لجريدة عمان:
2024-09-10@09:31:03 GMT

أكواخ دربات.. إضافة نوعية للجذب السياحي

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

أكواخ دربات.. إضافة نوعية للجذب السياحي

العمانية- يُعدُّ مشروع أكواخ دربات من أبرز المشروعات السياحية المبتكرة التي أضفت طابعًا جماليا متناغمًا مع البيئة المحيطة على ضفاف وادي دربات، أحد أشهر المواقع الطبيعية السياحية الجاذبة للزوار والسياح بمحافظة ظفار.

ويمتاز المشروع بفكرته التي أطلقها مجموعة من الشباب العمانيين، حيث أعطت ميزة إضافية للموقع السياحي وقدّمت للعائلات والأطفال خصوصية للاستمتاع بهطول الرذاذ والاستمتاع بالجلوس على ضفاف الوادي في ظل الطقس الجميل.

وقال سعيد بن محاد المعشني، صاحب المشروع:" إن الفكرة جاءت تلبيةً لاحتياجات الزوار إلى أماكن جلوس منظمة وتناسب طبيعة الموقع والبيئة المحيطة، وتحفظ خصوصية العائلات في هذا الموقع السياحي المهم، وعددها هذا الموسم 9 أكواخ بنموذجين مختلفين مع توفير جلسات خارجية لتعزيز خيارات الزوار، مشيرا إلى أن المشروع بدأ بثلاثة أكواخ ونموذج واحد فقط."

وأوضح المعشني أن المشروع يعتمد على مبدأ التغيير والتطوير الدائم في كل موسم؛ حتى لا يتكرر الشكل واللون، مع مراعاة التصاميم والألوان بما يتناسب مع طبيعة المكان، إضافة إلى توفير الطاقة الكهربائية ومواد وأثاث بجودة عالية وجلسات خارجية تتسع لـ 15 فردًا.

وعن التسهيلات المقدمة من قبل الجهات المختصة، أوضح " أنه يوجد تعاون وتسهيل لكثير من الإجراءات من قبل الجهات المعنية، ولكن هناك تحديات أخرى تتعلق بالطقس وطبيعة المكان، والعمل بحذر للتقليل من مخاطر الضرر البيئي". مشيرا إلى إمكانية توسعة المشروع بافتتاح أكواخ مماثلة في مواقع أخرى، لافتًا إلى "أنّ العمل في قطاع السياحة في سلطنة عمان واعد ولدينا في محافظة ظفار مقومات استثنائية، وعلى الشباب أن يبذلوا الجهد في دراسة مشروعاتهم والوقوف عليها، وسيجنون ثمار ذلك مع الوقت".

وفي سياق متصل، قال إبراهيم محمد العتيبي من المملكة العربية السعودية: "إن فكرة إقامة الأكواخ على ضفاف وادي دربات فكرة رائعة أضفت جمالية على المكان ووفرت للزوار أماكن جلوس مريحة مع خصوصية للأسر وبأسعار مناسبة جدا مقارنة ببلدان سياحية أخرى"، مشيرًا إلى أنه يزور كل عام محافظة ظفار ويلاحظ تطويرًا مستمرًا للمواقع السياحية والمرافق والخدمات التي يحتاجها الزائر خاصة في دربات.

ويشاركه حمد بن عبدالله المر الشحي من ولاية شناص حول مناسبة الأسعار وسهولة عملية الحجز قائلا: " أنا حجزت كوخا عن طريق تطبيق الواتساب بالهاتف وتم تحديد الوقت والسعر بكل يسر وسهولة".

من جانبه، أشاد خالد بن صلاح اليافعي من دولة قطر بفكرة الأكواخ السياحية التي لاحظها خلال زيارته الأولى لمحافظة ظفار، وهي زيارة مجدولة وفق برنامج زمني معين، ولكن جمال المكان سيجعل إقامته تمتد لوقت غير معلوم.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مأرب .. مناورة نوعية لقوات التعبئة ضمن معركة الفتح الموعود

يمانيون../
نفذت قوات التعبئة العامة بمحافظة مأرب اليوم الاثنين، مناورة قتالية شاملة بمختلف أنواع الأسلحة، تحاكي اشتباكات مباشرة مع العدو الإسرائيلي والأمريكي والبريطاني على أرض جغرافية وعرة.

تضمنت المناورة القتالية اقتحاماً على مواقع العدو الافتراضية، حيث تم التخطيط ورسم المسارات الدقيقة للمناورة قبل الاشتباك مع أفراد العدو من مسافة صفر، كما شملت المناورة القتال في المناطق المفتوحة والتضاريس الوعرة.

وقد أظهرت المناورة جانباً من التكتيكات القتالية العالية، حيث تم تنفيذ الهجوم وفق ثلاث مسارات: الميمنة، والميسرة، والقلب، مع تحديد هدف معين لكل مسار ينبغي على الأفراد إنجازه في فترة وجيزة.

تعكس المناورة أيضاً التكتيكات العسكرية التي تدربت عليها الوحدات القتالية خلال فترات التدريب العسكري المفتوح في مأرب، وتجسد الروح القتالية والمعنويات العالية لدى المتخرجين.

وأكد المشاركون في المناورة من أبناء محافظة مأرب جهوزيتهم العالية لخوض أي معركة مع الأعداء، واستعدادهم الكامل لكافة خيارات المعركة، والوقوف خلف القيادة القرآنية الحكيمة للانتصار للشعب الفلسطيني.

وتأتي هذه المناورة بعد أيام من خطاب السيد القائد عبد الملك بدر الدين الحوثي، الذي توعد الأعداء بمفاجآت في البر، كما حدث في البحر.

مقالات مشابهة

  • أبين تشهد عملية نوعية: قوات الأمن تضرب بيد من حديد عصابة متقطعة خطيرة
  • مأرب .. مناورة نوعية لقوات التعبئة ضمن معركة الفتح الموعود
  • حزب مصر بلدي: حياة كريمة نقلة نوعية في التنمية المستدامة بمصر
  • 800 دولار بالساعة.. ما سبب الكلفة المرتفعة لهذه التجربة السياحية في أوغندا؟
  • رئيس إيران يتحدث عن نقل العاصمة طهران إلى هذا المكان
  • صلالة تحتضن فعاليات "المنتدى الرابع للإعلام السياحي والتراثي العربي"
  • تعزيز التعاون السياحي بين سلطنة عمان والسعودية
  • "مرحبا ظفار" تستهدف تعزيز التعاون السياحي بين عُمان والسعودية
  • وزير الكهرباء: مشاريع الطاقة المركبة تمثل نقلة نوعية في قطاع الطاقة
  • تنويه لمستخدمي الطرق بمحافظة ظفار