ينظم قسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام بنات بجامعة الأزهر، برئاسة الدكتورة ولاء العقاد، حفل تقييم مشروعات تخرج الطالبات للعام الجامعي 2023/2024، يوم السبت المقبل.

 يشمل الحفل عرض عشرة أفلام وثائقية من إعداد الطالبات، وسيتم تحكيمها من قبل نخبة من الخبراء الإعلاميين والأكاديميين.

حفل تقييم لمشروعات طالبات إعلام بنات جامعة الأزهر للعام الجامعي 2023/2024

سيقيم قسم الإذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام بنات بجامعة الأزهر، تحت إشراف الدكتورة ولاء العقاد، حفل تقييم لمشروعات تخرج طلابه للعام الجامعي 2023/2024، وذلك يوم السبت القادم.

وسيتولى لجنة التحكيم مجموعة من الشخصيات الإعلامية والأكاديمية البارزة، من بينهم المخرج التليفزيوني مجدي أبو عميرة، والإعلامية دينا عصمت، مقدمة برامج بقناة dmc، والدكتورة جيلان شرف، أستاذ الإذاعة والتلفزيون وعميد كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة السويس، والمخرجة التليفزيونية يسر فاروق فلوكس.

وقد أعدت طالبات قسم الإذاعة والتليفزيون عشرة أفلام وثائقية، وهي: سيليكيا، خطوات لا تنتهي، لعبة العالم، سيل، الغابات المتحجرة، صقر الغزال، الجلالة، حكاية نور، الفخرانية، وعيون كاترين.

قصة الفيلم الوثائقي “سيليكا”

"سيليكا" هو فيلم وثائقي يأخذكم في تجربة بصرية غامرة من رمال الصحراء إلى روائع الفن والابتكار.

 قسم الإذاعة والتلفزيون بجامعة الأزهر ينظم حفل تقييم مشروعات تخرج طلابه للعام 2023/2024

 يبدأ الفيلم من عمق الصحراء، حيث تلتقط الكاميرات حبيبات الرمل الصغيرة، العنصر الأساسي لصناعة الزجاج.

و ينقلنا الفيلم إلى أعماق الأفران الملتهبة، حيث تتحول هذه الحبيبات إلى سائل شفاف يتشكل بمهارة الحرفيين إلى قطع فنية مذهلة.

من خلال مشاهد تأسر الأنظار، يعرض "سيليكا" رحلة الزجاج من حالته الأولية إلى إبداعات فنية تحاكي الخيال. 

يبرز الفيلم التقاء العلوم بالفن، وكيف تُستغل المعارف العلمية لصقل الحرفية والإبداع.

ويستطيع الجمهور أن يشاهد كيف يتم تشكيل الزجاج بأدوات دقيقة وتقنيات مبتكرة، ليتحول إلى أعمال فنية فريدة تعكس الشفافية والصلابة.

"سيليكا" ليس فقط عن عملية صناعة الزجاج، بل هو أيضًا عن الحرفيين الذين يكرسون حياتهم لهذا الفن، وعن الابتكارات التي تدفع هذه الحرفة العريقة نحو آفاق جديدة، حيث  يعرض الفيلم قصص هؤلاء المبدعين، وكيف يمزجون بين تقنيات تقليدية وحديثة ليصنعوا أعمالًا فنية تبهر العالم.

قصة الفيلم الوثائقي “لعبة العالم"

"لعبة العالم" هو فيلم وثائقي يأخذكم في رحلة تاريخية شيقة حيث تتداخل لعبة الشطرنج مع الواقع السياسي والاجتماعي. 

 قسم الإذاعة والتلفزيون بجامعة الأزهر ينظم حفل تقييم مشروعات تخرج طلابه للعام 2023/2024

من خلال هذا الفيلم، نشهد كيف أن كل حركة على رقعة الشطرنج ليست مجرد تحريك لقطع، بل هي تجسيد لقرارات حاسمة تحمل تداعيات عميقة.

في "لعبة العالم"، تتحول رقعة الشطرنج إلى ساحة لمعارك واقعية، حيث يبرز الجنود والملوك والوزراء كرموز لقيادات وأحداث شكلت مسار الأمم. 

