نظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط فعالية تراثية ثقافية فنية عن المهارات الكشفية للمرشدات ودورهم الوطني، تحت عنوان «تاريخ مرشدات الكشافة المصرية»، وذلك بمناسبة مرور 110 عامًا على بداية الحركة الكشفية والإرشادية في مصر.

المؤتمر الكشفي العالمي

جاءت هذه الفعالية أيضًا بالتزامن مع استضافة مصر للدورة الـ 43 للمؤتمر الكشفي العالمي، وبالتعاون مع الاتحاد العام للكشافة، والأرشيف الكشفي المصري وبمشاركة جمعية المرشدات المصرية.

وأوضح الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، أن الفعالية تم تنظيمها في إطار الأنشطة الثقافية والتراثية التي يقدمها المتحف لزائريه من مختلف الفئات العمرية لتنمية مهارات الشباب والأطفال واستغلال طاقاتهم، حيث تعتبر الكشافة من أفضل الأنشطة التي تساعد على تنمية الشباب بدنيًا، واجتماعيًا، وثقافيًا، كما تكسبهم مهارات وخبرات تفيدهم في حياتهم العملية.

تضمنت الفعالية مجموعة من الورش الفنية التفاعلية عن مهارات الكشافة، وتصميم قطع فنية من الجلود، والتشكيل بالخرز، وإعادة التدوير، والمشغولات اليدوية، إلى جانب معرض للمقتنيات والمجلات والصور الوثائقية والكتب التاريخية التي تؤرخ وتروي دور المرشدات الوطني في مصر والتي تعد جزء من تراث مصر وثقافتها، بالإضافة إلى ورش تعليمية عن مهارات الكشافة المختلفة وكيفية التعامل بالمعسكرات الخارجية. وفي نهاية الفعالية تقديم عروض فنية مستوحاة من تراث مصر القديمة والتراث النوبي، وتسليم شهادات تقدير من المتحف لجميع المشاركين بالفعالية.

مشاركة عدد كبير من زائري المتحف

وشهدت الفعالية مشاركة عدد كبير من زائري المتحف، وحضور وفد من وزارة الشباب والرياضة من بينهم الدكتور خالد العيسوي الرئيس العام للكشافة والمرشدات، والدكتورة جيهان أنور علام رئيس مركزية المرشدات، والقائد حاتم مهي رئيس المركزية الجوية، والدكتور محمد عمر المفوض الدولي للاتحاد العام ورئيس لجنة تنظيم المؤتمر العالمي، والدكتور محمد مصطفى نائب رئيس اتحاد الكشافة، والقائدة سميرة مسعد كبيرة المفوضات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحضارة المصرية الأنشطة الثقافية الفئات العمرية الحضارات

إقرأ أيضاً:

فعاليات اليوم الثاني للبرنامج التدريبي " إعداد معلمي اللغة الانجليزية"

تفقد فضيلة الدكتور خليفة محمد إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة البحر الأحمر الأزهرية و نصر محمد اسماعيل، مدير عام المنطقة، فعاليات اليوم الثاني للبرنامج التدريبي الخاص بإعداد معلمي وموجهي اللغة الإنجليزية بالمعاهد النموذجية.

منطقة البحر الأحمر الأزهرية

 

 والذي تطلقة إدارة التدريب التربوي برئاسة قطاع المعاهد الأزهرية، حيث يركز البرنامج على إعدادهم بشكل متكامل على كتب (Treetops)، والخاص بالمرحلة الابتدائية بالمعاهد النموذجية من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي،  بحضور  عمر حسن، مدير إدارة التدريب بالمنطقة.

 

يهدف البرنامج إلى تعزيز مهارات المعلمين والموجهين في مجال التدريس، وتزويدهم باستراتيجيات تعليمية حديثة تسهم في تحسين جودة التعليم بالمعاهد الأزهرية.

البرنامج التدريبي، الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، يعتمد على منهجية (Text Based Training)  أو "التدريب القائم على النص". 

وتعد هذه الطريقة من الأساليب التعليمية الحديثة التي تعتمد على استكشاف النصوص الموجودة في الكتاب الدراسي واستخدامها كوسيلة لتطوير قدرات المعلمين في شرح المواد بشكل عملي ومبسط، يتم من خلال هذه الطريقة التدريب على كيفية استغلال النصوص لتوجيه الطلاب في استيعاب المادة العلمية بأساليب مبتكرة، بالإضافة إلى ربط المحتوى الدراسي بالأنشطة الصفية التي تنمي مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطلاب.

يركز البرنامج على تدريب المعلمين على استراتيجيات تدريس متنوعة تشمل مهارات الاستماع، القراءة، الكتابة، والمحادثة، بما يتناسب مع احتياجات الطلاب في مختلف المراحل التعليمية. 

كما يسهم في تعزيز قدرتهم على استخدام تكنولوجيا التعليم ودمجها في الفصول الدراسية بطريقة تعزز من التفاعل بين المعلم والطلاب.

إن مثل هذه البرامج تأتي في إطار حرص الأزهر الشريف على تطوير التعليم وتنمية مهارات المعلمين لضمان تقديم تعليم يتماشى مع المعايير العالمية.

الأزهر 

 

مقالات مشابهة

  • ختام فعاليات مهرجان ليالي مراكز الشباب ببورسعيد ضمن مبادرة "بداية جديدة"
  • قصر ثقافة الزقازيق ينظم معرضا للكتاب احتفالا بالعيد القومي للشرقية
  • معرض كتاب بقصر ثقافة الزقازيق احتفالا بالعيد القومي للشرقية
  • فعاليات اليوم الثاني للبرنامج التدريبي " إعداد معلمي اللغة الانجليزية"
  • كيف اختير السنوار رئيسا لحماس وما التغييرات التي شهدتها الحركة؟
  • اختتام فعاليات الدورة التدريبية التفسيرية لقادة الفرق الكشفية بصنعاء
  • مراكز الشرقية تتجمل احتفالاً بعيد المحافظة القومي
  • معرض أثري عن الشهداء الفرسان بالمتحف القبطي احتفالاً برأس السنة القبطية
  • القومي للمرأة ينظم ورشة تدريبية على حرفة خرز النول
  • «القومي للمرأة» ينظم تدريبات لـ15 سيدة على حرفتي خرز النول والنحاس