اجتمع الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، مع ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» في مصر، جيرمي هوبكنز، والوفد المرافق لمناقشة سبل التعاون المشترك، في مقر الوزارة بمدينة العلمين الجديدة، حيث ناقشا عدّة ملفات، بينها التعاون لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للغذاء والتغذية 2022-2030.

خدمة المنظومة الصحية في مصر

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنّ الوزير استهل الاجتماع بالترحيب بممثل اليونيسيف والوفد المرافق له، مثمنا التعاون المثمر والمستمر بين الوزارة والمنظمة، بما يدعم ويخدم المنظومة الصحية بمصر.

وأضاف عبدالغفار، أنّ الاجتماع تناول مناقشة موقف التعاون الحالي مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة والأمومة، حيث اطلع الوزير على تقرير خاص عن الأنشطة بين الوزارة ويونيسيف، وخطط العمل المشتركة المستقبلية، مؤكدا أهمية تكثيف سبل التعاون بين الجانبين.

تحقيق التغطية الصحية الشاملة للمواطنين

وتابع عبدالغفار، أنّ الاجتماع تناول مناقشة تكثيف التعاون فيما يخص تعزيز نظام الرعاية الصحية الأولية وتحقيق التغطية الصحية الشاملة للمواطنين، والتعاون ضمن مبادرة «الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية»، فضلا عن التعاون في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للغذاء والتغذية 2022-2030، والاستراتيجية الوطنية للسكان، والاستراتيجية القومية للصحة الواحدة.

وقال إنّ الاجتماع تناول مناقشة تعزيز نظام الرعاية الصحية الأولية والتركيز على المحافظات الأكثر احتياجا وفق خطط وزارة الصحة والسكان، لضمان تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وزيادة معدلات الاستفادة من خدمات الرعاية الأولية، وخفض معدلات الإصابة بين الفئات المستهدفة، من خلال تحديث ملفات المرضى وتوحيد الحزم التدريبية والتوسع في تدريب الفرق الطبية من خلال برامج تدريبية تختص بالأمهات والأطفال والمواليد والمراهقين، بما يضمن صقل مهاراتهم والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأسرة المصرية الأكثر احتياجا الأمم المتحدة الاستراتيجية القومية التعاون المشترك الدكتور حسام عبدالغفار الرعاية الصحية الصحة والسكان العلمين الجديدة أطفال

إقرأ أيضاً:

مركز تحديث الصناعة: الاستراتيجية الوطنية للصناعة تجعل مصر مركزًا للتصنيع المستدام

أكدت الرئيس التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، دعاء سليمة، أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة تهدف إلى تنشيط التجارة، والعمل على تحقيق مستهدفاتها، بما يُسهم في جعل مصر مركزًا للتصنيع المستدام ولاعبًا رئيسًا في التجارة الدولية من خلال تحسين مناخ الأعمال في القطاع الصناعي.

وقالت سليمة، خلال مشاركتها في جلسة بعنوان «تمكين الصادرات من خلال تعزيز الصناعة» في المؤتمر الأول لمصدري الصناعات الغذائية اليوم الإثنين، إن تولي المهندس كامل الوزير منصب نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أعطى انطلاقة كبيرة للصناعة في مصر، والعمل على تعزيز القطاعات الصناعية المختلفة خلال الفترة المقبلة.

واستعرضت الرئيس التنفيذي للمركز خطوات إعداد الاستراتيجية الوطنية للصناعة، والتي جاءت عقب سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع مجتمع الأعمال لمناقشة أهم العراقيل التي تواجه القطاع والعمل على حلها.. وقالت إنه «بناءً على تلك الاجتماعات تم إعداد الاستراتيجية الوطنية للصناعة، وتكليف مركز تحديث الصناعة لوضع آليات تنفيذ محددة الأهداف والمدد الزمنية المعنية بتلك الاستراتيجية، ثم إطلاق الخطة العاجلة للصناعة التي تتضمن 7 محاور رئيسية».

