7 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: أكدت الجمهورية المصرية على موقفها الداعم “بشدة” لأمن واستقرار العراق، معبرة عن عزمها على مواصلة متابعة برامج التعاون المشتركة بين البلدين والارتقاء بها بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجرها وزير الخارجية المصري والهجرة وشؤون المصريين بدر عبدالعاطي، مع نظيره العراقي فؤاد حسين، حسب ما أفاد به المتحدث باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة المصرية، أحمد أبو زيد، اليوم الأربعاء (7 آب 2024).

وقال أبو زيد، إن “الوزير عبدالعاطي أكد على الموقف المصري الداعم بشدة لأمن واستقرار العراق، وترحيب مصر الكبير بما شهدته السنوات الماضية من تطور في العلاقات المصرية – العراقية، وتعزيز للتضامن العربي مع العراق الشقيق”.

وأضاف، أن “الاتصال تطرق إلى ما شهدته العلاقات الثنائية من تطور ملموس خلال السنوات الأخيرة، وكذا على مستوى التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن”.

وشدد الوزير المصير، بحسب أبو زيد، على اعتزام مصر “مواصلة متابعة برامج التعاون المشتركة مع العراق والارتقاء بها بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين”.

واستعرض عبدالعاطي، جهود مصر في التعامل مع أزمة قطاع غزة، مجددا التأكيد على “حتمية التوصل لوقف إطلاق النار في أقرب وقت ونفاذ المساعدات الإنسانية”، وفقا للمتحدث باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة.

وجرى أيضا خلال الاتصال، استعراض الجهود المضنية التي تضطلع بها القاهرة من خلال تكثيف الاتصالات مع كافة الأطراف المعنية لاحتواء التصعيد الذي تشهده المنطقة، والعمل من أجل الحيلولة دون اندلاع حرب شاملة تعصف بأمن واستقرار الإقليم، كما أكد أبو زيد.

بدوره وزير الخارجية العراقي، أكد على “أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين”، مشيدا بـ”الروابط التاريخية الوثيقة التى تربط بين الجانبين، والتى تستوجب استمرار التنسيق وتوحيد الرؤى والمواقف إزاء مختلف التحديات التي تواجه المنطقة”.

وأشاد حسين، بـ”الدور الرئيسي الذي تضطلع به مصر لإنهاء الحرب على غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية، إلى جانب جهودها الحثيثة لاحتواء التصعيد الجاري”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: أبو زید

إقرأ أيضاً:

“الخارجية” تستذكر الأعمال والمبادرات الإنسانية لأمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

استذكرت وزارة الخارجية اليوم الاثنين بكل فخر واعتزاز الأعمال والمبادرات الإنسانية لأمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه التي جاءت اعترافا وتقديرا من الأمم المتحدة لريادة دولة الكويت في الأعمال الإنسانية والإغاثية لشعوب العالم.

جاء ذلك في بيان للوزارة بمناسبة ذكرى مرور 10 أعوام على تسمية الأمم المتحدة دولة الكويت (مركزا للعمل الإنساني) وسمو أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه (قائدا للعمل الإنساني).

وقالت (الخارجية) إن هذا التكريم اتى تقديرا للاهتمام المتواصل للأمير الراحل بالقضايا الإنسانية ولدور سموه رحمه الله في مناصرة الشعوب المنكوبة في جميع أرجاء الكرة الارضية سعيا إلى تخفيف آثار النزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية ومد يد العون بمساعدات إنسانية تمنح للجميع دون تمييز أو تفرقة بين دين أو جنس أو عرق.

وجددت (الخارجية) بهذه المناسبة التأكيد على التزام دولة الكويت بالنهوض بالقضايا الإنسانية ودعمها للجهود الدولية في هذا المجال مستلهمة ذلك من أعمال الخير التي جبل عليها الآباء والأجداد.

واكدت حرصها الدائم على حفظ السلم والأمن الدوليين وتعزيز التنمية في العالم ومضيها بخطى ثابتة نحو الدفع لرفع المعاناة عن الشعوب المتضررة وذلك في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح حفظهما الله ورعاهما.

المصدر كونا الوسومالأعمال الإنسانية الأمم المتحدة سمو أمير البلاد وزارة الخارجية

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يؤكد موقف مصر الداعم للدولة السورية في مواجهة التحديات
  • سلطنة عُمان تؤكد على موقفها الثابت والداعم للقضية الفلسطينية.. عاجل
  • “الخارجية” تستذكر الأعمال والمبادرات الإنسانية لأمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
  • السوداني: الحكومة ماضية في “مكافحة” الفساد
  • العوادي: السوداني “جاد”في مكافحة الفساد
  • مرشح الرئاسة الليبي “أسعد زهيو” يشيد بموقف اليمن الداعم لغزة ويعتبره نموذجاً للعروبة والشهامة
  • السوداني يشيد بقدرات القوات الأمنية العراقية ويدعو القوى السياسية للتكاتف لتحقيق أمن واستقرار البلاد
  • نائب يكشف عن “سرقة العصر” بمبلغ (22) مليار دولار من قبل وزارة النقل
  • ارتدادات داعش.. الموصل بلا “كاريزما قيادة” وشعبها في العناية المركزة
  • سند: سيتم إعادة “نور زهير” عن طريق الانتربول