الثورة نت/
حذر مدير عام الرعاية الصحية في وزارة الصحة الفلسطينية موسى عابد، صباح اليوم الأربعاء، من ان خطر انتشار فيروس “شلل الأطفال” في قطاع غزة لا يزال قائمًا في ظل استمرار العدوان “الصهيوني”، وحرمان السكان أدوات النظافة العامة.
وقال عابد في تصريحات صحفية، أن قطاع غزة بحاجة لـ 1.3 مليون جرعة لقاح لمكافحة “شلل الأطفال”، لكن الاحتلال يرفض حتى اللحظة إدخالها.

وأشار إلى أن أي تأخير في توريد اللقاحات من شأنه أن يُفاقم الأوضاع الصحيّة المتردية بالأساس، ويترك آثارًا خطيرة على صحة الأطفال والشرائح الضعيفة مثل كبار السن والمرضى.
والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أن قطاع غزة أصبح منطقة وباء لشلل الأطفال بسبب تدهور الحالة الصحية في القطاع.

وأكدت الصحة الفلسطينية، أن برنامج مكافحة وباء شلل الأطفال الذي أطلقته وزارة الصحة بالشراكة مع المؤسسات الدولية المعنية وخاصة اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية، لن يكون كافيا ما لم يكن هناك تدخل فوري بإنهاء الحرب وإيجاد حلول جذرية لمشكلة انعدام المياه الصالحة للشرب ووسائل النظافة الشخصية من منظفات ومطهرات وإصلاح شبكات مياه الصرف الصحي وترحيل أطنان القمامة والنفايات الصلبة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: شلل الأطفال

إقرأ أيضاً:

“أونروا”: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة ضرورية لإنقاذ الأرواح

أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، أن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة ضرورية لإنقاذ الأرواح، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

 

وأوضحت وكالة تشغيل اللاجئين “أونروا”، أنهم يطالبون بتنفيذ وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لتخفيف معاناة الفلسطينيين والإفراج عن المحتجزين.

ومن جانبه، قال كاظم أبو خلف، المتحدث باسم اليونيسف، إن تدمير الاحتلال الإسرائيلي شبكة الصرف الصحي قد يساهم في تفاقم أزمة انتشار فيروس شلل الأطفال، مشيرا إلى أن عدم توقف القصف الذي لم يبقي البنية التحتية أو المستشفيات أو المدارس أو المراكز الصحية وغيرها يؤدي إلى اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي مما سبب في انتشار فيروس شلل الأطفال.

وأضاف خلال رسالة على الهواء، أن التطعيم الروتيني الذي كان يتم في قطاع غزة بكل دقة ضد شلل الأطفال وارتفعت نسبته إلى ما فوق الـ97% تأثر بما يحدث في قطاع غزة، ثم ينتهي الحال بعودة الفيروس مرة أخرى، مشيرا إلى أن المؤسسات المختصة العاملة على الأرض تتسابق للقيام بحملة التطعيم لمساعدة الأهالي.

وتابع أن الحملة استجابة لانتشار الفيروس ويمكن دائما معالجة انتشار الفيروس، مؤكدا أن دمار البنية التحتية ومئات من الكيلو مترات من شبكات الصرف الصحي ومثلها من كابلات الكهرباء يسبب في انتشار الفيروسات.

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة الفلسطينية تعلن أماكن تقديم تطعيم ضد شلل الأطفال غدا
  • وزارة التعليم الفلسطينية: بدأ العام الدراسي مع حرمان أكثر من 650 ألف طالب
  • الأغذية العالمي: 2.2 مليون شخص بغزة بحاجة ماسّة لمساعدات
  • الأغذية العالمي: 2.2 مليون شخص بغزة ما زالوا بحاجة ماسّة للمساعدات
  • مليون جرعة تطعيم من الإمارات لمواجهة شلل الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية: السودان بحاجة لمساعدات عاجلة لأكثر من 14.7 مليون شخص
  • الصحة تكشف نسبة الأطفال الذين تلقوا لقاح شلل الأطفال في غزة
  • “أونروا”: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة ضرورية لإنقاذ الأرواح
  • الصحة: 69% من أطفال قطاع غزة تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال
  • الصحة العالمية: لدينا برنامج لوصول لقاح التطعيم ضد شلل الأطفال إلى جميع الأطفال في غزة