وأوضحت أن هذه الخطة تعتمد على 7 محاور استراتيجية تشمل: ترشيد الواردات والحد من الاستيراد وتوفير احتياجات السوق المحلية ومستلزمات الإنتاج من خلال تشجيع المصنعين المصريين وجذب مستثمرين عالميين، وكذلك زيادة القاعدة الصناعية بغرض زيادة الصادرات، خاصة الصناعات الخضراء والإلكترونية، إضافة إلى الاهتمام بتحسين المواصفات الفنية للصناعة المصرية.

وأشارت إلى أن محاور الاستراتيجية تشمل أيضاً التصديق الفوري لإعادة التشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة وزيادة حجم النشاط وزيادة الطاقة الإنتاجية، وتقديم الدعم الفني للمصانع من خلال مساعدتها في الحصول على شهادات المطابقة الدولية، وتشغيل العمالة بما يساهم في خفض معدلات البطالة.

ونوهت الرئيس التنفيذي لمركز تحديث الصناعة بالاهتمام الكبير الذي توليه وزارة الصناعة بقطاع الصناعات الغذائية لما له من أهمية كبيرة واستراتيجية، موضحة أن هناك عددًا من المحاور الداعمة لقطاع الصناعات الغذائية في الاستراتيجية الوطنية للصناعة، كما يهتم المركز بدوره بهذا المجال وتقديم الخدمات الجديدة له بما يعزز من تنافسية المنتجات ودعم فرص تصديرها للخارج، مضيفة أن قطاع صناعات الأغذية متواجد بقوة في الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

وأكدت أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة تهدف إلى تحسين التجارة، والعمل على تحقيق مستهدفاتها، بما يُسهم في جعل مصر مركزًا للتصنيع المستدام ولاعبًا رئيسًا في التجارة الدولية، من خلال تحسين مناخ الأعمال في القطاع الصناعي.

كما أعلنت دعاء سليمة أن المركز قدم خلال الفترة الأخيرة عددًا من الخدمات الفنية الجديدة التي تدعم شهادات الجودة وشهادات نظام سلامة الغذاء fssc وشهادات قاعدة بيانات تبادل البيانات الأخلاقية للموردين Sedex وكذلك التحول الرقمي في الصناعات الغذائية لتعزيز خطوط الإنتاج بالتوافق مع الاشتراطات العالمية.

اقرأ أيضاًكامل الوزير يبحث مع وزيري الصناعة والإسكان العراقيين تعزيز التعاون في المشروعات التنموية

كامل الوزير: الصناعة لن تستقبل أية طلبات ورقية وطرح الأراضي عبر منصة مصر الصناعية

النائب حسن عمار: إطلاق منصة مصر الصناعية الرقمية إعلان جديد لعودة مجد الصناعة الوطنية

مقالات مشابهة

  • الاستراتيجية الوطنية الفلسطينية: الطريق نحو استعادة الحقوق المشروعة
  • وزير الصحة يبحث مع مدير برنامج الأغذية العالمي تعزيز التعاون في مكافحة السمنة
  • مركز تحديث الصناعة: الاستراتيجية الوطنية للصناعة تجعل مصر مركزًا للتصنيع المستدام
  • وكالة الفضاء المصرية تبحث تعزيز التعاون الفضائي مع وفود رفيعة المستوى
  • الإمارات.. الموارد البشرية تنظم ورشة تفاعلية للمواطنين العاملين في القطاع الخاص
  • وزير الصحة يستقبل ممثلي «الأمريكية للتنمية الدولية» لبحث سبل التعاون المشترك
  • وزيرة التضامن تبحث مع مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة التعاون المشترك
  • وزيرة التضامن تبحث مع مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة توطيد التعاون
  • وزيرة التضامن تبحث تعزيز التعاون والشراكة مع المفوضية السامية لشئون اللاجئين
  • تفاصيل خطة وزارة الصحة استعدادا لبداية العام الدراسي الجديد -(فيديو)