان، أهمية حسم الاستحقاق الدستوري المتعلق بانتخاب رئيس لمجلس النواب، وتعزيز دور السلطة التشريعية في مجال الرقابة والتشريع، والتكامل في العمل مع السلطة التنفيذية.



المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء

8-أيلول-2024

مقالات مشابهة

  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • الاحتلال يحقق في تسريب وثائق عن حماس تهدف لتشكيل الرأي العام في إسرائيل
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • رئيسا الجمهورية ومجلس الوزراء يؤكدان اهمية حسم اختيار رئيس البرلمان
  • حماس: الرواية الإسرائيلية الكاذبة حول 7 أكتوبر هدفت لشيطنة المقاومة وتبرير حرب الإبادة
  • ماذا يحدث في البحر الأحمر؟ توقف الحركة المرورية
  • كيف اختير السنوار رئيسا لحماس وما التغييرات التي شهدتها الحركة؟
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • أسامة حمدان: الاحتلال تنتظره مفاجآت في الضفة والمفاوضات لا تحتاج مبادرات جديدة
  • ماذا يجري بين السنوار وحزب الله؟ حماس تترقب!