يكشف الفيلم أسرار وخفايا القرارات التي غيرت مجرى التاريخ، وكيف أن كل خطوة، مهما بدت صغيرة، يمكن أن تؤثر على مصير الشعوب.

الفيلم يعرض تشابك اللعبتين: الشطرنج والسياسة، من خلال قصص أجيال تكافح من أجل الحق والحرية.

ونرى من خلال الفيلم كيف أن الاستراتيجيات الشطرنجية تعكس في الكثير من الأحيان خططًا سياسية وعسكرية، وكيف أن التحليل الدقيق لكل حركة يمكن أن يكشف عن نوايا ومؤامرات تغير مسار التاريخ.

قصة الفيلم الوثائقي “ سيل

يصور الفيلم  تجربة إنسانية عميقة تأخذنا في رحلة داخل أعماق الروح البشرية، حيث تتشابك خيوط الألم والأمل، وتتجلى قوة الصمود والإصرار.

 قسم الإذاعة والتلفزيون بجامعة الأزهر ينظم حفل تقييم مشروعات تخرج طلابه للعام 2023/2024

يروي الفيلم قصة مؤثرة عن التحدي والصمود، مسلطًا الضوء على الأشخاص الذين يواجهون مصاعب الحياة بروح لا تنكسر، وبعزيمة لا تلين.

من خلال لقطات واقعية وشهادات حية، يعرض "سيل" قصص أناس مروا بتجارب قاسية، لكنهم استطاعوا أن يجدوا في داخلهم قوة تفوق كل التوقعات. 

ونرى خلال الفيلم كيف يمكن للبشرية أن تظهر في أبسط صورها وأكثرها نقاءً عندما تواجه تحديات كبيرة، وكيف أن الأمل يمكن أن ينبعث حتى في أصعب  اللحظات.

الفيلم يتناول مواضيع متنوعة تتعلق بالصمود، سواء كان ذلك في مواجهة الكوارث الطبيعية، أو الأزمات الشخصية، أو الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية. يعرض "سيل" هذه القصص بصدق وشفافية، مبرزًا اللحظات الصغيرة التي تحمل في طياتها معانٍ كبيرة، والتي تؤكد على قدرة الإنسان على التكيف والتغلب على المصاعب.

من خلال هذه الرحلة المؤثرة، ندرك أن القوة الكامنة في أعماق النفوس التي لم تنكسر هي التي تصنع الفرق.

 وندرك  أن التحديات ليست نهاية المطاف، بل هي بداية لقصص جديدة من الإصرار والأمل.

 الفيلم يذكرنا بأن الإنسانية في جوهرها تتجلى في القدرة على النهوض مرة أخرى، على الرغم من كل العقبات.

قصة الفيلم الوثائقي “ الفخرانية ”

يبدأ الفيلم من عمق التاريخ، حيث يكتشف أسرار الحرفيين القدامى الذين أبدعوا في تحويل الطين إلى قطع فنية تعبر عن ثقافات وحضارات مختلفة. 

 قسم الإذاعة والتلفزيون بجامعة الأزهر ينظم حفل تقييم مشروعات تخرج طلابه للعام 2023/2024

من خلال لقطات مذهلة ومشاهد تعكس إتقان الحرفيين في كل مرحلة من مراحل التصنيع، نشاهد كيف كانت هذه الحرفة تمثل جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية في العصور القديمة، وكيف تطورت الأدوات والأساليب على مر العصور.

لكن "الفخرانية" لا يتوقف عند الماضي فقط؛ بل يأخذنا في جولة إلى الورش الحديثة، حيث تلتقي تقنيات الحرفيين التقليدية بالتكنولوجيا المتقدمة. 

يوضح الفيلم كيف يستفيد صانعو الفخار اليوم من الابتكارات الحديثة لتحسين منتجاتهم وتقديم أشكال وتصاميم جديدة تواكب العصر، مع الحفاظ على الروح والأصالة التي تميز هذا الفن العريق.

الفيلم يوثق أيضًا تأثير الفخار على الثقافة والفن والمجتمع، مسلطًا الضوء على دوره في الفنون المعاصرة والديكور وحتى في الحياة اليومية، بالإضافة إلى ذلك، يعرض "الفخرانية" قصصًا ملهمة لحرفيين معاصرين استلهموا من تراثهم لتقديم إبداعات جديدة، مجسدين إصرار الإنسان على الابتكار والتجديد.

