تحت عنوان "تاريخ مرشدات الكشافة المصرية"، نظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط فعالية تراثية ثقافية فنية عن المهارات الكشفية للمرشدات ودورهم الوطني، وذلك بمناسبة مرور 110 عاماً على بداية الحركة الكشفية والإرشادية في مصر.

وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة القومي للحضارة بالفسطاط يحتفل بمرور 100 عام على أول حفلات أم كلثوم

جاءت هذه الفعالية أيضاً بالتزامن مع استضافة مصر للدورة الـ 43 للمؤتمر الكشفي العالمي، وبالتعاون مع الإتحاد العام للكشافة، والأرشيف الكشفي المصري وبمشاركة جمعية المرشدات المصرية.

وأوضح الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، أن الفعالية تم تنظيمها في إطار الأنشطة الثقافية والتراثية التي يقدمها المتحف لزائريه من مختلف الفئات العمرية لتنمية مهارات الشباب والأطفال واستغلال طاقاتهم، حيث تعتبر الكشافة من أفضل الأنشطة التي تساعد على تنمية الشباب بدنياً، واجتماعياً، وثقافياً، كما تكسبهم مهارات وخبرات تفيدهم في حياتهم العملية.

وتضمنت الفعالية مجموعة من الورش الفنية التفاعلية عن مهارات الكشافة، وتصميم قطع فنية من الجلود، والتشكيل بالخرز، وإعادة التدوير، والمشغولات اليدوية، إلى جانب معرض للمقتنيات والمجلات والصور الوثائقية والكتب التاريخية التي تؤرخ وتروي دور المرشدات الوطني في مصر والتي تعد جزء من تراث مصر وثقافتها، بالإضافة إلى ورش تعليمية عن مهارات الكشافة المختلفة وكيفية التعامل بالمعسكرات الخارجية. 

وفي نهاية الفعالية تقديم عروض فنية مستوحاة من تراث مصر القديمة والتراث النوبي، وتسليم شهادات تقدير من المتحف لجميع المشاركين بالفعالية.

وقد شهدت الفعالية مشاركة عدد كبير من زائري المتحف، وحضور وفد من وزارة الشباب والرياضة من بينهم الدكتور خالد العيسوي الرئيس العام للكشافة والمرشدات، والدكتورة جيهان أنور علام رئيس مركزية المرشدات، والقائد حاتم مهي رئيس المركزية الجوية، والدكتور محمد عمر المفوض الدولي للاتحاد العام ورئيس لجنة تنظيم المؤتمر العالمي، والدكتور محمد مصطفى نائب رئيس اتحاد الكشافة، والقائدة سميرة مسعد كبيرة المفوضات.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القومي للحضارة المتحف القومي للحضارة المصرية الفسطاط القومی للحضارة

إقرأ أيضاً:

تحت شعار "صيف شبابنا" مركز تدريب اللياقة البدنية ببورسعيد يواصل نشاطه لتطوير مهارات الشباب

 

يواصل مركز تدريب اللياقة البدنية في بورسعيد تدريباته ضمن مشروع المراكز الرياضية للأحياء والأندية الشعبية، حيث أقيمت التدريبات في مركز شباب أكتوبر.

تحت شعار "صيف شبابنا" مركز تدريب اللياقة البدنية ببورسعيد يواصل نشاطه لتطوير مهارات الشباب

تأتي هذه الأنشطة في إطار توجيهات الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، التي تؤكد على أهمية فتح مراكز تدريب اللياقة البدنية للشباب والنشء في مختلف الأندية الشعبية بمحافظات الجمهورية.

يهدف المشروع إلى تعزيز مهارات اللياقة البدنية لدى الشباب والنشء، وتشجيعهم على ممارسة الرياضة بانتظام، وتوسيع قاعدة الممارسين لها.

كما يسعى المشروع إلى استثمار أوقات الفراغ بشكل يعود بالنفع على المشاركين، ويعزز من قدراتهم البدنية والصحية.

يُعد مركز تدريب اللياقة البدنية جزءًا من المشروعات القومية التي تديرها الإدارة المركزية للتنمية الرياضية بقيادة الدكتور عمرو الحداد، وتحت متابعة دقيقة من الدكتورة غادة جمال الدين، مدير الإدارة العامة للقاعدة الشعبية.

وتجري هذه الجهود تحت رعاية اللواء محب حبشي، محافظ بورسعيد، وبتوجيهات  محمد عبد العزيز المحضر، مدير عام المديرية، ومتابعة  خالد النحلة، وكيل المديرية للرياضة.
 

مقالات مشابهة

  • تحت شعار "صيف شبابنا" مركز تدريب اللياقة البدنية ببورسعيد يواصل نشاطه لتطوير مهارات الشباب
  • بيان مشترك بين الحركة الشعبية-التيار الثوري الديمقراطي والحزب القومي السوداني: اوقفوا الحرب والمجاعة في السودان وجنوب كردفان/ جبال النوبة
  • متحف كفر الشيخ يحتفل باليوم الدولي لمحو الأمية
  • «السياحة»: الفلاح كان له دور كبير في تأسيس الحضارة المصرية القديمة
  • متحف تل بسطا يحتفل بالعيد القومي للشرقية بعرض مجموعة اكتشافات أثرية
  • الحضارة المصرية تأسر قلوب ملكات جمال العالم | صور
  • كلوب يحتفل بـ "لم شمل المدرسة"
  • «تريندز» يحتفل بمرور عِقدٍ من الزمان على تأسيسه
  • هوية وطنية وتراث عريق.. المتاحف الإقليمية بالمملكة شاهدة على حضارة لآلاف السنين 
  • دورة تدريبية عن الترميم الأخضر لمرممي متحف الحضارة