بوابة الوفد:
2024-09-10@08:38:22 GMT

"فتح" في لبنان تبارك تعيين السنوار

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

باركت حركة "فتح" في لبنان اختيار حركة "حماس" يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة، خلفا لإسماعيل هنية الذي اغتيل مؤخرا في طهران.

 

واعتبر نائب أمين سر حركة فتح سرحان سرحان في تصريح صحفي أن "حركة حماس أثبتت باختيارها يحيى السنوار بالإجماع رئيسا لمكتبها السياسي أن إسرائيل غير قادرة على إنهاء الحركة الفلسطينية".

 

وشدد سرحان على أن "قوة الرسالة تكمن في أن السنوار موجود في الميدان بين شعبه وهي خطوة مهمة جدا".

 

وأعرب عن مباركة "فتح" و"تأييدها اختيار السنوار باعتباره "قائدا ملتزما بالوحدة الوطنية الفلسطينية".

 

وأشار سرحان إلى أن السنوار "لطالما كان يردد في خطاباته السابقة شعارات القيادي الراحل ياسر عرفات، أعلن أنه يعول أيضا على السنوار لإنهاء الانقسام الداخلي الفلسطيني إلى الأبد لمواجهة المشروع الاسرائيلي وتحقيق ما تم الاتفاق عليه في موسكو وبكين بين الفصائل الفلسطينية".

 

وكشف سرحان "عن تعاون بين حركتي "فتح" و"حماس" حتى ما قبل تعيين السنوار وقبل عملية "طوفان الأقصى" وبتكليف من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مشيرا إلى أنه كانت قد أجريت العديد من الاتصالات وأقيمت لقاءات تهدف إلى إنهاء الانقسام".

 

وأعرب سرحان عن أمله "في قيادة مشتركة بين الفصائل لوقف إطلاق النار وإعادة الإعمار في المرحلة المقبلة وإعادة النازحين إلى منازلهم وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني".

 

من جهتها هنأت حركة "الجهاد الإسلامي" ولجان المقاومة في فلسطين حركة "حماس" باختيارها يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة، خلفا لإسماعيل هنية.

 

وقالت حركة "الجهاد الإسلامي" في بيان إن "نجاح حركة حماس في إجراء مشاورات داخلية وملء الفراغ في رئاسة المكتب السياسي بعد اغتيال الشهيد إسماعيل هنية بهذه السرعة ورغم كل الحرب عليها هو رسالة قوية للعدو الصهيوني بأن حركة حماس لا تزال قوية ومتماسكة وبأن العدو لم ينل من هيكليتها شيئا رغم حرب الإبادة".

 

من جهتها قالت قيادة لجان المقاومة في فلسطين ضمن تصريح صحفي "نبارك لحركة المقاومة الاسلامية حماس تتويج مشاوراتها باختيار القائد الكبير يحيى السنوار رئيسا للحركة خلفا لشهيد الأمة القائد المجاهد اسماعيل هنية ابو العبد".

 

وأضافت "القائد المجاهد يحيى السنوار خير خلف لخير سلف ونتمنى له التوفيق والسداد وأن يكتب الله على يديه النصر لشعبنا ومقاومتنا والهزيمة للكيان الصهيوني النازي".

 

وتابعت "اختيار مجلس شورى حركة حماس للقائد أبو إبراهيم السنوار صفعة كبيرة للمخططات الخبيثة للعدو الصهيوني وهي جزء من العقاب والرد على اغتيال القائد ابو العبد هنية".

 

وأكدت "ستبقى المقاومة الفلسطينية وفي مقدمتها حركة حماس وطليعتها القائد أبو إبراهيم السنوار على عهد الوفاء لدماء الشهداء كافة ولتضحيات شعبنا وعنوانا للتمسك بحقوقنا وثوابتنا ومقدساتنا حتى تحرير أرضنا من بحرها إلى نهرها".

 

وأمس الثلاثاء أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن تعيين يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة خلفا لإسماعيل هنية الذي تم اغتياله الأسبوع الماضي في طهران.

 

وذكرت الحركة في بيان لاحق أن اختيار السنوار رئيسا للمكتب السياسي جاء "بعد مشاورات ومداولات معمقة وموسعة في مؤسسات الحركة القيادية".

 

ومنذ اغتيال هنية باستهداف غرفته في قصر الضيافة بالعاصمة الإيرانية طهران برزت بعض الأسماء لخلافته، مثل خالد مشعل وموسى أبو مرزوق وخليل الحية وأبو عمر حسن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فتح في لبنان اختيار حركة حماس يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة خلفا لإسماعيل هنية السنوار رئیسا للمکتب السیاسی یحیى السنوار رئیسا حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

غضب عارم بفرنسا بعد تعيين ميشيل بارنييه رئيسا للوزراء

نزل آلاف المتظاهرين اليساريين الغاضبين إلى شوارع فرنسا يوم السبت، واحتجاجًاعلى سياسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وقرار تعيينه ميشال بارنييه رئيسا للوزراء.