موعد بدء حفل تقييم مشروعات تخرج طالبات كلية الإعلام بنات  للعام الجامعي 2023/2024

تم تنفيذ هذه المشروعات تحت إشراف الدكتورة ولاء عقاد، رئيسة قسم الإذاعة والتلفزيون، والدكتورة أماني عبد الرؤوف، رئيسة القسم السابقة، بالإضافة إلى إشراف الدكتورة نادية قطب والدكتورة أميرة جمال.

وسيقام الحفل يوم السبت المقبل، الموافق 10 أغسطس، في تمام الساعة العاشرة صباحًا بالقاعة الكبرى في الكلية.

أعضاء لجنة التحكيم

- المخرج التليفزيوني مجدي أبو عميرة.
- الإعلامية دينا عصمت، مقدمة برامج بقناة dmc.
- الدكتورة جيلان شرف، أستاذ الإذاعة والتلفزيون وعميد كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة السويس.
- المخرجة التليفزيونية يسر فاروق فلوكس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: كلية الإعلام جامعة الأزهر كلية الإعلام جامعة الأزهر قصة الفیلم الوثائقی للعام الجامعی 2023 2024 کلیة الإعلام لعبة العالم من خلال کیف أن

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ الأقصر يشيد بعمل لجنة تقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

أشاد الدكتور هشام أبو زيد نائب محافظ الأقصر، بعمل اللجنة المشكلة لتقييم المشروعات المقدمة ضمن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، حيث زار نائب محافظ الأقصر مقر مناقشات المشروعات، وتناقش مع أعضاء اللجنة فى المشروعات التى تقدم بها أبناء المحافظة.

وأكد على أهمية المخرجات التى تفيد محافظة الأقصر، وطبيعتها السياحية والحفاظ على الآثار وتعظيم النماذج الناجحة وعمل زيارات ميدانية لتلك المشروعات وتقديم كافة أوجه الدعم لأصحاب المشروعات الناجحة والمساهمة فى ربطها بالجهات التى تحقق لهم استفادة قصوى وتسويق تلك المشروعات.

وتواصل لجنة تقييم المشروعات المقدمة ضمن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية فى المرحلة الثالثة أعمالها لليوم الثالث على التوالى بمحافظة الأقصر، لتقييم المشروعات وإجراء المقابلات الشخصية لأصحاب المشروعات التى استوفت الشروط.

واللجنة تعمل لاختيار أفضل ١٨ مشروع على مستوى المحافظة، تمهيدًا للمنافسة في التصفيات النهائية على مستوى الجمهورية، ويتم التقييم وفقًا لعدة معايير أهمها (المكون الأخضر المكون التكنولوجي الذكي)، وتم اليوم تقييم عددًا من المشروعات وعقد اللقاءات والمناقشات.

وكانت محافظة الأقصر قد استقبلت عدد من المشروعات التي تقدمت للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية فى المرحلة الثالثة، وبلغت نحو ١٤٤ مشروعًا منها ٣٣ مشروعًا مكتملًا لمختلف الفئات الست، ومن المقرر أن تنهي اللجنة أعمال التقييم لكافة المشروعات يوم الخميس بنهاية الأسبوع الجاري.

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ الأقصر يشيد بعمل لجنة تقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ القاهرة يلتقي أعضاء لجنة تقييم المشروعات الخضراء
  • بمشاركة 550 طالب ومعلم.. افتتاح معرض تنمية القدرات الختامي للتربية الفنية بالغربية للعام الدراسي 2023 - 2024
  • تقييم مشروعات الدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • مؤشرات التنسيق الأولية بجامعة الأزهر 2024.. أيام قليل ويبدأ التقديم
  • محافظ المنوفية يترأس اجتماع لجنة تقييم مشروعات مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • تعرف على قائمة الكليات المتاحة لعلمي وأدبي بجامعة الأزهر 2024
  • محافظ أسيوط يشهد بداية فعاليات تقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ أسيوط يشهد فعاليات تقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • جامعة الأزهر تعلن عن فتح باب التسجيل للفصل الدراسي الثاني في قطاع غزة