آخر تحديث: 7 غشت 2024 - 4:02 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- دعا عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي، اليوم الأربعاء، مجلس النواب العراقي الى استجواب الحكومة العراقية بشأن انهاء التواجد الأمريكي في العراق. وقال المطلبي في تصريح صحفي، ان “مماطلة الخارجية العراقية وتهاونها في ملف انهاء التواجد الأمريكي يثير الشكوك لدى الشارع العراقي بعدم جديتها”، مشيراً انه “توجب على مجلس النواب ممارسة دوره الرقابي واستجواب للمختصين بشأن انهاء التواجد الأمريكي”.

وتابع “بالرغم من إشارة بيان الحكومة العراقية بعد الاستهداف الأمريكي لمقرات الحشد الشعبي الا ان الخارجية العراقية واللجان المختصة لم تعلن عما توصلوا اليه بهذا الملف”، داعياً الى “الشدة في البيانات الرسمية وتكثيف حدة الخطاب وكذلك مكاشفة الشعب العراقي بين فترة وأخرى حول ما توصلت اليه اللجان المختصة”.  يذكر ان مجلس النواب العراقي هو من قرر اخراج الامريكان من البلاد عام 2020، بعد عدة انتهاكات للسيادة العراقية والتعامل الا أخلاقي من قبل الامريكان.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو

قال السفير الأمريكي في إسرائيل جاك لو، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، "لقد مررنا بعملية مفاوضات طويلة والآن لا نعرف ما الذي ستوافق عليه حركة حماس ".

وأضاف لو في مؤتمر صحيفة "هآرتس" السنوي، "نحن نضغط على إسرائيل وحماس من أجل التقارب قدر الإمكان، والرسالة الأخيرة التي تلقيناها من الحكومة الإسرائيلية هي أنها ستبدي مرونة بشأن القضايا الرئيسية".

وأشار إلى أنه "في الوقت الحالي هناك أيضا لحظة استراتيجية، وإذا كانت هناك فترة هدوء في غزة فإن ذلك سي فتح الطريق أمام تسوية أوسع تشمل جبهة لبنان".

وتابع "إننا نرى اشتباكات يومية بين إسرائيل وحزب الله والتحدي هو التوصل إلى تسوية بسرعة حتى لا يتصاعد الصراع إلى مستويات لا يرغب به أي طرف".

وحول التطبيع مع السعودية، قال لو "أعتقد أن السعودية ملتزمة بالتطبيع، ما كنا نقوله منذ أشهر هو أن الأمرين الضروريين لاستكمال التطبيع هما فترة هدوء في غزة والاستعداد للحديث عن الحكم الذاتي الفلسطيني مع الحفاظ على إمكانية دفاع إسرائيل عن نفسها".

بدورها قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إنه "من المرتقب أن يقدم الأميركيون هذا الأسبوع مقترح الوساطة في محاولة أخرى لإنقاذ صفقة الأسرى".

وأضافت الصحيفة، أنه في الوقت ذاته فإن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً شديدة على الوسطاء "مصر وقطر" للضغط على حركة حماس لكي تُبدري مرونة".

وأشارت نقلاً عن مصادر مطلعة إلى أن هناك تطوراً يجري في هذا الاتجاه خلف الكواليس لذلك الولايات المتحدة ستضغط على إسرائيل أيضا رغم التشاؤم الذي يسود في أوساط الوسطاء بسبب تعنت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومواقفه.

وفي السياق ذاته أوضحت أن وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت تحدث إلى نظيره الأمريكي لويد أوستن قائلاً "إن احتمال فرص التوصل لاتفاق بشأن الجبهة الشمالية تتضاءل وأن حزب الله يحاول ربط ما يجري في لبنان مع ما يجري مع حماس بغزة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الحكيم: استقرار المنطقة مرهون بايقاف الحرب في غزة
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • الخارجية الأمريكية: احتجاز أحد أفراد الجيش الأمريكي في فنزويلا
  • الإعلام الأمريكي يهاجم هاريس: قدمت معلومات كاذبة بشان التواجد العسكري في العراق
  • بقاء القوات الأمريكية في كردستان يعني عدم الانسحاب الكامل
  • السوداني: لا يمكن للدولة العراقية أن تستمر في سياسة التعيين بالقطاع الحكومي
  • الكشف عن تفاصيل جديدة للعملية العراقية الأمريكية ضد “داعش” في الأنبار
  • قوات في كردستان العراق.. هذه تفاصيل الاتفاق بين واشنطن وبغداد حول الانسحاب الأمريكي
  • الجيش الأمريكي يعلن مقتل قادة في تنظيم داعش بغارة مشتركة مع القوات العراقية في 29 أغسطس
  • السوداني يعفي مدير الخطوط الجوية العراقية من منصبه