ووفقا لتقرير  نشرته صحيفة “ الغارديان” البريطانية، فقد اتهم المتظاهرون الرئيس بـ "إنكار الديمقراطية" بعد قراره بتعيين المفاوض السابق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه البالغ من العمر (73 عامًا) زعيمًا للحكومة.

وجاء التعيين بعد شهرين من الانتخابات العامة المبكرة التي تركت فرنسا ببرلمان معلق يتكون من ثلاث كتل متساوية تقريبًا؛ الجبهة الشعبية الجديدة (NFP)، وهو تحالف يساري؛ والوسط، ويضم حزب النهضة الذي يتزعمه ماكرون ويمين الوسط؛ والتجمع الوطني اليميني المتطرف (RN) ولم يكن لأي منها أغلبية.

ولم يختر بارنييه، السياسي المخضرم وعضو حزب الجمهوريين (LR)، الذي خرج حزبه من الانتخابات بأقل من 50 نائبا رابع أكبر كتلة في الجمعية الوطنية وزراءه بعد، لكنه قال إنه مستعد لضم ممثلين عن حزب الجبهة الوطنية للتغيير، الذي خرج بأكبر عدد من النواب في انتخابات يوليو.

وقبل تعيين بارنييه، هدد حزب الجبهة الوطنية للتغيير بتقديم اقتراح بحجب الثقة عن أي حكومة إذا لم يتم تعيين مرشحته المختارة، المدنية البالغة من العمر 37 عامًا لوسي كاستيتس، رئيسة للوزراء. وحذر حزب التجمع الوطني من أنه سيقدم اقتراحًا مماثلًا إذا تم تعيينها.

من جهته، سخر جان لوك ميلينشون، زعيم حزب العمال الفرنسي، في مظاهرة باريس يوم السبت من ماكرون قائلًا؛: "الديمقراطية ليست مجرد فن قبول فوزك..  بل هي التواضع لقبول خسارتك..  واتهم الرئيس بـ "سرقة الانتخابات".

كما حث المتظاهرين: “ أدعوكم.. فالمعركة طويلة”

يذكر أنه، قد تم تعيين  بارنييه يوم الخميس بعد بحث دام شهرين عن رئيس وزراء أجرى خلاله ماكرون مقابلات مع عدد من المرشحين المحتملين، بما في ذلك كاستيتس. 

وقد استبعدها على أساس أنها لن تكون قادرة على حشد الدعم الحزبي الكافي لتشكيل حكومة مستقرة.

وقد تم النظر إلى الاحتجاجات السلمية يوم السبت على أنها بداية، وقد تستغرق أسابيع أو أشهر من المظاهرات.

من جهته، قال بارنييه، الذي يعيش وضعًا سياسيًا محفوفًا بالمخاطر، يوم السبت إنه لا يريد الدخول في مواجهة ويأمل أن يتمكن من تشكيل حكومة تأخذ في الاعتبار جميع وجهات النظر.

في أول مقابلة له يوم الجمعة، قال بارنييه إن إدارته ستشمل المحافظين، فضلًا عن أعضاء حزب ماكرون الوسطي، وقال إنه "لا يستبعد" وجود وزراء من اليسار. 

وبينما كان المتظاهرون يحتجون، كان بارنييه يلتقي وزراء محتملين لتشكيل حكومة قد تصمد أمام تصويت محتمل بحجب الثقة. ومن بين أولى مهام رئيس الوزراء توجيه مشروع قانون ميزانية 2025 من خلال ما من المرجح أن يكون مجلسًا أدنى عنيدًا.

مقالات مشابهة

  • حركة التغيير الكوردية تختار اللواء جلال رئيسا لها
  • كيف اختير السنوار رئيسا لحماس وما التغييرات التي شهدتها الحركة؟
  • حماس تبارك عملية الكرامة.. وهذا ما طلبه أبو عبيدة من الأردنيين قبل أشهر (شاهد)
  • حماس تبارك عملية معبر الكرامة
  • ماذا يجري بين السنوار وحزب الله؟ حماس تترقب!
  • آلاف الفرنسيين يحتجون على تعيين بارنييه رئيساً للحكومة
  • غضب عارم بفرنسا بعد تعيين ميشيل بارنييه رئيسا للوزراء
  • مظاهرات غاضبة في فرنسا احتجاجاً على تعيين بارنييه رئيساً للوزراء
  • احتجاجات غاضبة في فرنسا على تعيين بارنييه رئيسا للوزراء
  • الآلاف يحتجون في فرنسا بعد تعيين بارنييه رئيسا للوزراء