خسرت شركة "غوغل" العملاقة في معركة قضائية، لإسقاط دعوى قضائية تتهمها بانتهاك خصوصية ملايين الأشخاص من خلال تتبع استخدامهم للإنترنت سرا.

وقالت قاضية المحكمة الجزئية الأميركية إيفون غونزاليس روجرز، الاثنين، إنها لم تجد ما يثبت أن المستخدمين وافقوا على السماح لغوغل بجمع معلومات عما شاهدوه على الإنترنت لأن الشركة التابعة لألفابت لم تخبرهم صراحة بأنها ستفعل ذلك.

ووصف ديفيد بويز، محامي المدعين في الدعوى الجماعية التي تطلب تعويضا للمستخدمين 5 مليارات دولار، قرار المحكمة بأنه "خطوة مهمة على طريق حماية خصوصية ملايين الأميركيين".

وقال المدعون إن تحليلات وملفات تعريف الارتباط وتطبيقات غوغل تسمح للشركة بتتبع أنشطتهم حتى عند ضبط متصفح كروم التابع لغوغل.

وأضافوا أن هذا سمح لغوغل بالتعرف على ما يكفي من معلومات عن أصدقائهم وهواياتهم وأطعمتهم المفضلة وعادات التسوق "والأشياء التي يحتمل أن تكون محرجة" التي يبحثون عنها عبر الإنترنت، ليصبحوا "كنزا غير خاضع للمساءلة من المعلومات التفصيلية والشاملة".

وقالت روجرز في قرار مؤلف من 36 ورقة إن المدعين دفعوا بأن هناك سوقا لبياناتهم، مستشهدين ببرنامج تجريبي من غوغل دفع للمستخدمين 3 دولارات يوميا مقابل تاريخ تصفحهم.

تغطي الدعوى القضائية مستخدمي غوغل منذ الأول من يونيو 2016، وتطالب بتعويضات لا تقل عن 5 آلاف دولار لكل مستخدم عن انتهاكات القانون الاتحادي المتعلق بالتنصت وقوانين الخصوصية في كاليفورنيا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الإنترنت غوغل غوغل شركة غوغل الإنترنت الإنترنت غوغل أخبار أميركا

إقرأ أيضاً:

"أورايون".. أولى نظارات "ميتا" بتقنية الواقع المعزز

كشفت شركة ميتا نموذج نظارتها التجريبية الأولى "Orion"، والتي وصفها الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرغ بأنها أول نظارة حقيقية معتمدة على الواقع المعزز من تطوير الشركة، وذلك خلالها حدثها الإعلامي الأخير "Connect 2024" في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا.

وأكد مارك زوكربيرغ، أن "أورايون" تعتبر النظارة الأكثر تطوراً على الإطلاق في تاريخ الشركة وسوق النظارات الذكية، لأنها "تعمل على تحقيق المعادلة الصعبة، عبر تقديم تجربة AR كاملة في هيكل صغير وخفيف الوزن".

      View this post on Instagram      

A post shared by Mark Zuckerberg (@zuck)

وتتميز النظارة بأكثر شاشات الواقع المعزز تقدماً، إذ تقدم مجال رؤية يبلغ نحو 70 درجة، وهو الأكبر حتى الآن مقارنةً بحجم النظارة.

وصُنع إطار النظارة من مادة المغنسيوم، لضمان تقديم هيكل خفيف الوزن وعملي وقوي في الوقت ذاته للاستخدام اليومي.

أما العدسات فهي مصنعة من مادة سيليكون كربيد، وهي مزيج من الكربون والسليكون، والتي تتيح زاوية رؤية 70 درجة.

وتستخدم ميتا أجهزة عرض uLED صغيرة للغاية، وفعالة في استهلاك الطاقة.

وتحتوي النظارة على سبع كاميرات وأجهزة استشعار صغيرة مدمجة في إطار النظارة.

وهذه المستشعرات العديدة التي تحتويها النظارة، تتيح دقة فائقة في رصد حركة الأيدي وإدراك العالم حول المستخدم، ويساعد على فهم إيماءات يد المستخدم عند التفاعل معها، إلى جانب دعم الذكاء الاصطناعي برؤية أوضح للعالم، ليكون مستعداً لتقديم جميع المعلومات للمستخدم حولها فور حاجته إليها.

وأضافت ميتا أيضاً إلى النظارة إمكانية إجراء مكالمات الفيديو والصوت، وكذلك التراسل النصي الفوري، إلى جانب إمكانية خوض تجارب رقمية تفاعلية بين اثنين من المستخدمين، سواءً في نفس المكان أو عن بعد، وذلك يتضمن الألعاب والتفاعل مع العناصر الرقمية المختلفة.
كذلك أضافت إمكانية إجراء مكالمات فيديو باستخدام نموذج رقمي مجسم Avatar بهيئة المستخدم الحقيقية، لتظهر في صورة نسخة 3D مجسمة للوجه تظهر داخل النظارة أو بالحجم الطبيعي الكامل للجسم.

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد الدولي يوافق على تسهيل ائتماني لليبيريا بـ 210 ملايين دولار أمريكي لمدة 40 شهرًا
  • دول عربية وغربية تطالب رعاياها بمغادرة لبنان.. وشركات طيران تلغي رحلاتها
  • "أورايون".. أولى نظارات "ميتا" بتقنية الواقع المعزز
  • Strava يسهل الحفاظ على خصوصية بيانات نشاطك
  • بين المتنبي وكارل روجرز !
  • الغرف السياحية: 7 ملايين سائح في 6 أشهر رغم الظروف الجيوسياسية
  • معلومات الوزراء: 5.86 مليار دولار حجم استخدام الذكاء الاصطناعي بالنفط والغاز
  • تغريم أحد عشر مختبرا فرنسيا 8 ملايين يورو لعدم الامتثال للقوانين التي تحظر وجود نقص في الأدوية
  • خلال 6 أشهر.. إيران تستورد 24.8 طن من سبائك الذهب وأكثر من 5 ملايين هاتف محمولا
  • الأمم المتحدة تطالب بإنهاء "الأعمال الوحشية" في غزة