أجاب الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية،على تسأل لمتصل تقول: "زوجي يلعب لعبة إلكترونية يقضي عليها وقت كبير، ويكسب منها فلوس فهل هذه الأموال حرام؟".

أمين الفتوى عن إنفاق المرأة على المنزل: "فضل وليس واجب" (فيديو) أمين الفتوى بدار الإفتاء: الاحتكار من أنواع أكل أموال الناس بالباطل

وقال "الورداني"،  خلال تقديمه برنامج "ولا تعسرو" المذاع عبر القناة الأولي، اليوم الأربعاء، أن هذه الأموال حرام أو مكروهة؛ لأنها مضيعة للوقت وهذه الألعاب تأتي من فكرة الصدام، منوهًا بأن هذه الألعاب تصيب العقل بخلل فيما يتعلق بما يعنيه، ويتحول العقل إلى سفساف الأمور وتافه، فلا بد من الربط بخيط ناظم بين ما يحدث في هذه الألعاب وبين ما يحدث على برنامج "التيك توك"؛ للحصول على أي نقود رغم تفاهة الامر.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن هذه الالعاب تسبب ضرر بالعقل بصورة كبيرة جدا، وكذلك تضر وجدان الانسان؛ لأنه يشعر أن الحياه متوحشة وشرسة وهي نعمة من الله، لافتًا إلى أنها تزيد في نفسية الشخص حبه للصراع والصدام، ويصبح شخصية تنافسية شرسة مع زملائه في العمل، لتعوده على قتال الوحوش.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أمين الفتوى بدار الإفتاء برنامج التيك توك دار الإفتاء المصرية لعبة إلكترونية أمین الفتوى

إقرأ أيضاً:

أزهري يوضح ثقافة الاعتذار في حياة الرسول (فيديو)

تعد ثقافة الاعتذار من الأمور التي حث عليها الدين الإسلامي، وطبقها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في كثير من مواقف الحياة بينه وبين الصحابة الكرام، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يسير بين الناس جابرا للخواطر، وفيما يلي بعضًا من ملامح تلك الثقافة بمناسبة المولد النبوي الشريف.

ثقافة الاعتذار في الإسلام

وحول ثقافة الاعتذار بشكل عام، فقال الدكتور رمضان عبدالرازق، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عبر مقطع فيديو على قناة النهار، إنّ الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، قد رسخت لتلك الثقافة، إذ أنّ الأنبياء اعتذروا، وذلك في قصة سيدنا آدم وزوجته حواء، في قوله تعالى: «قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ»، كما أن الملوك اعتذروا، وذلك في قصة بلقيس ملكة سبأ: في قوله تعالى: «قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ».

وفي السنة النبوية الشريفة، عن أبو أيوب الأنصاري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يحلُّ لمسلمٍ أنْ يهجُرَ أخاهُ فوق ثلاثٍ ، يلتقيانِ فيصُدُّ هذا ويصُدُّ هذا وخيرُهما الذي يبدأُ بالسلامِ».

وحول ثقافة الاعتذار عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال «عبدالرازق»، إن الرسول كشف ظهره اعتذارًا، وكشف بطنه اعتذارًا، وتابع: «في واقعة كشف ظهره، فكانت لسيدنا عكاشة ابن محصن لما سيدنا النبي قبل أن يموت قال من كانت له عندي مظلمة فليتحلل مني اليوم، قال له عكاشة ضربتني على ظهري يا رسول الله ولا أعلم أكنت متعمدًا أم لا، فقال له رسول الله معاذ الله أن يتعمدك رسول الله بالضرب يا عكاشة».

حيث كان رسول الله في غزوة بدر وكان على فرسه واقترب «عكاشة» ليقبل يد رسول الله فالرسول رفع العصا ليضرب الفرس ليتحرك، وفي قدوم الصحابي أصابته ضربة العصا بالخطأ على ظهره.

أما الموقف الآخر فكان في غزوة بدر، وكان هناك شاب اسمه سواد ابن غازية، كان متحمس وكان خارج الصف وكانت بطنه مكشوفه، لأنه كان فقيرًا والثوب لا يغطي كامل جسده، فالرسول قال له استوي يا «سواد»، ولمست العصا بطن سواد، فقال له «أوجعتني يا خير البرية»، فرجع النبي له واعتذر له وكشف بطنه ليقتص منه ولكنه رمى العصا ووضع وجهه على بطن الرسول الكريم.

 

 

مقالات مشابهة

  • الفتوى الإلكترونية: كان للرسول 120 ألف صحابيّ
  • «المصري للتأمين» يوضح إجراءات الوقاية من الهجمات الإلكترونية
  • هل أسامح اللي ظلمني ولا آخد حقي منه؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • أمينة الفتوى: يوم ميلاد النبي أعظم من ليلة القدر (فيديو)
  • أمينة الفتوى: الكون كله احتفل بيوم ميلاد سيدنا النبي (فيديو)
  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • دار الإفتاء المصرية توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي
  • أزهري يوضح ثقافة الاعتذار في حياة الرسول (فيديو)
  • فيصل النعيمي مدير عام عالم فيراري أبوظبي: “عالم فيراري إي سبورتز أرينا” يسهم في دفع عجلة نمو صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية
  • متخصص يوضح الخطوات الفعالة للدخول في مجال التجارة الإلكترونية .. فيديو