اليوم 24:
2024-09-10@06:13:15 GMT

السياحة في الحوز في انتعاش بعد الزلزال المدمر

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

سجل عدد ليالي المبيت بمختلف مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بإقليم الحوز خلال الفصل الأول من 2024 ارتفاعا بنسبة 19 في المائة، بحسب معطيات لمرصد السياحة.

وأوضح المرصد في إحصائياته برسم شهر يونيو 2024، أن عدد ليالي المبيت بهذه المؤسسات بلغ في متم يونيو الماضي، 367 ألف و797 ليلة مقابل 307 ألف و888 ليلة خلال نفس الفترة من سنة 2023.

وأضاف المصدر ذاته، أن معدل الملء بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بالحوز خلال الستة أشهر الأولى من السنة الحالية وصل إلى 66 في المائة مقابل 63 في المائة خلال نفس الفترة من 2023.

وخلال شهر يونيو الماضي لوحده، سجل عدد ليالي المبيت بالوحدات السياحية المصنفة بالحوز تطورا بنسبة 32 في المائة، حيث بلغت 80 ألفا و660 ليلة مقابل 61 ألفا و24 ليلة خلال نفس الفترة من سنة 2023.

وبلغ معدل الملء بهذه المؤسسات خلال شهر يونيو المنصرم 82 في المائة مقابل 65 في المائة خلال نفس الفترة من 2023.

وعلى المستوى الوطني، بلغ عدد ليالي المبيت المسجلة بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة ارتفاعا بنسبة 8 في المائة برسم الفصل الأول من سنة 2024، مقارنة بالسنة الماضية.

ويتعلق هذا التطور أساسا بالسياح غير المقيمين بزائد 13 في المائة، فيما سجل المقيمون تراجعا بنسبة 2 في المائة.

كلمات دلالية الحوز المغرب زلزال سياحة كوارث

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الحوز المغرب زلزال سياحة كوارث خلال نفس الفترة من فی المائة

إقرأ أيضاً:

السياحة: رصد 80 بازارًا يمارسون أنشطتهم بدون ترخيص (تفاصيل)

كتب- محمد أبو بكر:

دفعت الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، بعدة لجان للتفتيش والمرور خلال الأيام القليلة الماضية، من خلال الإدارة العامة للسلع والعاديات، على عدد من هذه البازارات والكيانات الموجودة بمنطقتي خان الخليلي وشارع المعز.

وقال محمد عامر، رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بوزارة السياحة والآثار، إنه تم المرور على 88 بازارًا بمنطقة خان الخليلي، حيث تبين وجود 3 بازارات مُرخصة وغير مجددة التراخيص، و4 بازارات حاصلة على ترخيص من المحليات، وتم رصد 62 بازارًا يمارسون النشاط بدون الحصول على ترخيص من الوزارة.

وأضاف "عامر" في بيان السبت، أنه تم المرور أيضًا على 19 بازارًا بمنطقة شارع المعز، وتبين وجود 18 بازارًا يمارسون النشاط دون الحصول على ترخيص سياحي، وبازار واحد حاصل على ترخيص من المحليات.

وأكد رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بالوزارة، أنه تم إنذار هذه البازارات والكيانات لتوفيق أوضاعهم سياحياً خلال مدة 15 يومًا وفقًا لأحكام القانون رقم 8 لسنة 2022 ولائحته التنفيذية والذي يرجع لكونها كيانات تمارس الأنشطة السياحية وتخضع لأحكام هذا القانون، على أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية واجبة الاتباع حيال البازارات التي لن توفق أوضاعها خلال المهلة الممنوحة لتوفيق الأوضاع.

وتم التنسيق مع محافظة القاهرة والتأكيد على ضرورة عدم استصدار أي تراخيص من الوحدات المحلية لتلك البازارات تطبيقًا لأحكام القانون المُشار اليه، مع أهمية حث تلك الكيانات على توفيق أوضاعها سياحيًا.

ويستمر دفع هذه اللجان للمرور والتفتيش على البازارات والكيانات الموجودة بباقي المناطق بالمحافظات السياحية الأخرى.

ويأتي ذلك في إطار الدور الرقابي والتنظيمي للوزارة وحرصها على تقنين أوضاع الكيانات التي تمارس الأنشطة السياحية بدون حصولها على التراخيص اللازمة لذلك وفقًا لأحكام القانون رقم 8 لسنة 2022 ولائحته التنفيذية والخاص بالمنشآت الفندقية والسياحية، وفي ضوء توجيهات الوزير بأهمية التأكد المستمر من مستوى جودة الخدمات المقدمة للسائحين والزائرين المصريين والأجانب.

اقرأ أيضا:

أجواء حارة وأمطار ورياح.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة

وزير الري: إزالة التعديات على مصرف بلاد العايد بالشرقية

السياحة: لجان للتفتيش على مراكز الغوص والأنشطة واليخوت بالبحر الأحمر

مقالات مشابهة

  • بنموسى: العديد من المؤسسات ستفتح أبوابها في وجه تلاميذ الحوز خلال الشهور المقبلة
  • الوطنية للأمن الغذائي تضيف نشاط تصنيع مسحوق البروتين للشركة
  • انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الصين بنسبة 1.8% خلال أغسطس
  • في ذكرى الزلزال المدمر.. عشرات القتلى والمفقودين بسبب كارثة جديدة بالمغرب
  • خلال ساعات.. وزير السياحة يعلن الضوابط المنظمة للعمرة
  • ساهم في الناتج المحلي بـ11.5 % خلال 2023.. صندوق النقد الدولي يشيد بإنجازات قطاع السياحة بالمملكة
  • حسن الخطيب: 21.5 مليار دولار قيمة الاستثمارات البريطانية في مصر حتى يونيو الماضي
  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال يونيو 2024 لـ 2.87 مليار دولار 
  • السياحة: رصد 80 بازارًا يمارسون أنشطتهم بدون ترخيص (تفاصيل)
  • إقليم الحوز.. عملية إزالة الأنقاض وصلت إلى مراحلها النهائية رغم التضاريس الوعرة