التقى المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، الدكتور قحطان طه خلف السفير العراقي الجديد بالقاهر، حيث تناول اللقاء الذي عقد في مدينة العلمين الجديدة، تعزيز التعاون المشترك في مجالي البترول والغاز، وزيادة دور ومساهمة الشركات البترولية المصرية في تنفيذ المشروعات داخل العراق.

وأكد «بدوي» في بداية اللقاء، ترحيبه بالتعاون القائم بين البلدين الشقيقين في مجالي البترول والغاز، مؤكدا أهمية الانطلاق بالتعاون المصري العراقي، لآفاق أرحب للاستفادة من الفرص المتاحة لدى البلدين ودعم تبادل الخبرات.

وأضاف الوزير أن القدرات والإمكانات المتميزة لشركات قطاع البترول المصري في مجال تنفيذ المشروعات محليا وإقليميا، يدعم فرص زيادة أنشطتها في العراق، حيث تواصل العديد من الشركات جهود التوسع خارجيا، امتدادا لسجل عملها الناجح مثل بتروجت وإنبي وصان مصر والحفر المصرية، مشيرا إلى أن السنوات الماضية شهدت تعاونا وشراكة ناجحة بين قطاع البترول والمؤسسات النفطية العراقية، وهو ما يمكن البناء عليه لزيادة التعاون.

وأعرب السفير العراقي بالقاهرة، عن تهنئته للمهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية علي تولي مهام عمله، مؤكدا أنه يعتز بتواجده في مصر بلده الثاني.

زيادة دور شركات البترول المصرية

وأوضح السفير، أن الوقت الحالي يعد الأنسب لزيادة دور شركات البترول المصرية، بما تمتلكه من خبرات في سوق تنفيذ المشروعات بالعراق الذي يشهد حركة عمران واسعة، مشيرا إلى أن ما قدمته شركات البترول المصرية من نماذج عمل ناجحة في العراق، يشجع على تطوير التعاون وزيادة دورها في تنفيذ المشروعات.

ولفت السفير إلى الفرص المتاحة لتنمية التعاون وفتح مجالات أمام الشركات المصرية، في ظل توسع العراق بمشروعات استغلال الغاز المصاحب للنفط، في ضوء استراتيجية طموح  واستغلال موارد الغاز الطبيعي العراقي.

كما تطرق السفير إلى أهمية مذكرة التفاهم المصرية العراقية في مجال النفط والغاز، التي جرى تجديدها العام الماضي، ويمكن من خلالها تعظيم فرص التعاون بين الشركات المصرية والعراقية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول وزير البترول مدينة العلمين التعاون المشترك تنفیذ المشروعات

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسكندرية يستقبل وفد «القومي للمرأة» لبحث سبل التعاون المشترك

استقبل الفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، بمكتبه وفد المجلس القومي للمرأة برئاسة إيمان خليفة، الأمين العام للمجلس القومي للمرأة، لمناقشة سبل زيادة التعاون المشترك بين الجانبين.

جاء اللقاء بحضور داليا حمدي مدير الإدارة العامة لشئون الفروع، و محمود بدوي ممثل الإدارة العامة لشئون الفروع، والدكتورة ماجدة الشاذلي، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية.

وخلال اللقاء، أشاد محافظ الإسكندرية بالدور الرائد الذي يقوم به أعضاء المجلس القومي للمرأة في جميع المحافظات ومشاركتهم المجتمعية الجادة والفعالة، ومساندتهم لكافة المبادرات التي تنفذها الدولة مثل:دعم المرأة المعيلة في قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " وكذلك في بشاير الخير مؤكدًا على أن المحافظة على أتم الاستعداد للتعاون مع المجلس القومي للمرأة وخاصة في تنفيذ مبادرة "بداية" التي أطلقتها الحكومة المصرية بهدف بناء الإنسان المصري.

ومن جانبها، أكدت الأمين العام للمجلس القومي للمرأة على الدعم والتواصل المستمر مع المحافظة لتقديم كل ما يلزم لدعم الفئات الأولى بالرعاية، كما تطرقت للحديث عن دور المجلس القومي للمرأة في خدمة المرأة المعيلة والمعنفة، ودعم المجلس للتمكين الاقتصادي للمرأة من خلال مبادرة "تحويشة".

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الإسكان يلتقي سفير اليابان لبحث أوجه التعاون ورغبة شركات يابانية في الاستثمار بمصر
  • السوداني يستقبل وزير النقل المصري ووفد مجموعة من الشركات المصرية الكبرى
  • وزير الاستثمار ورئيس البورصة يستعرضان سبل تعزيز التعاون المشترك
  • وزير النقل العراقي: نتطلع لتعزيز التعاون مع الشركات المصرية لتنفيذ مشروعات تنموية
  • وزير البترول يجتمع مع مسؤولي شركات القطاع الخاص لبحث زيادة التعاون المشترك
  • وزير البترول: نعمل على تعميق التعاون مع القطاع الخاص في المشروعات الاستراتيجية المهمة
  • وزير الصحة يستقبل ممثلي «الأمريكية للتنمية الدولية» لبحث سبل التعاون المشترك
  • رئيس جامعة أسيوط يستقبل رئيس الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية لبحث سبل التعاون المشترك   
  • محافظ الإسكندرية يستقبل وفد «القومي للمرأة» لبحث سبل التعاون المشترك
  • السفير المصري ببوليفيا يبحث تعزيز التعاون المشترك بين البلدين